Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تدرس تخفيض الرسوم الجمركية على السلع الصينية

تحتاج إدارة بايدن إلى تحقيق التوازن بين أهداف الأسعار قصيرة الأجل والحاجة إلى معالجة المنافسة غير العادلة

نقاش حاد داخل إدارة بايدن حول مزايا خفض بعض التعريفات الجمركية على واردات صينية بمليارات الدولارات كوسيلة لتخفيف التضخم المرتفع (رويترز)

قال نائب وزير الخزانة الأميركية والي أدييمو، الثلاثاء الـ 31 من مايو (أيار)، إن إدارة الرئيس جو بايدن تدرس ما إذا كانت ستخفض بعض التعريفات الجمركية على السلع الصينية، لكنها تحتاج إلى موازنة أهداف خفض الأسعار على المدى القصير، مع الحاجة على المدى الطويل إلى معالجة المنافسة غير العادلة من الصين.

وقال أدييمو لشبكة "سي إن إن"، "نحن نفكر بجدية في ما سنفعله بما يتعلق بتلك التعريفات".

وأضاف، "أعتقد أن الشيء المهم الذي يجب أن يعرفه كل أميركي هو أن الرئيس ملتزم ببذل كل ما في وسعه لخفض الكلف بطريقة مستدامة".

نقاش حاد

وتأتي تعليقات أدييمو وسط نقاش حاد داخل إدارة بايدن حول مزايا خفض بعض التعريفات الجمركية بموجب المادة (301) على واردات صينية بقيمة مليارات من الدولارات كوسيلة لتخفيف التضخم المرتفع.

وكانت إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب فرضت رسوماً عقابية تصل إلى 25 في المئة في 2018 و2019، وسط حرب تجارية مريرة بين أكبر اقتصادين في العالم. ودعت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إلى خفض بعض التعريفات "غير الاستراتيجية" على السلع الاستهلاكية.

بينما جادلت الممثلة التجارية الأميركية كاثرين تاي بأن التعريفات يجب اعتبارها جزءاً من استراتيجية شاملة لدفع الصين نحو الوفاء بالتزاماتها التجارية وإنهاء الممارسات الاقتصادية التعسفية.

الرسوم الجمركية

وقال الرئيس بايدن الأسبوع الماضي إنه يدرس خطوة لخفض بعض الرسوم الجمركية على الواردات الصينية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي وقت لاحق من يوم الثلاثاء التقى بايدن ويلين ومسؤولون إداريون آخرون رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي الأميركي جيروم باول لمناقشة التضخم الأميركي الذي وصل أخيراً إلى أعلى مستوياته خلال 40 عاماً، مما يقلل من احتمالات الديمقراطيين في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس هذا العام.

خفض التضخم

وقال أدييمو إن إدارة بايدن ستفعل كل ما في وسعها لخفض التضخم، بما في ذلك المزيد من إنتاج الطاقة وتقليل العجز الفيدرالي. وأضاف، "سنمنح الاحتياط الفيدرالي المساحة التي يحتاجها للتأكد من أنه يخفض التضخم بمرور الوقت".

ولفت إلى أن التعريفات الجمركية على البضائع الصينية تم فرضها لمحاولة خلق مجال متكافئ للشركات الأميركية التي تتعامل مع المنافسة غير العادلة من الصين، "ونحن نفكر في كيفية استخدامنا للتعريفات كأداة لفعل لذلك".

وأضاف، "نحن ندرس إذا كانت الرسوم ستضع الشركات والعمال الأميركيين في وضع أفضل يمكنهم من بيع البضائع الأميركية حول العالم في المستقبل".

اقرأ المزيد