Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسبانيا لا تريد "تأجيج خلافات عقيمة" مع الجزائر

ألباريس قال إن مدريد اتخذت قراراً سيادياً في إطار القانون الدولي وليس هناك شيء آخر يمكن إضافته

وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس (أ ف ب)

أكد وزير الخارجية الإسباني الاثنين أنه "لا يريد تأجيج خلافات عقيمة" مع الجزائر بعد إدانة الرئيس الجزائري لتحول الموقف الإسباني لصالح خطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء الغربية.

وقال خوسيه مانويل ألباريس عبر أثير إذاعة "أوندا ثيرو"، "لن أؤجج خلافات عقيمة، لكن إسبانيا اتخذت قراراً سيادياً في إطار القانون الدولي وليس هناك شيء آخر يمكن إضافته".

وسُئل ألباريس عن تصريحات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الذي وصف السبت التحول في موقف إسبانيا تجاه قضية الصحراء الغربية بأنه "غير مقبول أخلاقياً وتاريخياً".

وقال تبون إن الجزائر "لها علاقات طيبة مع إسبانيا"، لكن الموقف الأخير لرئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز من القضية الصحراوية "غير كل شيء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "لن نتدخل في الأمور الداخلية لإسبانيا، ولكن الجزائر كدولة ملاحظة في ملف الصحراء الغربية، وكذلك الأمم المتحدة، تعتبر أن إسبانيا القوة المديرة للإقليم طالما لم يتم التوصل لحل" لهذا النزاع.

وأعلن الباريس الاثنين أن "من بين كل هذه التصريحات، ما أحتفظ به هو الضمان الكامل لتزويد إسبانيا بالغاز الجزائري واحترام العقود الدولية". وجاء نحو ربع الغاز الذي تستورده إسبانيا من الجزائر في الربع الأول من العام.

وكانت مدريد أعلنت في 18 مارس (آذار) دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية في الصحراء الغربية، معتبرة إياها حالياً "الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل النزاع".

واستنكرت الجزائر "تحول" موقف مدريد واستدعت في اليوم التالي سفيرها في إسبانيا.

وثمة خلافات عدة بين البلدين، أبرزها حول الصحراء الغربية، المنطقة الصحراوية الشاسعة التي تسيطر الرباط على القسم الأكبر منها وتطالب جبهة "بوليساريو" الانفصالية باستقلالها مدعومة من الجزائر.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار