Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سوريا تندد بخطط إسرائيل زيادة عدد المستوطنين في الجولان

وافقت تل أبيب على مخطط لبناء حوالى 7300 وحدة سكنية إضافية على الهضبة الاستراتيجية

ضمت إسرائيل مرتفعات الجولان عام 1981 (أ ف ب)

ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية أن سوريا نددت، الإثنين، بخطط إسرائيل لزيادة عدد المستوطنين في مرتفعات الجولان إلى المثلين في غضون خمس سنوات، ووصفت ذلك بأنه "تصعيد خطير وغير مسبوق".

ووافقت الحكومة الإسرائيلية، الأحد، على مخطط لبناء حوالى 7300 وحدة سكنية إضافية على الهضبة الاستراتيجية التي استولت عليها من سوريا في حرب 1967، في خطوة يمكن أن تشدد قبضتها عليها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت وكالة "سانا" التابعة للنظام السوري، إن الحكومة السورية تدين بشدة "التصعيد الخطير غير المسبوق" من قبل إسرائيل في الجولان، مضيفة أن دمشق ستسعى لاستخدام كافة الوسائل المتاحة قانونياً لاستعادة الأراضي.

وفي حديثه إلى محطة الإخبارية التلفزيونية السورية، وصف وزير الخارجية فيصل المقداد تصرفات إسرائيل ضد سوريا بأنها "إجرامية"، وقال، إنها تنتهك قرار الأمم المتحدة رقم 497 لعام 1981 الذي أعلن بطلان ضم إسرائيل للجولان.

وتشن إسرائيل هجمات متكررة على ما تصفه بأهداف إيرانية في سوريا، حيث تنتشر قوات مدعومة من طهران، ومنها جماعة "حزب الله" اللبناني.

وضمت إسرائيل مرتفعات الجولان التي تبلغ مساحتها 1200 كيلومتر مربع في عام 1981، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي. وتطالب سوريا بعودة الجولان التي تطل أيضاً على لبنان وتقع على الحدود مع الأردن.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار