Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شرطة نيويورك تنشر صورة المشتبه فيه بهجوم المترو

مسلح يضع قناعاً واقياً من الغاز ألقى قنبلة دخانية في المحطة قبل أن يفتح النار

نشرت شرطة نيويورك صورة للمشتبه فيه بعملية إطلاق النار في محطة المترو بحي بروكلين في نيويورك، في حادث أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص.

وأعلنت الشرطة في تغريدة لها على "تويتر"، إن المشتبه فيه يدعى فرانك جيمس، وطلبت كل من لديه معلومات عنه أن يبلغ الشرطة في أقرب وقت ممكن. 

 

وفي وقت سابق، أصيب 16 شخصاً على الأقل بجروح بينهم عشرة بالرصاص بعدما ألقى مسلح يضع قناعاً واقياً من الغاز قنبلة دخانية في محطة المترو في حي بروكلين بنيويورك قبل أن يفتح النار، وفق ما أعلنت الشرطة.

وأعلنت قائدة شرطة نيويورك كيشانت سيويل، أن الهجوم وقع الساعة 8:24 (12:24 ت غ) عند أحد الخطوط التي تربط بين بروكلين ومانهاتن، في توقيت تشهد فيه محطة المترو اكتظاظاً.

وقالت سيويل، "لم يفتح تحقيق في عمل إرهابي في هذه المرحلة".

وأوضحت، "فيما كان القطار يدخل المحطة، وضع المشتبه به قناعاً واقياً من الغاز. ثم فتح عبوة كانت في حقيبته وامتلأت عربة (المترو) بالدخان. وبعد ذلك بدأ إطلاق النار".

وبحسب عناصر جهاز الإطفاء جُرح عشرة من المصابين من جراء إطلاق النار، لكن أي خطر لم يكن يتهدد حياة أي منهم ظهراً، وفق سيويل.

شخص خطير

وفي مؤتمر صحافي عقدته في محطة المترو في بروكلين، وصفت سيويل المشتبه به بأنه "رجل أسود" يبلغ طوله "1.65 متر" تقريباً و"قوي البنية الجسدية" يرتدي "سترة خضراء خاصة بعمال الورش" وسويت-شيرت باللون الرمادي.

من جهتها، قالت الحاكمة الديمقراطية لولاية نيويورك كاثي هوشول، إن "هذا الشخص خطير"، داعية السكان إلى توخي أقصى درجات الحذر.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو نشرها شهود برك دماء وأشخاصاً ممددين على أرضية أحد قطارات الأنفاق، وكذلك على رصيف محطة "شارع 36" في حي بروكلين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهر مقطع مصور آخر حشوداً تخرج من عربة للمترو يتصاعد منها الدخان في محطة "شارع 36" وسط الصراخ، لكن من دون أي تدافع.

وقال أحد الركاب ويدعى ياف مونتانو لمحطة "سي أن أن" التلفزيونية، "انفجرت قنبلة دخانية... قنبلة قبل دقيقتين حسب تقديري من وصولنا إلى المحطة".

وأضاف الرجل، "يبدو أن الأمر كان مخططاً له (..) كنا عالقين في عربة القطار (..) وثمة دماء على الأرض. كثير من الدماء على الأرض". وأوضح متحدث باسم الدفاع المدني لوكالة الصحافة الفرنسية أنه عُثر على "عبوات ناسفة غير منفجرة"، لكن تغريدة للشرطة أوضحت أن أياً "من العبوات الناسفة غير قابل للتشغيل".

ونشرت تعزيزات أمنية كبيرة في شارع 36 والجادة الرابعة في جنوب بروكلين حيث وقع الحادث قرب مقبرة غرينوود الشهيرة. وهرعت إلى المنطقة سيارات الإسعاف والإطفاء والشرطة. وألغت مدارس عدة في بروكلين رحلات التلاميذ خارج حرمها.

تدابير تقييدية بشأن الأسلحة

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إن الرئيس جو بايدن الذي أعلن تدابير تقييدية جديدة بشأن الأسلحة، الإثنين، أبلغ بحادث إطلاق النار وقد عرضت الرئاسة مساعدة سلطات نيويورك.

ويأتي الهجوم في وقت تشهد مدينة نيويورك ارتفاعاً في معدلات الجريمة منذ جائحة كورونا.

أطلق رئيس بلدية نيويورك الديمقراطي الجديد إريك آدامز الذي تم انتخابه بناء على وعود بتحسين الوضع الأمني، خطة في نهاية يناير (كانون الثاني) لمكافحة انتشار الأسلحة النارية بعد مقتل عنصري شرطة بالرصاص خلال عملهما. لكن تصدرت مذاك حوادث إطلاق نار مأساوية أخرى عناوين الصحف.

وقالت الحاكمة "اكتفينا من تصدر الأعمال الجرمية العناوين، سواء إطلاق النار أو فقدان مراهقة أو فتى يبلغ 13 عاماً. هذا الأمر يجب أن يتوقف"، في إشارة إلى ضحايا كثر، بينهم أطفال، سقطوا أخيراً في عمليات إطلاق نار أو برصاص طائش.

وتعذر على رئيس البلدية الحضور لإصابته، أخيراً، بكورونا.

وفي الربع الأول من عام 2022، من 1 يناير إلى مطلع أبريل (نيسان)، ارتفع عدد عمليات إطلاق النار في نيويورك من 260 إلى 296 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، وفقاً لأرقام شرطة نيويورك الصادرة، الأسبوع الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات