Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مهرجان الجونة يطلق دورته الخامسة بتكريم السقا وسمير غانم

نادين نجيم ومايا دياب ويسرا وهند صبري ومنى زكي أبرز الحضور ومحمد رمضان يقدم أغنية خاصة

انطلقت فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي وسط حضور عدد كبير من الفنانين، أبرزهم يسرا وأحمد السقا ومنى زكي ومنة شلبي ومحمد فراج وأحمد رزق ومحمد رمضان ودرة وأروى جودة وليلى علوي وإلهام شاهين وأشرف عبد الباقي وصبا مبارك ونيكولا معوض ومايان السيد ونسرين طافش وداوود حسين ونجلاء بدر وهنا شيحة ونادين نسيب نجيم ومايا دياب وخالد سليم وجمال سليمان وريهام حجاج وياسمين صبري وأكرم حسني والمنتج جمال العدل وكامل أبو علي، وغيرهم من النجوم وصناع الفن والدراما وعدد كبير من الإعلاميين والمشاهير، إضافة إلى صنّاع المهرجان ومؤسسيه نجيب وسميح ساويرس والفنانة بشرى والمخرج أمير رمسيس ومدير المهرجان انتشال التميمي.

بدأ الحفل متأخراً عن موعده لظروف وصفتها إدارة المهرجان بأنها "خارجة عن إرادتهم"، واستهل بكلمة اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، الذي رحب بالحضور، وأشاد بمكانة المهرجان عالمياً، وتحديات إقامته وسط جائحة كورونا.

ورافقت الفنانة يسرا المهندس سميح ساويرس، مؤسس مدينة ومهرجان الجونة، إلى خشبة المسرح، الذي قال "صعدت مع يسرا لتأكيد أنها الداعم الرئيسي للمهرجان منذ بدايته". لترد يسرا، "سعيدة بوجودي مع عائلة ساويرس، فهم سند ودعم".

وكان مدير المهرجان انتشال التميمي قد قال في تصريحات إنه لا يمكن تكريم يسرا، لأنها عضوة باللجنة الاستشارية، وهذا يخالف المعايير المهنية للمهرجان، وهو ما أزعج يسرا.

وعن تأخير حفل الافتتاح نحو نصف ساعة، أوضح سميح "نحتفل هذا العام بخامس دورة، وكل سنة تكون أصعب من التي سبقتها، وعلى الرغم من أننا نحاول كل عام أن نكون أكثر تنظيماً، لكن دائماً تحدث ظروف خارجة عن إرادتنا، والعام المقبل لن يحدث ذلك مرة أخرى".

تكريم الراحلين

وفي لفتة وفاء للفنانين الراحلين قدّم الفنان سيد رجب على المسرح فقرة خاصة، إذ شارك بالحكي والتعليق على فيلم قصير تضمن أبرز النجوم وصناع الفن الذين رحلوا منذ العام الماضي، وفي مقدمتهم الكاتب والمؤلف وحيد حامد، والكاتب مصطفى محرم، وفيصل ندا، والفنانون سمير غانم ويوسف شعبان وأحلام الجريتلي، الفنانة دلال عبد العزيز، ماهر سليم وسحر نصر وفايق عزب وهادي الجيار، ومدير التصوير رمسيس مرزوق، وآخرين من صناع السينما المصرية، وأيضاً تضمن التنويه عن الراحلين من نجوم وصناع السينما العالمية.

لجان التحكيم

وقدّم مدير المهرجان انتشال التميمي لجان التحكيم المشاركة في المهرجان، وهم لجان تحكيم مسابقة النجمة الخضراء الممثلة المصرية أروى جودة، المخرج كيفان مشايخ، الصحافية رنا نجار. أما الأفلام الروائية القصيرة فالمخرج والمنتج المصري تامر عشري، ومبرمجة الأفلام أليس خروبي، والممثلة المغربية نادية كوندا، والصحافية والناقدة الإيطالية إي نينا روث، وترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتتكوّن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة من المنتج الكوري الجنوبي جاي جيون، إضافة إلى المخرجة الأميركية كيم إيه سنايدر. كما تضم لجنة التحكيم المخرج الأردني الهولندي محمود المساد، والمنتجة الفلسطينية مي عودة، وترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة المنتجة المكسيكية مارتا سوسا.

أما لجنة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فتشمل الممثلة المصرية منة شلبي، وسارة هوش المؤسس، كما تضم المخرج والمنتج اللبناني جورج هاشم، ويشارك في اللجنة المخرج الهندي كبير خان، ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المنتج روب ألين، وتضم لجنة تحكيم فيبريسي (الاتحاد الدولي لنقاد السينما) الصحافية والناقدة الأسترالية هيلين بارلو، إضافة إلى الصحافية الإيطالية ميكيلا مانينتي، وكذلك الصحافي المصري محمد نبيل، أما في ما يخص لجنة تحكيم نيتباك (شبكة الترويج للسينما الآسيوية) فتتكون من إندو شريكنت، إضافة إلى المخرج الكوري الجنوبي تشانج هو باي، والمنتج والمخرج الفلسطيني السويدي محمد قبلاوي.

تكريم السقا

وقدمت الفنانة هند صبري، عضو اللجنة الاستشارية العليا، جائزة الإنجاز الإبداعي للفنان أحمد السقا. وقالت هند عن السقا أنه فتح باب السينما الجديدة والحركة في وقت لم تكن موجودة في العصر الجديد، وقام بما يجب تجاه فنه وقدم أدواراً متعددة للدرجة التي حيرت جمهوره في كيفية وصفه هل هو المجرم عزت حنفي أم الضابط تيمور أم بطل العنكبوت المنتظر.

وعُرض فيلم تسجيلي عن السقا وبدايته، تحدث بعض النجوم وصناع السينما فيه، منهم المخرج عمرو عرفة والفنانة منى زكي.

وأهدى السقا جائزته إلى عدد من الأشخاص المؤثرين في حياته الفنية والإنسانية، وفي مقدمتهم الثنائي الفنان سمير غانم، والفنانة دلال عبد العزيز، اللذان نجحا معاً وعاشا معاً وتوفيا معاً، والإهداء الثاني لرجل أنجب رجالاً أثروا في الحياة الاقتصادية والفنية المصرية، وهو المهندس أنسي ساويرس والد نجيب وسميح، والإهداء الثالث لأبيه المخرج المسرحي الكبير الراحل صلاح السقا الذي نصحه أن يأخذ كل شيء في النجومية إلا البعد عن الناس، والإهداء الرابع كان من نصيب زوجته وأم أولاده الإعلامية مها الصغير، والإهداء الأخير كان لوالدته السيدة نادية السروجي.

وقال السقا، في كلمته الختامية، "أود التوجه بالشكر لإدارة المهرجان على تشريفي بتكريمي في هذا المهرجان، وبمناسبة النجاح والوصول للحلم أود أن أحكي حكاية يشهد عليها الفنان شريف منير والفنانة منى زكي، وهي حدوتة مجموعة أصدقاء كانوا يحبون السينما، ويحلموا أن يشاركوا فيها وأقصى طموحهم أن يقدموا مشهداً أو اثنين، حتى جاء فيلم (إسماعيلية رايح جاي)، الذي أحدث طفرة في السينما وحياة الجميع وكنت جزءاً من هذه الطفرة والتطور".

حضور خاص

وكرم المهرجان النجم الراحل سمير غانم، وصعدت الفنانة لبلبة لتقدم هذا التكريم قائلة "يشرفني أن أتحدث عن عشرة العمر الذي عملت معه 7 أفلام، هو صانع السعادة الذي صنع كوميديا خاصة به هو فقط، ونحن اليوم هنا لكي نقول له وحشتنا. هو الفنان سمير غانم".

وقُدمت فقرة استعراضية خاصة مكوّنة من اسكتشات استعراضية لأبرز أعماله. واختتم الحفل بأغنية للفنان محمد رمضان، تحمل عنوان "جو البنات" بمشاركة ريد ون، وسالكسو، لتفاجئه الفنانة بشرى بباقة من الزهور على خشبة المسرح، ليرد محمد رمضان قائلاً: "الصلح خير". وبذلك يُسدل الستار على أزمة سابقة بين رمضان وبشرى.

المزيد من فنون