Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذهب يترنح أمام شهادات الادخار في مصر

المعدن الأصفر يتأرجح بين الارتفاعات القوية والهبوط الحاد ومتخصصون: "غير طبيعي"

شهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاعات قوية ثم هبط بشكل حاد خلال الساعات الماضية (رويترز)

اقتنصت شهادات الادخار ذات العائد 18 في المئة التي طرحتها البنوك الوطنية المصرية، المكاسب التي حققتها أسواق الذهب خلال الساعات الـ48 الماضية، فبعدما صعدت موجة خفض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأميركي (التعويم) بأسواق الذهب على مدار الأسبوع الحالي إلى مستويات قياسية، حقق خلالها سعر غرام الذهب عيار 21 (الأكثر شعبية) مكاسب اقتربت من 150 جنيهاً (8 دولارات) حتى مساء الثلاثاء، عادت موجة "التعويم" لتطرحه أرضاً بعد ظهور شهادات الادخار ليفرط في 50 في المئة من مكاسبه اليوم الأربعاء.

رد فعل عنيف لـ"التعويم"

وأكد المتخصصون في صناعة وتجارة المشغولات الذهبية بالقاهرة، خلال حديثهم إلى "اندبندنت عربية"، أن ما يحدث في الأسواق رد فعل عنيف لسقوط الجنيه مقابل العملة الأميركية الخضراء، ثم طرح شهادات ادخار بنكية بعائد يصل إلى 18 في المئة.

وقال مستشار غرفة صناعة الذهب باتحاد الصناعات المصرية رفيق عباسي إن ما يحدث في الأسواق المحلية غير طبيعي، ولم نشهد تلك الحالة من قبل، موضحاً أن سعر غرام الذهب عيار 21 حقق ارتفاعات قوية ثم هبط بشكل حاد خلال الساعات الـ96 الماضية.

وأضاف أن سعر غرام الذهب عيار 21 سجل في بداية الأسبوع الحالي 849.39 جنيه (46 دولاراً) ثم قفز إلى 992.93 جنيه (54 دولاراً) يوم الاثنين الماضي الموافق 21 مارس (آذار)، تزامناً مع رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 1 في المئة، وما خلّفه من آثار وتداعيات هبطت بسعر صرف الجنيه مقابل الدولار ليتجاوز الأخير حدود الـ18 جنيهاً.

وأشار إلى أن الصعود الكبير في 21 مارس تزامن مع احتفال المصريين بعيد الأم، وهو مناسبة تزداد معها مبيعات المشغولات الذهبية، بحيث سجّل سعر الغرام 992.93 جنيه (54.1 دولار) مساء الاثنين وواصل الارتفاع حتى تخطى حدود الـ1000 جنيه (54.4 دولار) حتى مساء الثلاثاء، قبل أن يتهاوى مجدداً صباح اليوم الأربعاء، مسجلاً 995.03 جنيه (54.1 دولار).

واستدرك مستشار غرفة صناعة الذهب في اتحاد الصناعات المصرية، بأن ما حدث تخطى حدود مناسبة عيد الأم، لافتاً إلى أن عمليات تسعير المشغولات الذهبية في القاهرة تتم وفق معادلة سعرية حدها الأساسي سعر صرف الدولار، علاوة على سعر الذهب الخام في البورصات العالمية، مشيراً إلى أن سعر أوقية الذهب الآن وصل إلى 1930 دولاراً.

البنك المركزي المصري أعلن في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية، يوم الاثنين، رفع سعرَي عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسة للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس، ليصل إلى 9.25 في المئة و10.25 في المئة و9.75 في المئة، على الترتيب، كما رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.75 في المئة.

شهادات الادخار تلتهم المكاسب

من جانبه، فسّر عضو مجلس إدارة شعبة الذهب في غرفة القاهرة التجارية عمرو المغربي، حالة التذبذب الحاد في أسعار الذهب بأن الساعات الـ48 الماضية شهدت وصول سعر غرام الذهب عيار 21 إلى مستويات قياسية لم تحدث من قبل بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار بعد قرارات البنك المركزي المصري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابع المغربي أنه منذ بداية صباح اليوم الأربعاء، بدأت أسعار الغرام تتهاوى بشكل كبير، إذ فقد الذهب عيار 21 نحو 100 جنيه (5.44 دولار) دفعة واحدة حتى منتصف النهار، مرجعاً ذلك إلى الإقبال الشديد من المواطنين والمستهلكين على شراء شهادات الادخار ذات العائد الـ18 في المئة، التي أعلنت عنها البنوك الوطنية المحلية، بنك مصر والبنك الأهلي المصري، أمس الثلاثاء.

وتوقّع عضو مجلس إدارة شعبة الذهب تهاوي أسعار الذهب مجدداً خلال الساعات القليلة المقبلة مع بدء تخلص المواطنين من المشغولات الذهبية بالبيع لشراء شهادات الادخار.

ومساء الاثنين الماضي، أعلن أكبر بنكين تابعين للدولة، "الأهلي المصري" و"مصر"، "إصدار شهادة ادخار جديدة مدتها سنة بسعر عائد سنوي 18 في المئة"، وبدء إتاحتها للتداول أمس الثلاثاء.

وباعت البنوك المحلية شهادات ادخار خلال الساعات الـ48 الماضية بقيمة تخطت الـ70 مليار جنيه (3.8 مليار دولار)، إذ أكد رئيس بنك مصر محمد الأتربي لـ"اندبندنت عربية"، وصول حصيلة بيع شهادات الادخار الجديدة إلى حدود الـ30 مليار جنيه (1.6 مليار دولار) حتى منتصف الأربعاء، متوقعاً ارتفاع الحصيلة إلى 50 ملياراً (2.7 مليار دولار) مع نهاية الأسبوع الحالي.

وعلى الوتيرة ذاتها، قال نائب رئيس البنك الأهلي المصري يحيي أبو الفتوح، إن هناك إقبالاً شديداً من العملاء لشراء شهادات الادخار الجديدة منذ الإعلان عن طرحها، وأضاف أن حصيلة البيع تخطت حدود الـ40 مليار جنيه (2.1 مليار دولار) في أقل من 48 ساعة منذ طرحها للعملاء، متوقعاً أن تصل حصيلتها مع نهاية الأسبوع الحالي إلى حدود الـ50 مليار جنيه.

وقال رئيس غرفة صناعة الذهب والمجوهرات في اتحاد الصناعات المصرية إيهاب وصفي إن سعر غرام الذهب عيار 24 استهل الأسبوع الحالي عند 971.28 جنيه (52.8 دولار) مساء يوم الأحد الماضي، قبل أن يحقق صعوداً تاريخياً مساء الاثنين، مسجلاً 1135 جنيهاً (61.74 دولار)، ثم واصل الارتفاع في اليوم التالي إلى 1146 جنيهاً (62.34 دولار) قبل أن يتهاوى مجدداً ليعود إلى 1137 جنيهاً (61.85 دولار).

وأشار وصفي إلى أن سعر غرام الذهب عيار 18 سجّل اليوم 852.88 جنيه (46.39 دولار)، في حين وصل سعر الجنيه الذهب (يزن 8 غرامات من العيار 21) إلى 7960 جنيهاً (433 دولاراً)، وأخيراً سجلت أوقية الذهب 35365 جنيهاً (1923 دولاراً) حتى منتصف نهار الأربعاء.

عالمياً، هبط سعر الذهب خلال تعاملات جلسة أمس الثلاثاء، إلى نحو 1927 دولاراً للأوقية، وفقاً لبيانات وكالة "بلومبيرغ".

اقرأ المزيد