Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسبانيا تمدد إغلاق حدودها البرية مع المغرب 15 يوما

"لاستكمال تفاصيل" إعادة فتح الجيبين سبتة ومليلية

جنديان مغربيان عند الحدود البرية مع إسبانيا في مليلية (أ ف ب)

أعلنت مدريد، السبت، 30 أبريل (نيسان)، أن الجيبين الإسبانيين سبتة ومليلية، اللذين يشكلان الحدود البرية الوحيدة للاتحاد الأوروبي في القارة الأفريقية، سيظلان مغلقين لمدة 15 يوماً "لاستكمال تفاصيل إعادة فتحهما".

وقالت وزارة الداخلية الإسبانية، إن الجيبين اللذين أغلقا خلال تفشي فيروس كورونا في ربيع 2020، وبقيا مغلقين بسبب أزمة دبلوماسية عام 2021، كان يفترض إعادة فتحهما "منتصف ليل السبت 30 أبريل".

لكن، بحسب الأمر الذي نشر في الجريدة الرسمية، سيتم تمديد إغلاق الحدود مع المغرب "15 يوماً حتى يتم الانتهاء من شروط إعادة فتح مراكز الحدود عند الدخول والخروج من سبتة ومليلية بشكل منظم وتدريجي".

وتابعت وزارة الداخلية أن العملية تتعلق بـ"إنهاء كل التفاصيل والآليات التي تنظم إعادة فتح الحدود البرية"، والتي أشارت في بيانها إلى أنها "عززت قوات الشرطة" في الجيبين.

إنهاء الأزمة مع المغرب

في 18 مارس (آذار)، أنهت مدريد أزمة دبلوماسية دامت سنة بعد أن تراجعت عن موقفها من مسألة الصحراء الغربية واعترفت بخطة الحكم الذاتي المغربية لهذه المنطقة المتنازع عليها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبسبب استقبال الزعيم الانفصالي الصحراوي لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي في إسبانيا، لتلقي العلاج من "كوفيد-19"، أدى الخلاف بين الرباط ومدريد إلى وصول أكثر من 10 آلاف مهاجر إلى سبتة في مايو (أيار) 2021 خلال 24 ساعة، نتيجة تخفيف عمليات المراقبة في الجانب المغربي.

وتوجت المصالحة بين إسبانيا والمغرب مطلع أبريل بزيارة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى الرباط، عندما قرر البلدان "إطلاق مرحلة غير مسبوقة" في شراكتهما.

استئناف الرحلات البحرية

وأعلن سانشيز في حينها أن "أحد الأهداف الأولى سيكون إعادة نقل البضائع والسلع عند نقطتي سبتة ومليلية".

واستؤنفت الرحلات البحرية في 12 أبريل مع وصول أول عبارة من إسبانيا إلى طنجة منذ عامين.

والنزاع في الصحراء الغربية، المنطقة الصحراوية الشاسعة الغنية بالفوسفات ومياه غنية بالسمك، يدور منذ عقود بين المغرب والانفصاليين الصحراويين في جبهة البوليساريو. وبينما تدعو الرباط إلى حكم ذاتي تحت السيادة المغربية، تطالب جبهة البوليساريو باستفتاء حول تقرير المصير تحت رعاية الأمم المتحدة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار