Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جونسون يبدي أسفه ويتعهد بتغيير طريقة إدارته للعمل في "دوانينغ ستريت"

رئيس الوزراء البريطاني رفض الاستجابة للأصوات الجديدة التي طالبته بالاستقالة بعد صدور التقرير

أبدى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الإثنين "أسفه" أمام البرلمان بعد صدور تقرير رسمي حول حفلات أقيمت في "دوانينغ ستريت" خرقت الإغلاق الذي كان مفروضاً لاحتواء كورونا، متعهداً "إصلاح الأمور".

لكن أجزاء من التقرير لم تُنشر بسبب استمرار تحقيق تجريه الشرطة، ما قد يسمح لجونسون بالبقاء. وقال رئيس الوزراء البريطاني "أفهم ذلك وسوف أصلح الأمور".

وإذ رفض الاستجابة للأصوات الجديدة التي طالبته بالاستقالة بعد صدور التقرير، تعهد جونسون تغيير طريقة إدارة الأمور في "دوانينغ ستريت".

وأضاف "نعم يمكن الوثوق بأنّنا سنحقّق ذلك"، مشدّداً على جدول أعماله لمرحلة ما بعد بريكست وعلى التحرك ضد روسيا على خلفية تهديداتها لأوكرانيا.

وأضاف أمام البرلمان "أريد أن أقول آسف. نأسف على الأشياء التي لم نفعلها بشكل صائب ونأسف للطريقة التي تم بها التعامل مع هذا الأمر".

وتلقى جونسون تحديثاً بشأن التحقيق الداخلي في الحفلات التي انتهكت قيود إغلاق فيروس كورونا، وفق ما أعلن مكتب رئيس الوزراء في بيان، الاثنين، 31 يناير (كانون الثاني).

وقد يحدد التحقيق مستقبل جونسون الذي يواجه أخطر تهديد منذ توليه منصبه بسبب الحفلات التي تنتهك قواعد الإغلاق المرتبطة بمكافحة الجائحة في منزله ومكتبه بمقر الحكومة. ويواجه كذلك دعوات متزايدة بالاستقالة بسبب هذه التجمعات، لكنه يطالب النواب بانتظار التقرير.

وقال متحدث باسم مكتب جونسون، "يمكننا أن نؤكد أن سو غراي قدمت تحديثاً بشأن تحقيقاتها إلى رئيس الوزراء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووعد مكتب رئيس الوزراء بأن ينشر التقرير سريعاً، وأن يطلع جونسون مجلس النواب بنتائجه، لكن "التحديث" الذي تلقاه رئيس الوزراء بشأن تقرير غراي قد لا يكشف تفاصيل التجمعات كاملةً، لاضطرار الحكومة لحجب بعض معلوماته بسبب إطلاق الشرطة تحقيقاً منفصلاً بشأن حفلات داونينغ ستريت.

تحقيق الشرطة 

وكانت شرطة لندن أعلنت، الجمعة، فتح تحقيق في بعض هذه التجمعات لتقيم ما إذا كان قد تم ارتكاب جرائم جنائية، طالبةً "الإشارة بأقل ما يمكن" إلى هذه الأحداث في تقرير غراي.

وكان متوقعاً إعلان نتائج التقرير في وقت سابق، لكن نشره أرجئ مراراً. وتواجه الشرطة نفسها انتقادات لامتناعها في بادئ الأمر عن التحقيق في المزاعم.

ويعمل مسؤولون على إيجاد سبيل لنشر تقرير غراي من دون الإخلال بالتحقيق الجنائي، في حين يخشى بعض أعضاء البرلمان أن يجري تخفيف نبرته. ويقول بعض النواب إنه قد يتأجل.

ويعتبر تقرير غراي، الذي تسلمه إلى جونسون قبل نشره وعرضه على البرلمان، شديد الأهمية لمستقبله. وقال هو وأفراد حكومته إنه لا يتعين القفز إلى أي نتائج قبل إعلانه.

وكان جونسون اعتذر عن الأخطاء التي ارتكبت، مقراً بأنه حضر تجمعاً واحداً في حديقة داونينغ ستريت، لكنه قال إنه اعتقد أنه كان اجتماع عمل.

ورد رئيس الوزراء لدى سؤاله في وقت سابق الاثنين عما إذا كان يعتقد أنه ارتكب أي مخالفات قائلاً، "يتعين أن تنتظروا لتروا نتيجة التحقيقات... وأنا بالطبع متمسك بما قلته سابقاً".

تابعوا آخر التطورات حول التحقيق الداخلي في حفلات "داونينغ ستريت".
 

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات