Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الألعاب النارية تضيء سماء السعودية في رأس السنة الميلادية

منطقة "سكوير الرياض" أصبحت منصة لأعياد الميلاد والاحتفالات الوطنية

لم يكُن الـ15 ألف شخص الذين احتشدوا ليلة البارحة أمام "التايمز سكوير" في نيويوك من أشعلوا الأضواء والألعاب النارية ابتهاجاً باحتفال رأس السنة فحسب، فثمة منطقة أخرى شُيّدت لتحاكي "سكوير منهاتن" تجمّع أمام شاشاتها المشعة الآلاف وهم يهتفون بالعد التنازلي لنهاية العام، في عاصمة السعودية الرياض.

المنطقة الترفيهية الحديثة التي افتتحت مطلع نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي كانت ليلة البارحة حافلة بالحياة والألعاب النارية والمسارح التي أحيا أغنياتها 13 فناناً من كبار فناني الوطن العربي.

 

وبدأ الناس يتوافدون في وقت مبكر إلى "بوليفارد رياض سيتي"، إحدى مناطق موسم الرياض التي تضم أبرز العلامات التجارية العالمية، إضافة إلى المطاعم والمقاهي العالمية.

تقول هند 31 سنة وهي تقف أمام أكبر نافورة راقصة في البلاد وإلى جانبها حشد كبير من الناس ينتظرون دخول العام الجديد، "بدأت أشك فعلاً أنني في السعودية، لم أشهد احتفالاً كهذا من قبل".

وكانت هيئة الترفيه السعودية أحيت في ليلة رأس السنة حفلاً قالت إنه "الأكبر في موسمها الترفيهي"، شدا خلاله على مسرح "محمد عبده أرينا" العملاق 13 فناناً من كبار مطربي الوطن العربي. وشارك في الحفل الفنانون محمد عبده وعبد المجيد عبدالله وأنغام وأصالة وأحلام ونوال الكويتية وراشد الماجد ونبيل شعيل وعبدالله الرويشد وماجد المهندس وأصيل أبو بكر سالم ووليد الشامي وفهد الكبيسي وأسماء لمنور".

 

الرياض التي يبدو أنها قد تجاوزت عقداً لأزمتها منذ أعوام تجاه احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة، قال قبل أيام أحد كبار علماء الدين فيها، "لا حرج من المشاركة في الاحتفالات وتهنئة غير المسلمين بأعيادهم"، كانت تلك مقابلة متلفزة مع الدكتور عبدالله المطلق وهو عضو في هيئة كبار العلماء.

لكن الهيئة التي صنعت موسماً صار منتظراً مضت منذ شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2021 في افتتاح أماكن ترفيهية وساحات كبرى عملاقة لمثل هذه الاحتفالات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبدا خالد الشايع  42 سنة، الذي قدِم من أقصى المدينة برفقة عائلته لالتقاط صور للنوافير الراقصة والألعاب النارية مبتسماً وهو يردد "استغرق وصولي إلى هنا 20 دقيقة فقط، بينما كنت أحتاج إلى ساعات عبر الطائرة لحضور حفل نهاية العام في دبي في أعوام مضت". ويردف الرجل الذي يرتدي اللباس السعودي التقليدي الثوب والشماغ بكاميرته وهو يردد مع الجمع من حوله العد التنازلي 3 2 1 حتى علت صرخة من الحضور ملأت المكان، إيذاناً بدخول العام الجديد 2022.

كان الناس الذين يرتدون الكمامات طبقاً لتعليمات السلطات، وبعد الاحتشاد أمام الشاشات والألعاب النارية قد مضوا بعد نحو ثوانٍ قليلة من بدء العام الجديد نحو المسارح والمقاهي والمطاعم المنتشرة في المكان الذي يقع على مساحة 300 ألف متر مربع. ويضم نحو 200 مطعم ومقهى ومتجر متنوع، إضافة إلى ممشى بطول ثلاثة كيلومترات.

 

المظاهر التي يعتبرها البعض "غير مألوفة" في أزمنة فارطة لم تكُن ليلة البارحة، ليلة رأس السنة فحسب، إذ انطلقت قبل أيام حين بدت المحال التجارية تعرض شجرة عيد الميلاد ووجه العجوز السمين الضاحك وقبعته الحمراء، وهي مظاهر لا تُعدّ غريبة في الوقت الذي تعيش البلاد عصراً انفتاحياً مختلفاً.

وكانت "بلومبيرغ" الأميركية نشرت قبل أيام صوراً قالت إنها ترصد الزينة والاحتفالات في مدينة الرياض، مضيفة أن تلك المشاهد تظهر للمرة الأولى في تاريخ المملكة بهذا الشكل المعلن.

وأفاد أصحاب بعض المحال التجارية بأن "عرض زينة أعياد الميلاد لم يؤثر في المبيعات، إلا أنهم باتوا يشعرون براحة أكثر عند عرض تلك المنتجات مقارنة بالأعوام الماضية، عندما كانوا يحتفظون بها في غرف منفصلة"، ذلك بحسب ما ذكرته وكالة "بلومبيرغ" في تقريرها.

 

 

بالعودة إلى باحات الفرح التي بدت مقصد المحتفلين بعيد الميلاد والوطن، تأتي منطقة البوليفارد الترفيهية من أبرزها، نظراً إلى أنها تضم منطقة "موسيقية" ومنطقة للألعاب ومدينة للثلج، وباحة أخرى يُطلق عليها "غاردن" وهي مخصصة لعشاق المناطق الخضراء، إضافة إلى منطقة مخصصة للفعاليات والعروض العالمية، إذ تحتضن أبطال خفة اليد والألعاب السحرية الأخرى.

كما تشمل فعاليات "بوليفارد رياض سيتي"، "تجربة متاهة الكريستال" التي تقام للمرة الأولى خارج المملكة المتحدة، وتدور فعالياتها حول تحدٍّ داخل المتاهة للاستمتاع بخوض تجارب تتضمن نشاطات ذهنية وحركية وفردية وجماعية، وفعالية "تجربة مسامير" وهي لعبة ديناميكية تجسد تجربة مختلفة على متن مركبة يتعرّض فيها المشارك لجميع المؤثرات البصرية والحسية.

المزيد من منوعات