Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تعدم سجينا كرديا رغم ضغوط المنظمات الدولية

حكم لم يتبع الإجراءات القانونية واعترافات انتزعت بالقوة

أعدم حيدر قرباني صباح الأحد في سجن صنندج الواقع في إقليم كردستان غرب إيران (رويترز)

أعدمت إيران كردياً متهماً بالتمرد المسلح على الرغم من الضغوط الدولية، كما نددت منظمات عدة غير حكومية الاثنين 20 ديسمبر (كانون الأول) بتنفيذ الحكم، مشيرة إلى اعترافات انتُزعت بالقوة وفي ختام محاكمة وصفتها بأنها غير عادلة.

أسرته لم تُبلّغ

وأُعدم حيدر قرباني صباح الأحد في سجن صنندج الواقع في إقليم كردستان غرب إيران، وفقاً لمنظمة حقوق الإنسان الإيرانية غير الحكومية ومقرها أوسلو، مضيفة أنه لم يتم إبلاغ أسرته ولا محاميه مسبقاً.

وفي سبتمبر (أيلول)، دعا خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة إيران إلى إلغاء حكم الإعدام الصادر بحقه، بسبب "مخاوف جدية" من عدم حصوله على محاكمة عادلة وتعرّضه للتعذيب أثناء احتجازه قبل المحاكمة.

كما دعت منظمة العفو الدولية إلى إلغاء عقوبته، مؤكدة أن محاكمته تخللتها "انتهاكات" وأنها كانت "غير عادلة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تمت إدانة حيدر قرباني وحُكم عليه بالإعدام في 2020 بتهمة قتل ثلاثة رجال مرتبطين بميليشيا الباسيج الموالية للحكومة في 2016، بحسب منظمات غير حكومية. وكان مسجوناً منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2016.

كذلك، أدين بتأمين وسيلة نقل ودعم لوجستي لارتكاب جرائم القتل. لكن القضاء أقرّ بأنه لم يكن مسلحاً.

تعرض للتعذيب

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حشوداً تجمعت الأحد لتكريمه في مسقط رأسه كاميران، وهم يهتفون "الشهداء لا يموتون".

وعلّق محمود عامري مقدم، مدير منظمة حقوق الإنسان الإيرانية أن "حيدر قرباني تعرّض للتعذيب وحكم بالإعدام من دون اتباع الإجراءات القانونية ومن دون أي أدلة".

وبحسب المنظمة غير الحكومية، فإن ملف المتهم كان لا يزال يُدرس من قبل المحكمة العليا، من دون إبلاغ أقاربه مسبقاً بتنفيذ حكم الإعدام.

وكانت منظمة العفو الدولية قد أعربت عن أسفها لظهور قرباني بعد اعتقاله في وثائقي بثته قناة "برس تي في" الإيرانية عام 2017 باللغة الإنجليزية.

وتنتقد المنظمات غير الحكومية التي تُعنى بحقوق الإنسان لجوء وسائل الإعلام الإيرانية العامة إلى نشر "اعترافات" محكومين خشية أن تكون انتُزعت تحت التعذيب.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط