Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انطلاق الدورة الـ30 من مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة

سميرة سعيد تحيي أول أيام الفعاليات ولمسة وفاء لأبرز الراحلين

كرّم المهرجان عدداً من الشخصيات التي أسهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي (الحساب الرسمي لدار الأوبرا المصرية على فيسبوك)

افتتح مهرجان الموسيقى العربية في دار الأوبرا بحضور وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، وجيهان مرسي مديرة المهرجان، ومجدي صابر رئيس دار الأوبرا، وأُهديت الدورة إلى روح كل من الراحلين الموسيقار جمال سلامة وعبده داغر، تقديراً لمشوارهما الغنائي الكبير المليء بالإنجازات.

وأعلن عن الدورة الـ30 من المهرجان التي تستمر لمدة 15 يوماً متتالية على مسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة (النافورة، الصغير، الجمهورية، معهد الموسيقى العربية، ومحافظة البحيرة في أوبرا دمنهور)، ومحافظة الإسكندرية بمكتبة الإسكندرية التي تستضيف الحفلات للمرة الأولى، وتضم 33 حفلاً غنائياً وموسيقياً، بمشاركة كوكبة من الفنانين من عشر دول عربية، هى: مصر، ولبنان، والمغرب، والسعودية، والعراق، وسوريا، وتونس، وفلسطين، والأردن، وعمان.

شخصيات مؤثرة

وكرّم المهرجان عدداً من الشخصيات التي أسهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي، ويصل عددهم إلى نحو 19 فناناً، وهم من مصر الشاعر مدحت العدل، والشاعر صلاح محمد علي، والموسيقار محمد مصطفى، والموسيقار هشام نزيه، والموسيقار محمد ضياء، والباحث الموسيقي محمد عمران، وعازف الناي محمود كمال، وفنان الخط العربي إبراهيم أحمد إبراهيم، وفرقة سداسي شرارة، ومن السعودية المطرب عبادي الجوهر، ومن لبنان المطرب مروان خوري، والموسيقار محمد الأمين من السودان، وعازف القانون فرات قدوري من العراق، وكذلك الباحث الموسيقي محمد المصمودي من تونس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتم عرض فيلم تسجيلي عن الموسيقار جمال سلامة، وبعده مختارات من مؤلفاته وغناء كل من ياسر سليمان، وحسن شرارة، وأحمد إبراهيم، وريهام عبد الحكيم.

لمسة وفاء

كما حرص المهرجان على تكريم عدد من الراحلين، منهم الموسيقار جمال سلامة، والفنان عبده داغر، الذي تسلمت التكريم ابنته، وفوزي فهمي رئيس أكاديمية الفنون الأسبق وتسلمت التكريم زوجته، والموسيقار خالد الأمير، والفنان أشرف هيكل عميد المعهد العالي للموسيقى العربية .

وشاركت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم، تحت عنوان "لمسة وفاء"، بالعزف على آلة الفلوت من مؤلفات الموسيقار الراحل جمال سلامة تحت قيادة المايسترو ناير ناجي.

 تكريم العدل

وقال الشاعر والسيناريست مدحت العدل في تصريح لـ"اندبندنت عربية" إنه على مدى 30 عاماً حاول أن يقدم أعمالاً مؤثرة تصنع له مسيرة فنية، وعلى الرغم من النجاح والتأثير الذي لمسه على مدى سنوات من الجمهور، فإنه يشعر بإحساس خاص بسبب تكريمه من الأوبرا المصرية، وأشار "يكفي أنني جزء من تكريم في مهرجان الأوبرا الذي شهد وجود كبار النجوم، وأني حظيت بهذا الشرف وأنا حي أرزق، والأوبرا تعني الكثير خصوصاً أنها بالنسبة إليَّ جمعت كل الوطن العربي وتراثه ونجومه، وحافظت على التراث وقيمة الفن من أي مؤثرات خارجية مهما كانت قوتها" .

ويشارك هذا العام عدد من نجوم الغناء في مصر والوطن العربي في إحياء حفلات مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ30، منهم سميرة سعيد، وماجدة الرومي، ووائل جسار، وعاصي الحلاني، وعبادي الجوهر، وجنات، ومدحت صالح، وعلي الحجار، ونادية مصطفى، وأصالة، وصابر الرباعي، وكارمن سليمان، وسعد رمضان، ومي فاروق، وريهام عبد الحكيم، ووعد البحري، وعدد كبير من المطربين.

كما سيحيي الموسيقار عمر خيرت حفلاً ضخماً، وسيحتفل المهرجان بمئوية الفنان الكبير وديع الصافي.

وأحيت أول أيام فعاليات المهرجان الثلاثاء 2 نوفمبر (تشرين الثاني) على مسرح النافورة، النجمة المغربية سميرة سعيد بقيادة المايسترو محمد عرام، ويشاركها الحفل المطرب اللبناني زياد برجي الذي يقدم مجموعة من أعماله الغنائية.

وستنطلق الفعاليات على مسرح مكتبة الإسكندرية، حيث يحيي النجم اللبناني عاصي الحلاني حفلاً بمصاحبة مجموعة الحفني بقيادة المايسترو أحمد عامر، ومشاركة كل من نهاد فتحي، وحسام حسني، ونيفين رجب.

كما يقدم كورال أطفال وشباب مركز تنمية المواهب تحت إشراف الفنان عبد الوهاب السيد، قيادة وتدريب محمد عبد الستار وداليا حسنين، مختارات من مؤلفات الطرب العربي على المسرح الخارجي .

وعلى المسرح الصغير، تبدأ جلسات المؤتمر العلمي المصاحب، حيث تناقش الجلسة الأولى محور الإبداع المعاصر للموسيقى العربية بين التخت والأوركسترا بحضور ضيف شرف المؤتمر راجح داوود (مصر) مقرراً، ورامي شاهين (سوريا - ألمانيا)، وعزيز الورتاني (تونس)، وعصام معتوق (تونس)، وهاني البدري (مصر).

أما الجلسة الثانية فتناقش محور الكتابة لآلات الموسيقى العربية بين التخت والأوركسترا بحضور عصام الجودر (البحرين) مقرراً، وعبد الحميد حمام (الأردن)، وأحلام أكبر بن الشيخ صالح (الكويت)، وكمال يوسف علي (السودان)، ومصطفى عباس (العراق).

المزيد من فنون