Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترشيحات أوسكار 2022... بروفة عملية على المعايير الجديدة

النساء والأقليات يحظين بتقدير كبير وسوابق تاريخية تبعدها عن مصير جوائز الكرة الذهبية

فيلم "بلفاست" حظي بتقدير كبير في ترشيحات أوسكار 2022 (الحساب الرسمي لبطلته كاتريونا بالفي على إنستغرام)

جاء إعلان قائمة الترشيحات النهائية لجوائز أوسكار 2022، ليعطي بعض الروح لموسم الجوائز "الفاتر" هذا العام، بعد أن جاءت ترشيحات وجوائز الكرة الذهبية "غولدن غلوب" بما يشبه الفضيحة وسط مقاطعة شبه تامة، إذ احتفى نجوم أمثال ويل سميث، وجيسيكا شاستين، وبيلي إيليش، ودينزل واشنطن، وغيرهم باختيارهم ضمن القوائم، كما حمل الإعلان أكثر من مفاجأة وبعض السوابق التاريخية، التي من المنتظر أن تعطي زخماً إضافياً للحفل المنتظر إقامته في 27 مارس (آذار) المقبل على مسرح دولبي الشهير في لوس أنجليس، أي بعد موعده المعتاد بشهر كامل. ويشارك في تقديمه كل من سيلينا جوميز وستيف مارتن ومارتن شورت، بعد ثلاث سنوات كان يعرض فيها الحفل من دون مضيف.

سوابق تاريخية تضمن بها الأوسكار مكانتها

وتبدو قائمة جوائز أوسكار في نسختها الـ94، وكأنها جاءت لتسير على الخط الذي وضعته إدارة الجائزة، المتعلق بالشروط الواجب توافرها ليكون العمل مؤهلاً لجائزة أفضل فيلم، وبينها التنوع وتمثيل النساء والأقليات، التي يجب أن تتحقق خلف وأمام الكاميرا. وعلى الرغم من أنه لم يتم العمل رسمياً بتلك الشروط المفترض أن تكون قيد التنفيذ بعد عامين، ولكن كما هو واضح، فإن الجائزة الأشهر في مجال السينما تستبق الأمور لتغلق الباب أمام أي انتقادات، وتنأى بنفسها عن مصير جوائز الكرة الذهبية التي باتت "سيئة السمعة" بعد اتهامات بالفساد لا تتوقف. فعام بعد عام تعطي الأوسكار مثالاً في أنها تمنح مزيداً من الفرص لعرقيات مختلفة ولجميع الفئات. ففي ترشيحات أوسكار 2022، هناك أكثر من سابقة بينها أن جين كامبيون هي أول إمرأة تترشح لجائزة أفضل إخراج مرتين في تاريخ الجائزة، فالمرة الأولى كانت عام 1994 عن "The Piano"، وهذه السنة عن "The Power of the Dog"، كما ترشحت عن الفيلم نفسه لجائزة أفضل سيناريو مقتبس. فيما انصب الاحتفاء الأكبر بترشيح تروي كوتسور لجائزة أفضل ممثل مساعد عن فيلم "CODA"، ليصبح أول ممثل أصم يدخل تلك القائمة. أما أول ممثلة صماء ترشحت ونالت الجائزة فكانت مارلي ماتلين عام 1986 عن فيلم "Children of a Lesser God". والمفارقة أن مارلي ضمن أبطال فيلم "Coda" أيضاً، وهو عمل نال إشادة كبيرة، وتتناول أحداثه قصة فتاة تكرس حياتها لتعمل كمترجمة بلغة الإشارة لأسرتها الصماء، ثم تجد نفسها في صراع كبير بين أن تتفرغ لمستقبلها وأن تربط نفسها بتفاصيل يومياتهم. وعبر تروي كوستر في تصريحات نقلها موقع"deadline"، عن سعادته بترشحه للجائزة الرفيعة، لافتاً إلى أنه إنجاز لمجتمع الصم وخصوصاً المشاركين في الفيلم، لأن أغلبهم من ضعاف السمع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الثنائيات يحتفلن بأوسكار 2022

"نتفليكس" تواصل صعودها القوي في عالم الجوائز بترشيحات عدة من أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة الأميركية، يتصدرها فيلم  The Power of the Dog  بـ 12 ترشيحاً، بينها أفضل ممثل لبنديكت كومبربات، وأفضل ممثلة مساعدة لكريستين دانست، وأفضل ممثل مساعد لخطيبها ووالد طفليها جيسي بيلمنز. كما ترشحت بينلوبي كروز لجائزة أفضل ممثلة عن "Parallel Mothers" وزوجها خافيير بارديم كأفضل ممثل عن "Being the Ricardos"، والفيلم الأخير تنافس نيكول كيدمان عن دورها فيه على جائزة التمثيل أيضاً، وهي الفئة التي تضم كذلك كريستين ستيورات التي منحها دور الأميرة ديانا في فيلم "سبنسرـ Spencer " ، أول ترشيح لجائزة أوسكار في مشوارها، بعد أن تردد أن العائلة الإنجليزية الملكية وراء الإطاحة بالفيلم من أي ترشحيات لجوائز "بافتا"، بسبب غضبهم من تناول سيرة الأميرة الراحلة. كان من الطبيعي أيضاً أن تنافس أوليفيا كولمان في فئة التمثيل كالعادة بدورها في فيلم "The Lost Daughter"، وكذلك جيسيكا شاستين عن The Eyes of Tammy Faye.

أول مرة أوسكار

كما منحت بيلي إيليش أول ترشيح لأوسكار في مسيرتها عن أغنية فيلم جيمس بوند "لا وقت للموت"، وهي الأغنية التي سبق وحصلت على جائزة غرامي وأيضاً الكرة الذهبية. وتنافس المطربة العشرينية التي عبرت عن فرحها بتحقيق حلمها من خلال هذا الترشح، نجوماً كباراً في فئة أفضل أغنية أصلية، بينهم بيونسيه عن أغنية "Be Alive" لفيلم "الملك ريتشارد"، الذي ينافس من خلاله ويل سميث على جائزة التمثيل. وضمن الفئات الـ23 للجائزة جاء أيضاً اسم كينيث براناغ الذي ظهر سبع مرات في سبع فئات، وبينها أفضل إخراج وأفضل سيناريو وإنتاج وأفضل فيلم Belfast. كما حظى الفيلم الياباني "Drive My Car" بتقدير كبير في ترشيحات هذه النسخة من الأوسكار وظهر في أربع فئات، بينها أفضل إخراج وأفضل سيناريو، وجائزة الصورة، وكذلك أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية، وهو ما يذكر بالفيلم الكوري الجنوبي "الطفيلي" الذي صنع التاريخ قبل عامين بحزمة من جوائز أوسكار المهمة. وفي النهاية جاءت ترشيحات الجائزة الكبرى في فئة أفضل فيلم متوقعة للغاية، إذ ضمت أفلام  Licorice Pizza، وKing Richard، وThe Power of the Dog، وNightmare Alley، وWest Side Story، وBelfast، وCoda، وDon't Look Up، وDrive My Car، وDune.

اقرأ المزيد

المزيد من فنون