Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تتربع على قائمة أغنى أثرياء العالم لـ2022

أرقام جديدة في قائمة "صنداي تايمز" للأثرياء تظهر أن إجمالي ثروات أغنى أغنياء المملكة المتحدة قفز بنحو 60 مليار جنيه استرليني (أي نحو 907.2 مليون دولار) مقارنة مع العام الماضي

 حلّ السير جيمس دايسون في المرتبة الثانية على قائمة "صنداي تايمز" للأثرياء لـ2022 (أ أف ب عبر غيتي)

أظهرت قائمة "صنداي تايمز" للأثرياء لـ2022 أن المملكة المتحدة ضمت عدداً قياسياً من المليارديرات بلغ 177 مليارديراً.

ومن الجدير ذكره، أن ترتيب المملكة تحسن بمقدار ست مراتب للأفراد الأكثر ثراء في البلاد، في حين قفز إجمالي ثروات أصحاب المليارات في المملكة المتحدة إلى مستوى قياسي، وفقاً لأحدث قائمة للأغنياء.

وبلغ هذا الإجمالي في سنة 2022، 653 مليار جنيه استرليني (نحو 816.25 مليار دولار أميركي)، فيما كان في العام السابق 597.3 مليار جنيه استرليني (نحو 746.63 مليار دولار)، و490.7 مليار جنيه استرليني (نحو 613.38 مليار دولار) قبل عامين.

ولاحظت صحيفة "صنداي تايمز" أيضاً أن ثروة أغنى 250 شخصاً في المملكة المتحدة لهذه السنة، كانت أكثر من الثروة المجتمعة لأفضل ألف تصنيف تم تسجيله قبل 5 أعوام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي تعليق على آخر النتائج، دعا ريتشارد بورغون النائب الذي كان عضواً في حكومة الظل "العمالية" المعارضة عندما كان جيريمي كوربين يتزعم الحزب، إلى فرض "ضريبة الثروة على الأشخاص الأكثر غنى".

وقد تصدر القائمة الجديدة للأثرياء الأخوان سري وغوبي هيندجوا وعائلتهما، بقيمة صافية قدرت بـ28.472 مليار جنيه استرليني (نحو 35.59 مليار دولار)، وهي الأعلى في تاريخ القائمة البالغ 34 عاماً. وتأتي ثروة الشقيقين وأسرتيهما من مجموعة من المصادر، بما فيها النفط والتمويل وتكنولوجيا المعلومات والممتلكات العقارية.

وحل في المرتبة الثانية رجل الأعمال السير جيمس دايسون وعائلته، بصافي ثروة قدرت بـ23 مليار جنيه استرليني (نحو 28.75 مليار دولار)، في زيادة بنحو 6.7 مليار جنيه استرليني (نحو 8.37 مليار دولار) عن عام السابق، عندما حازوا المركز الرابع.

وكان قطب الأعمال الأوكراني الأصل السير ليونارد بلافاتنيك الذي يمتلك ثروة بـ20 مليار جنيه استرليني (نحو 25 مليار دولار)، وقطب شركات الفولاذ لاكشمي ميتال وعائلته المقدرة ثروتهم بـ17 مليار جنيه استرليني (نحو 21.25 مليار دولار)، من بين أبرز الذين شملتهم القائمة.

 

أما غيوم بوساز مؤسس منصة Checkout.com الإلكترونية للاقتصاد الرقمي، البالغ من العمر 41 عاماً، فقفز من المركز الثالث والثلاثين، إلى المركز الخامس في هذه القائمة، بصافي ثروة كاد يلامس 19.3 مليار جنيه استرليني (نحو 24.13 مليار دولار).

ولوحظ في "قائمة "صنداي تايمز" لأثرياء السنة 2022" أن وزير الخزانة البريطاني ريشي سوناك كان أول سياسي يرد اسمه على هذه اللائحة. وقد دخل الوزير البريطاني وزوجته أكشاتا مورتي، ضمن تصنيف القائمة بثروتهما البالغة 730 مليون جنيه استرليني (نحو 912.5 مليون دولار).

يأتي ذلك بعد أن واجه الزوجان تدقيقاً في شأن وضع الزوجة المدرجة تحت صفة "مواطنة غير مقيمة"- كانت قد كشفت عنها صحيفة "اندبندنت"- وذلك بقصد التوفير على فاتورتها الضريبية. فإن مورتي- وهي ابنة أحد أغنى أثرياء الهند- عادت ووافقت على دفع جميع الضرائب البريطانية المترتبة على الأرباح الأجنبية بعد الكشف عن الوديعة.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات