Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرئيس الصيني يؤكد في قمة مع "آسيان" أن بكين لن تسعى أبدا للهيمنة

بريطانيا تعتزم استضافة وزراء الخارجية والتنمية بمجموعة السبع ورابطة دول جنوب شرقي آسيا

الرئيس الصيني شي جينبينغ (رويترز)

نقلت وسائل إعلام رسمية صينية عن الرئيس الصيني شي جينبينغ قوله لقادة رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) التي تضم عشر دول، اليوم الاثنين، إن بكين لن تضيق على جيرانها الأصغر في المنطقة.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عنه القول، إن قمة الصين - آسيان، التي تجرى عن بعد احتفالاً بمرور 30 عاماً على انطلاقها، ستدعم السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة.

وقال شي، إن الصين لن تسعى أبداً إلى الهيمنة، ولن تستغل حجمها "للاستئساد" على الدول الأصغر حجماً، وستعمل مع "آسيان" للقضاء على "التطفل".

وقال مصدران مطلعان على الاجتماع، إن القمة بدأت من دون حضور ممثل ميانمار. ولم يتضح على الفور سبب عدم الحضور، ولم يرد متحدث باسم الحكومة العسكرية في ميانمار على مكالمات لطلب التعقيب.

وكانت قمة إقليمية قد استبعدت في أكتوبر (تشرين الأول) قائد المجلس العسكري في ميانمار مين أونغ هلاينغ الذي قاد حملة قمع دموية ضد المعارضة منذ استيلائه على السلطة من حكومة ميانمار المدنية في الأول من فبراير (شباط).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بريطانيا تعتزم استضافة وزراء الخارجية والتنمية بمجموعة السبع و"آسيان"

من جانبها، قالت بريطانيا، الاثنين، إنها ستستضيف وزراء الخارجية والتنمية من مجموعة الدول الصناعية السبع، ورابطة دول جنوب شرقي آسيا في قمة بليفربول في الفترة من العاشر إلى 12 من ديسمبر (كانون الأول).

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان، إن القمة ستتناول مسائل من بينها المتانة الاقتصادية بعد "كوفيد-19" والصحة العالمية وحقوق الإنسان.

وقالت إن من بين الوزراء الذين من المقرر حضورهم وزراء من ماليزيا وتايلاند وإندونيسيا، مضيفة أن ذلك يمثل أول إشراك لدول "آسيان" في قمة وزراء خارجية مجموعة السبع، وإن هذا يعكس "الميل المتزايد للمملكة المتحدة نحو منطقة المحيط الهندي - الهادي".

وتتولى بريطانيا الرئاسة الدورية لمجموعة السبع في 2021، واستضافت بالفعل قمة المناخ (كوب) في غلاسكو هذا الشهر، وقمة قادة مجموعة السبع بكاربيس باي في يونيو (حزيران).

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار