Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بيتكوين" تضرب موعدا جديدا مع تسجيل مستويات سعرية قياسية

تم تعدين 19 مليوناً من العملة المشفرة الأكبر في العالم في التداول ولم يتبق سوى مليونين فقط 

ارتفعت حيازة "بيتكوين" للأجل الطويل في عام 2021 بـ16 في المئة (رويترز)

تم خلال الشهر الماضي تعدين 19 مليون "بيتكوين" من أصل 21 مليوناً هي القيمة الإجمالية من "بيتكوين" حسب البروتوكول، وما تبقى هو فقط 9.52 في المئة سيتم تعدينه خلال الـ118 عاماً المقبلة. وتجاوز عدد مَحافظ "بيتكوين" النشطة، مليون محفظة في عام 2021 مقارنة بـ75 ألفاً في عام 2013. وفي 28 فبراير (شباط) 2022، بلغ عدد المحافظ النشطة حوالى 972,259 محفظة. ويُقصد بالمحافظ النشطة، المحافظ التي تستقبل وترسل "بيتكوين" خلال فترة الرصد. 

حيازة طويلة الأجل

في عام 2021، ارتفعت حيازة "بيتكوين" للأجل الطويل بـ16 في المئة، بحسب رصد "غلاس نود" (Glass Nodd) موقع متخصص في "البلوكشين" يرى أن "عدم تحرك بيتكوين في المحافظ لمدة 155 يوماً يرجح أن السبب هو الاحتفاظ طويل الأجل (Long-Term holder supply) بإجمالي 13.33 مليون "بيتكوين" بزيادة 1.846 مليون "بيتكوين" تعادل 16 في المئة، في المقابل، شهد عام 2021 انخفاض حيازة "بيتكوين بأجل قصير بـ34 في المئة، وهذه الحالة تحدث عادة عندما يكون اتجاه الأسعار في منحنى هابط، ولكن ما حدث العام الماضي، هو أن هذه الحالة ترافقت مع سوق صاعد لـ"بيتكوين" وتسجيل مستويات سعرية تاريخية جديدة.
ورصد موقع "غلاس نود" عمليات نقل واسعة لـ"بيتكوين" خارج منصات التداول المركزية بواقع 96.2 ألف "بيتكوين" في الشهر، وهو رقم قياسي في عملية نقل "بيتكوين" خارج المنصات بالسعر الحالي للعملة الرقمية الشهيرة البالغ 43,497 دولاراً. وتعادل هذه الكميات المنقولة 4.18 مليار دولار، وتسبب هذا في انخفاض مستوى السيولة على منصات التداول المركزية إلى أدنى مستوياته منذ الربع الثالث من عام 2018. 

"منحنى بيل" واقتراب دورة سعرية صاعدة لـ"بيتكوين" 

نسبة لحداثة تداولات "بيتكوين" خلال عقد واحد ونسبة لعدم وجود دورات سعرية طويلة ومتعددة مثل الأسواق المالية الراسخة، يصبح وجود بيانات إحصائية تاريخية في طور التكوين والتجريب. مثلاً للبحث عن الدورات السعرية لحركة "بيتكوين" خلال الفترة بين عامَي 2010 و2021، هناك دورة من الفترة بين 2013 و2017 عندها ارتفع سعر "بيتكوين" من 3,500 دولار إلى 20 ألف دولار، وسُجلت دورة سعرية أخرى بين 2017 و2020 غلب عليها الاتجاه الهابط وسجلت مستوى قياسياً جديداً في ديسمبر (كانون الأول) 2020، مع نهاية هذه الدورة السعرية، وبلغ السعر 28,700 دولار، والآن الدورة الثالثة التي بدأت في 2020، ويتوقع أن تستمر حتى عام 2024، فسجل سعر "بيتكوين" مستوىً قياسياً هو 61,374 دولاراً في أكتوبر (تشرين الأول) 2021 يُتوقَع أن تنتهي في منتصف 2024 باستخدام "منحنى بيل"، ونتوقع أربعة أنماط سعرية لـ"بيتكوين" هي: التجميع، الاتجاه الصاعد، التخارج، الاتجاه الهابط.
وتؤكد شواهد عدة أن النمط السعري لـ"بيتكوين" هو نمط تجميعي، وهذا في الغالب يبدأ بعد أن تتوقع الأسواق اقتراب نهاية موجة الهبوط الكبيرة. وما يعزز هذا أيضاً، انخفاض مستوى السيولة إضافة إلى تراكم "بيتكوين" خارج المنصات مع اكتمال التصحيح السعري لـ"بيتكوين" بـ50 في المئة من أعلى سعر تم تحقيقه خلال هذه الدورة السعرية في أول عام من بدايتها، كل هذه الإشارات تزيد من اليقين بأن المرحلة الحالية هي مرحلة تجميع. ومن الأخبار التي تدلل على ذلك، مؤسسة "لونا فاونديشن غارد (Luna Foundation Guard) اشترت 4,190 "بيتكوين" بمتوسط سعر شراء 42 ألف دولار ورفعت حيازتها منها إلى 40 ألفاً تعادل 1.67 مليار دولار. وتستهدف المؤسسة أن ترفع حيازتها من "بيتكوين" إلى ما يعادل 10 مليارات دولار لتغطي عملتها الثابتة "يو أس تي" (UST) بهدف تعزيز مستوى الاحتياطي من "بيتكوين" عبر نظام "تيرا بروتوكول"، كنظام نقدي مشفر مغطى بـ"بيتكوين"، إضافة إلى ذلك، هناك حوالى 60 محفظة كبيرة تقوم بالشراء كلما تراجعت الأسعار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


