Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

10 أثرياء في العالم تكبدوا خسائر مليارية في 2022

مالك "فيسبوك" يغادر قائمة العشرة الكبار وثروته تتراجع بأكثر من 42 في المئة

مارك زوكربيرغ يخرج من قائمة أكبر 10 أثرياء في العالم (رويترز)

في إطار الخسائر التي تلاحق الاقتصاد العالمي جراء الأزمات الجيوسياسية التي انتقلت إلى جميع الأسواق، سجلت ثروات أكبر 10 أثرياء في العالم خسائر حادة وعنيفة منذ العام الحالي، حيث يشير الإحصاء الذي أعدته "اندبندنت عربية" إلى أنه من بين أكبر 10 أثرياء تراجعت ثروات 7 منهم بنسب حادة وعنيفة، فيما تمكن ثلاثة من إضافة مزيد إلى ثرواتهم.

ترجع خسائر أثرياء العالم إلى حالة عدم اليقين التي تسببت في تهاوي أسهم شركات قطاع التكنولوجيا بنسب كبيرة منذ بداية العام الحالي، إضافة إلى اتجاه التضخم العالمي إلى مستويات قياسية واتجاه البنوك المركزية نحو تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة. وإلى جانب ذلك، يواجه العالم أزمة في سلاسل الإمداد والتوريد وأزمة طاقة، إضافة إلى بدء ظهور تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا على جميع الأنشطة الاقتصادية، وكلها أسباب دفعت ثروات أثرياء العالم إلى التراجع.

البيانات تشير إلى أن ثروات أكبر 10 أثرياء العالم تراجعت بنسبة 21.7 في المئة منذ بداية العام، وحتى الآن، حيث خسروا نحو 329.41 مليار دولار، لتتراجع ثرواتهم المجمعة من مستوى 1514.81 مليار دولار في بداية العام إلى نحو 1185.4 مليار دولار في الوقت الحالي.

ماسك يفقد 78 مليار دولار من ثروته

في صدارة القائمة، جاء مؤسس عملاق السيارات الكهربائية "تيسلا"، إيلون ماسك الذي تراجعت ثروته بنسبة 27 في المئة خاسراً نحو 78 مليار دولار بعد أن انخفضت ثروته من 288 مليار دولار في بداية العام، إلى 210 مليار دولار في الوقت الحالي، لكن في وقت سابق من شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي كانت ثروته قد تجاوزت رقماً قياسياً حينما تجاوزت 340 مليار دولار.

في المركز الثاني، جاء الملياردير الأميركي جيف بيزوس، وهو المؤسس لشركة "أمازون"، الذي نزلت ثروته بنسبة 35 في المئة خاسراً نحو 71 مليار دولار بعد أن تراجعت ثروته من مستوى 202 مليار دولار في بداية العام إلى نحو 131 مليار دولار في الوقت الحالي، وهو ما يعود بشكل مباشر إلى تهاوي أسهم قطاع التكنولوجيا والخسائر المتتالية والعنيفة لأسواق الأسهم الأميركية.

وفيما حل الملياردير برنارد أرنولت وهو مؤسس ورئيس مجموعة LVMH للسلع الفاخرة في المركز الثالث، فقد نزلت ثروته بنسبة 25.4 في المئة، خاسراً نحو 48 مليار دولار، بعد أن انخفضت ثروته من مستوى 169 مليار دولار في بداية العام إلى نحو 126 مليار دولار في الوقت الحالي.

وجاء الملياردير الأميركي بيل غيتس مؤسس شركة "مايكروسوفت" في المركز الرابع، وسجلت ثروته تراجعاً بنسبة 13 في المئة، ليخسر نحو 18 مليار دولار بعد أن تراجعت ثروته من مستوى 137 مليار دولار في بداية العام إلى نحو 119 مليار دولار في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل، سجلت ثروة الثري الأميركي وارن بافيت رئيس "بيركشاير هاثاواي"، الذي حل في المركز الخامس بين قائمة أكبر أثرياء العالم، ارتفاعاً بنسبة 7.7 في المئة، رابحاً نحو 8 مليارات دولار بعد أن ارتفعت ثروته من مستوى 103 مليار دولار في بداية العام إلى نحو 111 مليار دولار في الوقت الحالي.

مالك "فيسبوك" خارج قائمة العشرة الكبار

وحل الملياردير غوتام أداني في المركز السادس بعد أن صعدت ثروته بنسبة 1.1 في المئة مضيفاً نحو 1.19 مليار دولار، حيث قفزت ثروته من مستوى 105.81 مليار دولار إلى نحو 107 مليارات دولار.

في المركز السابع جاء الملياردير لاري بيغ، وهو مؤسس أكبر محرك بحث عالمي "غوغل" مع صديقه سيرغي برين في عام 1998، حيث نزلت ثروته بنسبة بلغت نحو 22 في المئة خاسراً نحو 29 مليار دولار بعد أن انخفضت ثروته من مستوى 131 مليار دولار في بداية العام إلى نحو 102 مليار دولار في الوقت الحالي.

وجاء الملياردير سيرغي برين أحد مؤسسي محرك البحث العالمي "غوغل"، في المركز الثامن، وسجلت ثروته تراجعاً بنسبة 23 في المئة ليخسر نحو 29 مليار دولار بعد أن انخفضت ثروته من مستوى 126 مليار دولار في بداية العام، إلى نحو 97 مليار دولار في الوقت الحالي.

فيما سجلت ثروة الملياردير الهندي موكيش أمباني، وهو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للتكتل الهندي الذي يكون "ريليانس إنداستريز" المحدودة والذي حل في المركز التاسع بين أكثر أثرياء العالم، ارتفاعاً بنسبة 3.8 المئة رابحاً نحو 3.4 مليار دولار لترتفع ثروته من مستوى 89 مليار دولار في بداية العام إلى نحو 92.4 مليار دولار في الوقت الحالي.

وسجلت ثروة الملياردير ستيف بالمر الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت السابق وحل في المركز العاشر بين أثرياء العالم، تراجعاً بنسبة 24.3 في المئة خاسراً نحو 29 مليار دولار، بعد أن انخفضت ثروته من مستوى 119 مليار دولار في بداية 2022 إلى نحو 90 مليار دولار في الوقت الحالي.

وتسببت الأزمات التي تعرضت لها شركة "فيسبوك" في أن تهوي ثروة الملياردير الأميركي مارك زوكربيرغ بنسبة 42.3 في المئة فاقداً نحو 70.9 مليار دولار، بعد أن نزلت ثروته من مستوى 123 مليار دولار في بداية العام إلى نحو 70.9 مليار دولار في الوقت الحالي، ليخرج بهذا الرقم من قائمة أكبر 10 أثرياء في العالم.

اقرأ المزيد