Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الملكة إليزابيث تحيي في هدوء الذكرى السبعين لاعتلائها العرش

علامة بارزة لم يسبقها إليها أحد من أسلافها على مدى ألف عام ماضية

تحيي الملكة إليزابيث الذكرى السبعين لجلوسها على عرش بريطانيا الأحد، في يوم سيكون علامة بارزة لم يسبقها إليها أحد من أسلافها على مدى ألف عام ماضية، ولم يصل إليها سوى عدد محدود من الملوك في العالم كله.

ارتقت الملكة إليزابيث، البالغة من العمر 95 سنة، عرش بريطانيا وأكثر من عشر‭‭ ‬‬دول تابعة للتاج من بينها كندا وأستراليا ونيوزيلندا عندما توفي والدها الملك جورج السادس في 6 فبراير (شباط) 1952، بينما كانت في زيارة لكينيا ضمن جولة خارجية.

كان زوجها الأمير فيليب هو أول من نقل إليها الخبر. وتوفي الأمير فيليب العام الماضي عن 99 سنة، بعد أكثر من سبعة عقود برفقة زوجته الملكة.

تحيي الملكة إليزابيث "يوم تبوء العرش" في احتفال بطابع الخصوصية كالمعتاد، لكن ستقام مناسبات وطنية على مدى أربعة أيام للاحتفال باليوبيل البلاتيني لها في يونيو (حزيران).

وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون يوم الأربعاء أمام البرلمان "على الرغم من أنها لحظة احتفال وطني، سيكون يوماً مشحوناً بمشاعر متباينة لدى جلالة الملكة، لأنه اليوم الذي يوافق أيضاً مرور 70 عاماً على وفاة والدها الحبيب جورج السادس"، ووجه الشكر للملكة على "جهودها التي لا تكل".

وتواصل الملكة إليزابيث أداء واجباتها الرسمية حتى وهي في منتصف التسعينيات من عمرها، لكنها لم تظهر في العلن منذ أمضت ليلة في المستشفى في أكتوبر (تشرين الأول) بمرض غير محدد، وطلب منها الأطباء التزام الراحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مع ذلك، نشر قصر بكنغهام يوم الجمعة لقطات قبل قليل من ذكرى يوم الأحد، تظهر فيها الملكة وهي تتفقد قطعاً ترتبط بمناسبات اليوبيل الملكية السابقة، مثل مروحة قدمت لجدتها الملكة فيكتوريا في الاحتفال بالذكرى الخمسين لجلوسها على العرش سنة 1887، بتوقيع العائلة والأصدقاء والسياسيين.

ومن المفارقات أن الملكة إليزابيث لم يكن في الحسبان عند ولادتها أنها ستكون ملكة المستقبل، ولم تصبح ملكة إلا بعد أن تنازل عمها إدوارد الثامن عن العرش لكي يعيش مع المطلقة الأميركية واليس سيمبسون.

وفي 2015، تفوقت الملكة إليزابيث على فيكتوريا وأصبحت صاحبة أطول فترة ولاية على عرش بريطانيا في تسلسل يعود أصله إلى الملك النورماندي ويليام الأول وغزو إنجلترا عام 1066.

عندما اعتلت إليزابيث العرش، كان جوزيف ستالين على رأس الاتحاد السوفياتي السابق، وماو تسي تونغ زعيماً للصين، وهاري ترومان رئيساً للولايات المتحدة، فيما كان ونستون تشرشل رئيساً لوزراء بريطانيا.

وخلال حكمها تعاقب 14 رئيساً على رئاسة الولايات المتحدة، التقت بهم جميعاً باستثناء ليندون جونسون.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير