Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

4 مخاطر تزلزل عرش العملات الرقمية و"بيتكوين" بـ34 ألف دولار

القيمة السوقية تهوي 11 في المئة واتهامات باستخدامها في الحرب الروسية - الأوكرانية

توقعات بتجاوز "بيتكوين" مستوى 500 ألف دولار خلال العام الحالي (رويترز)

في وقت تواصل فيه العملات الرقمية موجة الخسائر التي تُعد الأكبر منذ بداية الحرب الروسية - الأوكرانية، فقد تسببت أربعة مخاطر في مضاعفة خسائر السوق، وجاءت الخسائر بسبب إعلان البنك المركزي الأميركي رفع أسعار الفائدة، إضافة إلى نزول الدولار الأميركي إلى أعلى مستوى في شهر، وأيضاً صعود مستمر للذهب الذي يتصدر قائمة الملاذات والأصول الآمنة في الوقت الحالي، وأخيراً استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا وتداعيات العقوبات الغربية على روسيا التي تسببت في مصاعب جديدة أمام غالبية الأسواق.

معدل الفائدة

وقبل أيام، قرر البنك المركزي الأميركي رفع معدل الفائدة بنحو 50 نقطة أساس، في حال ذعر أصابت المستثمرين على المستوى قصير الأجل، ما عزز من سيطرة اللون الأحمر على منصات تداول العملات الرقمية خلال الجلسات الأخيرة.

وعلى الرغم من نزيف الخسائر الذي منيت به عملة "بيتكوين"، فإن بعض المستثمرين من أنصار الاستثمار طويل الأجل يتمسكون بهذه العملة الشهيرة، وسط آمال بارتفاع قياسي مرتقب خلال الفترة المقبلة، لكن موجة الخسائر القاسية التي تواجهها السوق في الوقت الحالي ستدفع المستثمرين إلى التحوط والحذر من دخول سوق العملات المشفرة.

"بيتكوين" تهوي إلى 34 ألف دولار

على صعيد التداولات، وخلال تداولات الأسبوع الأخير، انخفضت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 11.3 في المئة خاسرة نحو 201.3 مليار دولار، بعد أن تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1787.4 مليار دولار في تعاملات الأحد الماضي، إلى نحو 1586.1 مليار دولار في تعاملات صباح الأحد.

وفي صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين"، وخلال الساعات الماضية، نزلت العملة الأكثر قوة وانتشاراً في سوق العملات الرقمية، بنسبة أربعة في المئة مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها تسعة في المئة ليجري تداولها عند مستوى 34587 دولار، وكان أعلى مستوى وصل إليه سعر "بيتكوين" في 10 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي عندما سجلت 68992 دولاراً.

كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 658.3 مليار دولار مستحوذة على نحو 41.5 في المئة من إجمالي الحصة السوقية المجمعة للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة خمسة في المئة مقابل تراجع أسبوعي بنسبة ثمانية في المئة ليستقر سعرها في تعاملات الأحد، الثامن من مايو (أيار)، عند مستوى 2555 دولاراً، كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 308.5 مليار دولار، لتستحوذ على نحو 19.45 في المئة من إجمالي السوق.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية مستوى 83.2 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 5.24 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي وقت حلت فيه عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 5.2 في المئة، مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 6.4 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات أمس عند مستوى 359.14 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 58.6 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.69 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وجاءت عملة "يو أس دي" في المركز الخامس، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، واستقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 48.56 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.06 في المئة.

"تيرا" تفقد 22 في المئة من قيمتها

وسجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها ثلاثة في المئة مقابل تراجع بنسبة 4.5 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات، أمس، عند مستوى 0.572 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 27.68 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.74 في المئة.

أما عملة "سولانا" التي حلت في المركز السابع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 12.4 في المئة مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 3.7 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات، أمس، عند مستوى 78.17 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 26.22 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.65 في المئة.

وجاءت عملة "كاردانو" في المركز الثامن، وسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 3.8 في المئة مع تراجع بنسبة 4.6 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات أمس، عند مستوى 0.743 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 25.12 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.58 في المئة.

وجاءت عملة "تيرا" في المركز التاسع، وسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 22 في المئة مع تراجع بنسبة 14.3 في المئة خلال الساعات الماضية لتستقر في تعاملاتها الأخيرة، عند مستوى 60.03 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 21.6 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.36 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وحلت عملة "تيرا يو أس تي" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، واستقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد، واستقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 18.67 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.17 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية