Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أحمد السقا: أنا محظوظ وتكريم "الجونة" مسؤولية

اعتذر عن تصريحاته التي همشت سينما الستينيات والسبعينيات وقال إن اختياراته الفنية بعد الجائزة ستكون أكثر دقة

الفنان المصري أحمد السقا  (مهرجان الجونة السينمائي)

عقد الفنان المصري أحمد السقا مؤتمراً صحافياً، بعدما حصل على جائزة الإنجاز الإبداعي من قِبل مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة، أجاب فيه عن أسئلة واستفسارات الجمهور والصحافيين.

السقا يعتذر

وبدأ المؤتمر برد السقا على سؤال حول كلمته التي أثارت جدلاً أثناء التكريم التي وصف فيها مرحلة السينما بعد عام 1967 وقبل فيلم "إسماعيلية رايح جاي" بأنها كانت "خلقها ضيق" (ضعيفة المستوى)، ولم تكن على نفس قوة سينما نهاية التسعينيات التي أعقبت المرحلة التي كان هو جزءاً منها.

وقال السقا، "لم ألغ تاريخ السينما السابق، إنما كنت أتحدث على التقنيات ودور العرض. لا يمكن أن أنتقص من أفلام عظيمة، ذكرت أن الأفلام قبل (إسماعيلية رايح جاي) لم تأخذ حقها من الإمكانات والتطوير، وإذا فُهم كلامي بشكل خطأ فأعتذر".

ووصف السقا نفسه بـ"المحظوظ"، لأنه جاء في "عصر التكنيك الكبير، وبدأ مشواره والتقنيات أحدث". موضحاً "في فيلم (شورت وفانلة وكاب) صورنا بتكنيك الدرون، وكان أول مرة يُستخدم".

ضريبة الأكشن

وعن الأكشن، أضاف الفنان المصري أنه في بداية عمله لم يكن يستخدم أي مساعدين، لكن بعد إصابته أكثر من مرة، قابل شخصاً غير مصري، وهو أندرو ماكينزي، وتعاقد معه على أن يكون معه، وفي خلال 3 أعوام صنع فريق عمل مصرياً، مشيراً إلى أن اختياراته الفنية بعد تكريمه في المهرجان "ستكون أكثر دقة"، لأن التكريم "يحمله مسؤولية كبيرة".

وكشف السقا خلال الندوة عن رفضه اعتزال الأكشن، بعدما تعرض لعديد من الإصابات خلال أعماله. وقال: "لا أفكر في الأمر. فقط أسعى لأن أقدم أعمالاً جيدة للجمهور، وأنا لست لاعب كرة لكي أعتزل".

وعن تعرضه للخطر الدائم والإصابات بسبب الأكشن، قال "هذا لم يكن تهوراً أو حباً للمغامرة بقدر ما هو حب للدور واجتهاد في تأدية المشهد بمهنية. كل مشهد به خطر يفترض أن الشخصية التي يجسدها هي التي تقوم به، لذلك كان يحب أن أكون صادقاً في الأداء لأقصى درجة وأجسده بروح الشخصية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار إلى أن هناك مشاهد عرضته للأذى الشديد، وندم على تأديتها، أبرزها مشهد في فيلم "الجزيرة 2"، عندما جسد أحمد مالك دور ابنه وكان يتعرض للضرب بالنار، وتطلب الموقف أن يجري ويقفز فوق ميكروباص ثم إلى سيارة نصف نقل سرعتها 45 كيلو.

وتابع السقا: "عملت المشهد بنفسي رغم اعتراض المخرج، وحدث أن سائق العربية زاد من سُرعته، وحاولت أن ألحق به، ووقعت وقتها وأصبت بكسر في الغضروف، وهذا كان خطأ مني، لأنني كان ينبغي ألا أحاول زيادة سرعتي".

لن أكون مخرجاً

كما رفض أن يتحول في يوم من الأيام إلى مخرج، ويكون دوره خلف الكاميرا، "مستحيل أن أقوم بذلك، متعتي الوحيدة هي أن أقف أمام الكاميرا، ومن حسن حظي أن متعتي هي مهنتي، وأعمل ما يسعدني، وحققت هذه المعادلة".

ووصف السقا وسائل التواصل الاجتماعي بأنها "سلاح خطير ومهم في الوقت نفسه، لكنه مرهق". موضحاً "أن الفنان أصبح يركز في كل ما يكتب عنه، ويهتم به. هناك أشخاص أصبحوا سريعي الشهرة بسبب وسائل التواصل وسطوتها، وهذا غير مهم. الشهرة سهلة لكن الصعب هو المحتوى، وأن نقدم شيئاً يعيش للناس".

وعما يخص نجله ياسين ودخوله التمثيل وغضبه من إيقاف مسلسل "الملك" الذي شارك فيه مع عمرو يوسف وصبا مبارك. قال السقا إنه لا يعلم شيئاً عن أعمال نجله، ويرفض التدخل في أعماله التمثيلية. مشيراً إلى أنه يترك الأمر كاملاً له، حتى يختار مُستقبله، بخاصة أنه ما زال طالباً. مؤكداً أنه لم يكن أبداً واسطة له في الفن، بل دعمه نجوم آخرون مثل عمرو يوسف وصبا مبارك والمخرج حسين المنياوي.

"الاختيار 3"

وخلال المؤتمر كشف الفنان أحمد السقا لـ"اندبندنت عربية" أنه يشارك في مسلسل "الاختيار 3" مع أحمد عز وكريم عبد العزيز، ومن المقرر عرض العمل في الموسم الرمضاني المقبل 2022، دون كشف فكرة المسلسل أو القصة الجديدة التي سوف تقدم في الجزء الثالث.

وقال، "هناك ملحمة جديدة لبطولات الشرطة والجيش المصري سيتم تجسيدها في الجزء الجديد، بخاصة أن العمل له بصمة قوية ومصداقية مع الجمهور، ويؤرخ لتاريخ عظيم ومهم وهذا يحمل الجميع مسؤولية إضافية".

ورداً على الانتقادات التي طالت مسلسله الأخير "نسل الأغراب"، الذي عُرض في الماراثون الرمضاني الماضي 2021، مع المخرج محمد سامي، بسبب زيادة العنف والدم قال: "هذا الأمر يُسأل فيه المخرج محمد سامي، لكن المسلسل كان يسير بشكل جيد حتى الحلقة الثامنة والعشرين، وإذا اعتبرنا أن هناك أخطاء، فكل بني آدم خطاء، أنا عملت ما يرضيني، وظللت 5 أشهر أضع أسنان معدنية في فمي، لدرجة أن اللثة تأثرت".

وعن المسرح قال السقا، إنه حالياً يعاني الركود، ورغم أن بدايته مسرحية لكن حالياً لا يوجد قوة ضاربة بالمسرح فيما عدا تجارب بسيطة جداً مثل تجربة أحمد عز وأشرف عبد الباقي، مشيراً إلى أنه مستعد للعودة للمسرح بشرط وجود عمل قوي ومميز وفريق متكامل. كاشفاً أن هناك مشروع مسرحية مع منى زكي منذ فترة، ولم يلغ حتى الآن، وينتظران الفرصة المناسبة لتقديمه.

اقرأ المزيد

المزيد من فنون