Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسواق الدولية تترقب توجه "المركزي الأميركي"

الدولار يتمسك بمكاسبه وأسهم أوروبا تستهل نوفمبر ببلوغ ارتفاعات جديدة

مؤشرات عالمية في الأسواق تترقب اجتماعات المركزي الأميركي خلال الأسبوع الحالي  (أ ف ب)

يخيم الترقب على تداولات الأسواق العالمية وسط انتظار نتائج اجتماع "أوبك +" الأسبوع الحالي، فيما يتوقع محللون أن يلتزم المنتجون بخطتهم بالتمسك بإضافة 400 ألف برميل يومياً من الإمدادات في ديسمبر(كانون الأول)، كما ينتظر المستثمرون اجتماعات "المركزي الأميركي" بعد أيام مع صعود مؤشرات التضخم، إلا أن الأسهم الأوروبية عكست اتجاهها نحو ارتفاعات قياسية لتستهل الأسواق الأوروبية بارتفاعات مع بداية نوفمبر (تشرين الثاني) بزخم قوي على خلفية نتائج أعمال إيجابية، وجاء أفضل أداء لأسواق منطقة اليورو في التعاملات المبكرة. وارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.8 في المئة، متجاوزاً أعلى مستوى له على الإطلاق الذي بلغه في منتصف أغسطس (آب).

أسعار الفحم في الصين

وتتدعم المعنويات العالمية بدفعة ما بعد الانتخابات في اليابان واستقرار أسعار الفحم في الصين. وارتفع مؤشر "إن داكس" الألماني و"كاك 40" الفرنسي 0.8 في المئة، بينما زاد مؤشر "فايننشال تايمز 100" البريطاني 0.4 في المئة وحسب. وانخفض سهم بنك "باركليز البريطاني" اثنين في المئة بعد أن قال إن الرئيس التنفيذي جيس ستالي سيتنحى عن منصبه، بعد تحقيقات جهات تنظيمية بشأن علاقاته مع جيفري إبستين المدان بارتكاب جرائم جنسية.

الدولار يتمسك بمكاسبه

وتمسك الدولار بمكاسبه مقابل عملات رئيسة أخرى اليوم، وذلك بعد أن سجل أكبر ارتفاع يومي له خلال أربعة أشهر، إذ انحسرت التوقعات المتشائمة لصناديق التحوط قبيل اجتماع "المركزي الأميركي" هذا الأسبوع بشأن السياسة.ويشهد هذا الأسبوع تركيزاً كبيراً على السياسة النقدية في أميركا وأستراليا وبريطانيا، إذ من المتوقع على نطاق واسع أن يعلن مجلس الاحتياط الاتحادي تقليص التحفيز، وهو العامل الذي أدى إلى ارتفاع الدولار خلال الأسابيع الأخيرة.

توقعات رفع الفائدة

لكن بيانات التضخم المتسارعة دفعت بعض البنوك الاستثمارية مثل "غولدمان ساكس" إلى تقديم الموعد الذي تتوقعه لرفع المجلس سعر الفائدة إلى وقت مبكر من يوليو (تموز) 2022 مقارنة بالربع الثالث من 2023 قبل ذلك، ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسة أخرى، وسجل عند 94.161 ليكون بالقرب من ذروة بلغها يوم الجمعة عند 94.302 وهو مستوى لم يشهده منذ 13 أكتوبر (تشرين الأول) بحسب وكالة "رويترز".

الذهب تحت الضغط بسبب قوة الدولار

ولم تشهد أسعار الذهب تغيراً يذكر، حيث أبقى الدولار القوي المعدن الأصفر تحت الضغط، بينما ينتظر المستثمرون بحذر اجتماع مجلس الاحتياط الاتحادي الأميركي بعد أن أظهرت بيانات ارتفاعاً آخر في التضخم. وجرى تداول الذهب عند 1783.01 دولار للأوقية "الأونصة" بعد أن انخفض 1.5 في المئة لأقل مستوى في أكثر من أسبوع يوم الجمعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المئة إلى 1784.801 دولار للأوقية. وقال كبير محللي أسواق آسيا والمحيط الهادي في "أواندا" جيفري هالي، "سيتوخى مستثمرو الذهب مزيداً من الحذر لأنهم محاصرون منذ فترة طويلة فوق مستوى 1800 دولار، حتى لو انخفض الدولار وارتفعت أسعار الذهب".
واستقر الدولار قرب أعلى مستوى لما يزيد على أسبوعين، والذي سجله يوم الجمعة، مما يجعل الذهب أقل جاذبية للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

أسهم اليابان تصعد

وبلغت أسعار الأسهم اليابانية أعلى مستوى لها خلال شهر، مدعومة بتوقعات استقرار الحكومة ومزيد من التحفيز المالي بعد أن فاز الحزب الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء فوميو كيشيدا بأغلبية في الانتخابات البرلمانية. وحقق مؤشر "نيكي" أكبر مكاسبه خلال أكثر من أربعة أشهر، بزيادة 2.61 في المئة إلى 29647 نقطة، وهو أعلى مستوياته منذ أواخر سبتمبر (أيلول).
وصعد مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 2.18 في المئة، ليصل إلى أعلى مستوى له في شهر عند 2044.72 نقطة. واحتفظ الحزب الديمقراطي الليبرالي المحافظ بزعامة كيشيدا بالأغلبية في مجلس النواب عبر انتخابات برلمانية أجريت أمس الأحد، ومن المتوقع أن يطرح موازنة إضافية لدعم الشركات المتضررة من الجائحة.

المزيد من أسهم وبورصة