Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دعوات المحاسبة تتسع في إيران مع ارتفاع حصيلة انهيار مبنى إلى 26

فرق الإنقاذ لا تزال تبحث عن ناجين تحت الركام والمرشد الأعلى يعزي أهل عبادان

نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر يزور موقع انهيار مبنى في عبادان (الرئاسة الإيرانية/أ ف ب)

نزل مئات من سكان محافظة الأحواز في جنوب غربي إيران إلى الشوارع، ليل الخميس، 26 مايو (أيار)، مطالبين بمحاسبة المسؤولين عن انهيار مبنى في مدينة عبادان، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية الجمعة، في كارثة أودت بحياة 26 شخصاً على الأقل.

وانهار، الاثنين، جزء كبير من مبنى "متروبول" المكون من عشر طبقات في عبادان في محافظة خوزستان الحدودية مع العراق، متسبباً في إحدى أسوأ الكوارث ذات الصلة التي شهدتها إيران منذ أعوام. ويقع المبنى غير المنجز بالكامل، في أحد أبرز شوارع المدينة التي يبلغ عدد سكانها 230 ألف نسمة.

وأظهرت صور وأشرطة مصورة نشرتها وكالة "فارس" على موقعها الإلكتروني، الجمعة، مئات الأشخاص في شوارع عبادان، ليل الخميس، لإحياء مراسم الحداد على الضحايا والمفقودين من خلال قرع طبول تقليدية وصنوج نحاسية.

وأفادت الوكالة بأن بعض المشاركين في التجمع، هتفوا بشعارات من قبيل "يسقط المسؤول غير الكفؤ"، ووجهوا التحية إلى ضحايا متروبول.

كما شهدت شوارع مدينة خرمشهر في المحافظة نفسها، تحركات مماثلة أعرب خلالها السكان عن تعاطفهم مع عائلات الضحايا والمفقودين، وطالبوا بمحاكمة "حاسمة وجدية" للمسؤولين.

وأشار التلفزيون الرسمي إلى أن شوارع عبادان شهدت تحركات أيضاً، ليل الأربعاء، على خلفية انهيار المبنى.

جهود الإنقاذ مستمرة

وبعد مرور أكثر من أربعة أيام على سقوط المبنى الضخم، لا تزال فرق الإنقاذ تنتشل جثثاً من بين الأنقاض.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهر شريط مصور بثته وكالة "تسنيم"، الجمعة، رجال إنقاذ يعبرون فوق الركام وهم ينقلون حمالة طبية وضعت عليها ضحية مغلفة بالكيس الأسود المخصص للجثث. ولاقى عشرات كانوا ينتظرون في الشارع، خروج رجال الإنقاذ بهتافات "لا إله إلا الله".

ومساء الجمعة، أفاد التلفزيون الرسمي أن حصيلة القتلى ارتفعت من 24 إلى 26، بعد العثور على جثتين إضافيتين خلال اليوم، وذلك نقلاً عن المشرف على عمليات إزالة الركام.
وسبق لمسؤولين أن أكدوا إصابة 37 شخصاً، خرج غالبيتهم من المستشفى بعد العلاج. ولم تحدد السلطات العدد الدقيق للمفقودين الذين يخشى أنهم لا يزالون تحت الأنقاض.

توقيف 10 أشخاص

وعزّى المرشد الأعلى لإيران على خامنئي، مساء الخميس، أهل آبادان على "الحادثة المؤسفة" التي طالت مدينتهم، وفق رسالة نشرت على موقعه الإلكتروني. وأكد أن الحادثة "تلقي على عاتقنا جميعاً نحن المسؤولين في البلاد واجب ملاحقة المقصرين في الحادثة ومعاقبتهم ليكونوا عبرةً لمن اعتبر"، مؤكداً ضرورة "السعي الشامل من أجل اجتناب تكرار مثل هذه الحادثة في أنحاء البلاد كافة".

وكشفت السلطة القضائية، في وقت سابق هذا الأسبوع، عن توقيف عشرة أشخاص على الأقل في إطار القضية، بينهم رئيس بلدية عبادان واثنان ممن شغلوا المنصب سابقاً، وموظفان في البلدية مشرفان على المشروع، تم تحميلهم "المسؤولية" عن انهيار المبنى.

وأعاد انهيار المبنى في عبادان إلى الأذهان حادثة وقعت في مطلع عام 2017، تمثلت في انهيار مبنى "بلاسكو" في وسط طهران، وهو مركز تجاري يعود تاريخه إلى أوائل الستينيات. وانهار المبنى المؤلف من 15 طبقة، بينما كان رجال الإطفاء يعملون على إخماد حريق اندلع فيه. ووفق الحصيلة الرسمية، قضى في الحادث 22 شخصاً، بينهم 16 من عناصر الإطفاء.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط