Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ريشي سوناك يتباهى بأن لديه "مجموعة كاملة من أنواع الخبز" في بيته

واجه وزير المالية البريطانية ردود فعل غاضبة بعد تعليقاته التي اعتبرت "منفصلة عن الواقع"

يواجه ريشي سوناك ردود فعل غاضبة بعد إلقائه بيان الربيع (غيتي)

قال ريشي سوناك، وزير المالية، إن لدى عائلته "مجموعة كاملة من أنواع الخبز" في البيت، وذلك عندما سُئل عن الفواتير الآخذة بالارتفاع، ما أدى إلى أسوأ هبوط في مستويات المعيشة في بريطانيا منذ خمسينيات القرن الماضي.

وواجه وزير المالية أسئلة حول "بيان الربيع"، الذي حذرت جمعيات خيرية من أنه قدم مساعدة ضئيلة لمئات الآلاف من الناس ممن سيغرقون في الفقر وسط الضغط القياسي على المداخيل.

وسُئل وزير المالية من قبل برنامج "بي بي سي بريكفاست" عن الطعام الذي لاحظ أن أسعاره ترتفع في متاجر السوبر ماركت في الوقت الذي يبدو فيه أن معدل التضخم يقترب من نسبة 9 في المئة هذا العام.

وعندما قالت مقدمة البرنامج إن ذلك الطعام بالنسبة إليها كان "رقائق البطاطا المقرمشة"، ضحك الوزير، وأجاب "إنه، على الأرجح، الخبز، كما أعتقد، هذا هو الشيء على الأرجح. وأنا متأكد أن النوع الذي نشتريه سعره حالياً نحو 1.20 جنيه استرليني، وكان نحو 1 جنيه استرليني [أقول] هذا من الذاكرة".

وسألته الصحافية نينا وارهورست أي نوع من الخبز، فأجاب "إنه من نوع هوفيس بالبذور".

وأضاف، "لدينا مجموعة كاملة مختلفة، فنحن جميعاً في بيتي نأكل أنواعاً مختلفة من الخبز، وهناك درجات تصور عن الصحة بيني وبين زوجتي وأطفالي".

وردت الصحافية التي تعمل لدى "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي) بأنها هي الأخرى منحازة إلى أرغفة الخبز بالبذور.

وقوبلت تعليقات سوناك بردود فعل غاضبة على شبكة الإنترنت، فيما اتهم أعضاء في البرلمان وبعض مستخدمي وسائط التواصل الاجتماعي وزير المالية بأنه منفصل عن الواقع.

واعتبر نيل كويلي، النائب العمالي عن دائرة بيرموندسي الانتخابية، أنها "مقابلة مربكة إلى حد كبير مع وزير المالية المحافظ هذا المنفصل عن الواقع الذي يقول إن أسعار الخبز قد ارتفعت 20 في المئة، وأيضاً أنه بات باهظ الثمن إلى درجة أن عائلته تستطيع شراء رغيف واحد لكل فرد...".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابع: "سيتعين علينا جميعاً أن نأكل الكعك، كما هو واضح".

أما بريندان ماي، وهو مستشار في مجال الاستدامة، فقال بشكل ساخر، "أطعم السيد المسيح 5000 شخص بـ5 أرغفة من الخبز، لكن هناك في عائلة سوناك 5000 رغيف من الخبز لـ4 أشخاص، وهذا هو أفضل تعبير مجازي يمكنك أن تعثر عليه لسياسات حزب المحافظين".

ورأى الصحافي روس غريغوري، أن "قناع ريشي سوناك أخذ يسقط اليوم، كما يفعل في نهاية المطاف مع جميع هؤلاء المحافظين النرجسيين. ليس هناك خطر في أن ميليونيراً له زوجة أكثر ثراء من الملكة لا يُبالي على الإطلاق كيف يؤمن [سبل تأمين] الناس العاديون الخبز على المائدة، والوقود في سياراتهم وكيف يدفئون بيوتهم".

وأضاف جاستين ماديرس، وهو وزير حقوق التوظيف في حكومة الظل، أن "1.20 جنيه استرليني ثمن رغيف خبز بالبذور. لست متأكداً من أنه مواكب تماماً لما يفعله التضخم بالنسبة لعربة التسوق [كلفة تبضع الحاجات الضرورية]".

ولفت جيمس ماكماهون، وزير الأغذية  في حكومة الظل، إلى أنه "ربما لو كان وزير المالية يكافح حتى يستطيع أن يشتري رغيفاً واحداً من الخبز، كما تفعل عائلات عديدة، لكان قدم دعماً لهذه العائلات أمس [في بيان الربيع]".

وزاد: "لكن بدلاً من ذلك، يبدو أن وزير المالية صاحب (الإفطار الكونتنتال) لا يفهم أزمة تكلفة المعيشة التي أوجدها حزب المحافظين التي يشرف هو عليها".

إلا أن ريشي سوناك وزير المالية قال إن مساعدة الأكثر فقراً في البلاد هي "أولوية" بالنسبة له.

ولما قيل له إنه لم "يرسِ صمام [شبكة] أمان  للناس الذي هم في أشد الحاجة إليه" في بيان الربيع الذي قدمه، أجاب برنامج "بي بي سي بريكفاست"، موضحاً، "لقد فعلنا ذلك، وفي الواقع لقد بدأنا بهؤلاء الناس لأنهم أولويتنا، كما فعلنا ذلك في الميزانية التي وضعتها في أكتوبر (تشرين الأول)".

وأضاف: "ما فعلناه بعد ذلك جعل عملية الائتمان الشامل [التقديمات الاجتماعية] أكثر سخاءً، وقد خفضنا شيئاً يُدعى المعدل التدريجي، وهو معدل الضريبة في الائتمان الشامل...يقدم المرء على خطوات استباقية لمعالجة بعض نتائج المستجدات حيثما يستطيع [يتسنى له]".

كما تم استجواب [مساءلة] وزير المالية بشأن تقارير عن وجود صلات لعائلته مع روسيا التي تعرضت لعقوبات بسبب الحرب في أوكرانيا.

وسُئل سوناك عن حصة زوجته في "أنفوسيس"، وهي شركة هندية لتكنولوجيا المعلومات أسسها والدها رجل الأعمال الملياردير، ولها عمليات في موسكو، كما قيل إن لها صلات مع بنك روسي كبير.

وقال وزير المالية، "أنا سياسي منتخب، وأنا هنا حتى أتحدث إليكم عما أنا مسؤول عنه. على خلاف زوجتي".

© The Independent

المزيد من تقارير