Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأردن يحبط محاولة تهريب مخدرات وكبتاغون من سوريا

أكثر من 16 مليون حبة منذ بداية العام الحالي أي ما يساوي الكمية التي ضبطت طوال 2021

أعلن الجيش الأردني أن المهربين فرّوا (رويترز)

أحبط الجيش الأردني، الأحد 27 مارس (آذار)، عملية تهريب مخدرات من الأراضي السورية، وصادر أكثر من مليون حبة كبتاغون و35 كف حشيش.

ونقل بيان للجيش عن مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة قوله إن "المنطقة العسكرية الشمالية بالتنسيق مع مديرية الأمن العسكري وإدارة مكافحة المخدرات أحبطت فجر الأحد، على إحدى واجهاتها، محاولة تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة، قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية".

وأضاف "جرى تطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى فرار المهربين، وبعد تفتيش المنطقة تم العثور على 1,021,851 حبة كبتاغون و35 كف حشيش وعدد من الأسلحة والذخيرة، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة".

محاولات "منظمة"

وأعلن الجيش الأردني في 17 فبراير (شباط) أن محاولات تهريب المخدرات عبر الحدود السورية الأردنية التي أحبط عدد كبير منها خلال الأشهر الماضية، باتت "منظمة" تستعين بالطائرات المسيرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال إن السلطات الأردنية أحبطت منذ بداية العام الحالي دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون، أي ما يساوي الكمية التي تم ضبطها طوال العام 2021.

سوريا ولبنان

وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة، وتُعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011، إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً.

وتنشط مصانع حبوب الكبتاغون في مناطق عدة في لبنان المجاور.

وتعد حبوب الكبتاغون من المخدرات السهلة التصنيع. ويصنفها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة على أنها "أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة"، وهي عادة مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى.

وكانت السعودية قد ضبطت خلال الفترة الماضية كميات من الكبتاغون المهرب من لبنان ومنعت على اثر ذلك استيراد الخضروات والفواكة من لبنان. 

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار