Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العملات الرقمية تترجم الحرب الروسية - الأوكرانية إلى مكاسب كبرى

القيمة السوقية المجمعة تزحف صوب أعلى المستويات وسط انتعاش الإقبال

البيانات المتاحة تشير إلى أن الحكومة الأوكرانية استخدمت العملات الرقمية في تلقي التبرعات من دول ومؤسسات عالمية (رويترز)

في الوقت الذي تُلقي فيه الحرب الروسية - الأوكرانية بظلالها السلبية على مختلف الأسواق، لكن خسائر الأسواق ترجمتها سوق العملات الرقمية إلى مكاسب قياسية بلغت نحو 600 مليار دولار منذ بدء شهر مارس (آذار) الماضي وحتى تعاملات اليوم، وتزحف القيمة السوقية الإجمالية صوب تريليوني دولار، وهو أعلى رقم سجلته السوق منذ بداية العام الحالي.

البيانات المتاحة تشير إلى أن الحكومة الأوكرانية استخدمت العملات الرقمية في تلقي التبرعات من دول ومؤسسات عالمية. وفي الوقت نفسه، لقيت هذه العملات إقبالاً متزايداً من قبل المواطنين الروس بعد انهيار سعر الروبل الروسي، كما لجأ بعضهم إليها كوسيلة لتفادي العقوبات التي فرضها الغرب على بعض المقربين من الكرملين.

الحرب على أوكرانيا

وتصنف روسيا وأوكرانيا، ضمن الأكثر استخداماً للعملات الرقمية، ووفقاً لمركز "تشينالسز" لأبحاث الـ"بلوك تشين"، تأتي روسيا في المرتبة الرابعة في استخدام العملات الرقمية حالياً، بينما تأتي أوكرانيا في المركز الثالث من حيث تعدين "بيتكوين"، العملة الرقمية الأكبر من حيث الحصة السوقية والأهمية.

وكانت أوكرانيا في المركز الأول في استخدام العملات الرقمية عام 2020، وتلتها مباشرةً روسيا، ويرى التقرير الصادر حديثاً عن "تشينالسز" أن السبب في ذلك قد يرجع إلى التضخم الذي تعانيه العملتان الرسميتان، وقلة الثقة في النظم الاقتصادية الرسمية في البلدين.

وبعد الحرب على أوكرانيا، وجد المواطنون داخل روسيا ملاذاً في العملات الرقمية بعد أن طاولت العقوبات البنوك وتدهور النظام الاقتصادي، وانخفض الروبل إلى مستويات قياسية أمام الدولار بنسبة وصلت إلى 40 في المئة. وفي الوقت ذاته، ارتفع معدل شراء الروس لـ"بيتكوين" بالروبل الروسي، خلال أيام، بنسبة 204 في المئة.

على صعيد التداولات، ومنذ بداية الشهر الماضي، وحتى تعاملات اليوم، قفزت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 37.8 في المئة، رابحة نحو 600 مليار دولار، وذلك بعد أن صعدت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1586.7 مليار دولار، إلى نحو 2186.7 مليار دولار في تعاملات اليوم، وهو أعلى مستوى للسوق منذ تداولات بداية العام الحالي.

اللون الأخضر يكسو المنصات

وفي صدارة العملات الرقمية جاءت عملة "بيتكوين"، وخلال الساعات الماضية سجلت العملة الأكثر قوةً وانتشاراً في سوق العملات الرقمية ارتفاعاً بنسبة واحد في المئة، مقابل خسائر أسبوعية بنسبة 0.6 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 46608 دولارات. كما قفزت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 893.4 مليار دولار، مستحوذة على نحو 40.85 في المئة من إجمالي السوق.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة اثنين في المئة مقابل ارتفاع أسبوعي بنسبة ثمانية في المئة ليجري تداولها في تعاملات اليوم عند مستوى 3536 دولاراً. كما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 427.9 مليار دولار، لتستحوذ على نحو 19.56 في المئة من إجمالي السوق.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، وارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 82.33 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.76 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجلت عملة "بي إن بي" التي حلت في المركز الرابع في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 2.2 في المئة مع ارتفاع أسبوعي بنسبة 4.6 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 449.51 دولار. كما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 74.77 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.4 في المئة.

وحلت عملة "يو أس دي" في المركز الخامس، مستقرة عند مستوى دولار واحد، وارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 51.36 مليار دولار في تعاملات اليوم، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.34 في المئة من إجمالي السوق.

"سولانا" تسجل ارتفاعاً أسبوعياً

وجاءت عملة "سولانا" في المركز السادس، وسجلت ارتفاعاً خلال الساعات الماضية بنسبة 2.6 في المئة مقابل مكاسب أسبوعية بلغت نسبتها 30 في المئة ليجري تداولها في تعاملات اليوم عند مستوى 137.02 دولار. كما قفزت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 45.1 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.06 في المئة من إجمالي السوق.

وسجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز السابع بين أكبر العملات الرقمية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 1.9 في المئة مقابل خسائر أسبوعية بنسبة واحد في المئة ليجري تداولها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.844 دولار، وارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 40.8 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.86 في المئة.

وجاءت عملة "كاردانو" في المركز الثامن بين أكبر العملات المشفرة، وسجلت العملة ارتفاعاً خلال الساعات الماضية بنسبة 1.4 في المئة مقابل ارتفاع أسبوعي بنسبة 0.7 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1.18 دولار. وسجلت قيمتها السوقية الإجمالية ارتفاعاً إلى نحو 40.24 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.84 في المئة.

وحلت عملة "تيرا" في المركز التاسع، وسجلت خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 2.8 في المئة مقابل ارتفاع أسبوعي بنسبة 21 في المئة ليستقر سعرها في تداولات اليوم عند مستوى 112.61 دولار. كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 40.22 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.83 في المئة.

وجاءت عملة "إي في إي إكس" في المركز العاشر، مسجلة ارتفاعاً خلال الساعات الماضية بنسبة واحد في المئة مقابل مكاسب أسبوعية بلغت نسبتها 11.4 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 98.20 دولار. كما ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 26.6 مليار دولار، لتستحوذ على نحو 1.21 في المئة من إجمالي السوق.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية