Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فايزر: أقراص باكسلوفيد فشلت في وقاية مخالطين لمصاب بكورونا

وزير الصحة يقول إن جنوب أفريقيا ربما تشهد موجة خامسة من تفشي "كوفيد-19"

العاصمة الصينية سجلت الجمعة 48 إصابة جديدة ظهرت عليها أعراض (رويترز)

قالت شركة "فايزر"، يوم الجمعة، إن تجربة كبيرة خلصت إلى أن أقراصها باكسلوفيد المضادة لفيروس كورونا لم تثبت فعالية في وقاية الأشخاص الذين يعيشون مع شخص مصاب بالفيروس من الإصابة بالمرض.

وضمت التجربة ثلاثة آلاف من البالغين الذين كانوا مخالطين لشخص مصاب بأعراض فيروس كورونا في نفس المنزل وأثبتت الاختبارات إصابته به. وتم إعطاء هؤلاء الأشخاص إما باكسلوفيد لمدة خمسة أو عشرة أيام أو دواء وهمي.

وثبت أن من أخذوا الدواء لمدة خمسة أيام كانوا أقل عرضة للإصابة بنسبة 32 في المئة من مجموعة الدواء الوهمي. وارتفع ذلك إلى 37 في المئة بعد تناول باكسلوفيد لمدة عشرة أيام. ولكن هذه النتائج لم تكن ذات دلالة إحصائية ومن ثم ربما كانت بسبب الصدفة.

وقالت "فايزر" إن بيانات السلامة في التجربة كانت متوافقة مع الدراسات السابقة والتي أظهرت فعالية الأقراص بنسبة 90 في المئة في منع دخول المستشفى للمعرضين لمخاطر عالية عند تناولها لمدة خمسة أيام بعد وقت قصير من ظهور الأعراض.

وقال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" في بيان "على الرغم من شعورنا بخيبة أمل من نتيجة هذه الدراسة الخاصة فإن هذه النتائج لا تؤثر في الفعالية القوية وبيانات السلامة التي لاحظناها في تجربتنا السابقة لعلاج مرضى "كوفيد-19"... ويسعدنا أن نرى الاستخدام المتزايد لباكسلوفيد بين هؤلاء السكان على مستوى العالم".

شنغهاي تسجل 47 وفاة جديدة

قالت الحكومة المحلية بشنغهاي اليوم السبت إن المركز المالي بشرق الصين سجل 47 وفاة جديدة بالفيروس يوم الجمعة بانخفاض عن 52 في اليوم السابق.

وقالت الحكومة في بيان إن المدينة سجلت 8932 إصابة محلية جديدة بكورونا بلا أعراض يوم الجمعة مقابل 9545 في اليوم السابق. وبلغت الإصابات الإصابة المؤكدة بالأعراض 1249 انخفاضاً من 5487 في اليوم السابق.

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) السبت أن العاصمة الصينية سجلت يوم الجمعة 48 إصابة جديدة بـ"كوفيد-19" ظهرت عليها أعراض ارتفاعاً من 47 في اليوم السابق.

وأضافت أن المدينة سجلت أيضاً يوم الجمعة ست إصابات بلا أعراض مقابل إصابتين في اليوم السابق. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الوفيات في روسيا

أظهرت إحصاءات "رويترز" بناء على بيانات جديدة من هيئة الإحصاءات الرسمية الروسية (روستات) الجمعة أن العدد الإجمالي للوفيات المرتبطة بفيروس كورونا في روسيا تجاوز 803 آلاف منذ ظهور الجائحة في البلاد في أبريل (نيسان) 2020.

وقالت (روستات) إن 35584 توفوا بسبب الوباء أو بأسباب ذات صلة به في مارس (آذار)، انخفاضاً من 43543 في فبراير (شباط).

وسجلت روسيا ما يقرب من 994 ألف وفاة زائدة منذ بداية الجائحة في أبريل 2020 حتى نهاية مارس الماضي، مقارنة بمتوسطات الوفيات في الفترة بين 2015 و2019.

ويقول بعض علماء الأوبئة إن حساب الوفيات الزائدة هو أفضل طريقة لتقدير التأثير الحقيقي للجائحة.

موجة خامسة في جنوب أفريقيا

قال وزير الصحة في جنوب أفريقيا جو فالا الجمعة إن بلاده ربما في سبيلها الآن لتشهد موجة خامسة من تفشي كورونا وفي توقيت أبكر مما كان متوقعاً بعد زيادة مطردة في عدد الإصابات على مدى الأسبوعين الماضيين.

وأضاف في مؤتمر صحافي "الذي بقي مستقراً... هو عدد الحالات التي تدخل المستشفى بما يشمل وحدات العناية المركزة إذ لم يطرأ عليها تغير كبير... كما زادت حالات الوفاة بالمرض لكنها لا تزيد كثيراً على أقل مستوى".

وأضاف أن السلطات الصحية في هذه المرحلة لم ترصد أي سلالة جديدة بخلاف تغيرات طرأت على السلالة المهيمنة المنتشرة وهي "أوميكرون".

وسجلت جنوب أفريقيا أكبر عدد من حالات الإصابة والوفيات في القارة حتى الآن من المرض إذ أكدت إصابة أكثر من 3.7 مليون ووفاة أكثر من مئة ألف خلال الجائحة.

وأشار مكتب منظمة الصحة العالمية في أفريقيا الخميس إلى أن زيادة الحالات في جنوب أفريقيا هو المحرك الأساسي لزيادة حالات الإصابة في القارة بشكل عام.

وفي السياق، أظهر إحصاء لـ "رويترز" أن أكثر من 510.54 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة من الفيروس إلى ستة ملايين و627406​. 

المزيد من صحة