نشاط محموم للشراء

ورصدت بعض الشركات المتخصصة في تحليل تعاملات شبكة "البلوكشين" عودة النشاط المحموم للشراء والتجميع من هذه المحافظ الكبيرة في بداية أبريل (نيسان) 2022. ويُتداول سعر "بيتكوين" الآن عند مستوى 38,569 دولاراً، مقارنة بمستواه الأدنى في عام 2022 الذي تم تسجيله في نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي، عند مستوى 34,500 دولار. وربما يكون هناك مزيد من التراجع بالتزامن مع قرارات الفيدرالي الأميركي بشأن سعر الفائدة خلال الفترة بين مايو (أيار) ويوليو (تموز) 2022. ومتوقع أن يرفع الفيدرالي الفائدة بـ50 نقطة أساس في اجتماعه في 4 مايو  ونسبة توقعات السوق لهذا القرار تقف عند 98.7 في المئة، وأيضاً رفعها بـ50 نقطة أساس في اجتماع 15 يونيو (حزيران) المقبل، ونسبة توقعات السوق لهذا التحرك ساعة كتابة هذا المقال هي 94.5 في المئة.
هذا التسارع لرفع سعر الفائدة من قبل الفيدرالي الأميركي يأتي بعد ارتفاع معدلات التضخم في أميركا إلى أعلى مستوى له في أربعة عقود وبداية تباطؤ الاقتصاد، ما دفع عوائد السندات الحكومية إلى الارتفاع، مثلاً العائد على سندات الـ10 سنوات ارتفع فوق 3 في المئة لأول مرة منذ عام 2018، وذلك قبل يوم واحد من قرار الفيدرالي هذا الشهر. ونتيجة لهذه التطورات، ربما تستمر مرحلة التجميع حتى النصف الثاني من هذا العام مع الوضع في الاعتبار أن الدورة السعرية الثالثة لـ"بيتكوين" ستستمر حتى نهاية 2024، وفي نهاية هذه الدورة سيحدث التقسيم الرابع لمكافأة المعدّنيين وستخرج 6.25 "بيتكوين" مع كل كتلة جديدة يتم تعدينها وغالباً ما تسبق هذه العملية ارتفاعات سعرية كبيرة لـ"بيتكوين". حدث هذا في عام 2012، وأيضاً في 2016، وأخيراً في 2020، ونترقب ارتفاع سعر "بيتكوين" في عام 2023. ونتوقع تسجيل مستويات سعرية قياسية جديدة في عام 2024. 

الاستخدامات الجديدة والتطبيقات ترفع الطلب

تزاحم التطبيقات الجديدة والاستخدامات الحديثة متداولي التجزئة على "بيتكوين"، فمثلاً الشركات التي تقوم بهندسة صناديق متداولة في البورصات تبدأ في الشراء التراكمي من "بيتكوين" لبناء مخزون من العملة المشفرة تعزز الصندوق وأيضاً التمويل اللامركزي DeFi الذي يستخدم شبكة البلكوشين الخاصة بالـ"إثيريوم" الذي نشط أخيراً، يحتاج إلى مزيد من "بيتكوين" ليغطي عملياته، إضافة إلى انتشار منصات عرض الأصول غير القابلة للاستبدال (NFTs) للوحات والأصول غير قابلة للاستبدال لتقنين حفظ الملكية وحفظ الحقوق رقمياً وتقليل عمليات التزوير وانتهاك حقوق الملكية في مجالات مثل اللوحات الفنية، وأيضاً اتجاه "فيسبوك" إلى عالم الـ"ميتافيرس" فتح المجال أمام دخول العملات المشفرة لتعلب دوراً محورياً في هذه العوالم الافتراضية، مثل بيع وشراء الألعاب الإلكترونية واقتناء العقارات افتراضياً في عالم الـ"ميتافيرس". كل هذه العمليات تتم فيها التسويات رقمياً عبر منصات العملات المشفرة. كما أن انتشار التطبيقات وتعددها يسرع من زيادة تبني العملات المشفرة وينوّع استخداماتها الوظيفية.

المزيد من عملات رقمية