Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حريق المسرح يبث الزخم في افتتاح "مهرجان الجونة"

صلح التميمي ويسرا وعدم وجود نجم أجنبي مدفوع الأجر أبرز أحداث مؤتمر الدورة الخامسة

بعض الضيوف والفنانين في المؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة السينمائي (إدارة المهرجان)
 

قبيل ساعات من افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة، انطلقت صرخات الفزع في المدينة الهادئة للمرة الأولى بسبب نشوب حريق مفاجئ بمنطقة مسرح البلازا ومركز الجونة للمؤتمرات والثقافة، وهي المنطقة نفسها التي سيقام فيها حفل الافتتاح وفعالياته .

وأكد المهندس نجيب ساويرس مؤسس مهرجان الجونة في تصريحاته أنه كان حريقاً محدوداً لكنه مفاجئ وتمت السيطرة عليه بسرعة، ولم يؤد إلى خسائر في الأرواح، بل شعر بعض العاملين على إطفاء الحريق ببعض الاختناق ونقلوا إلى المستشفى لتلقي الرعاية الصحية المناسبة. وأشار ساويرس إلى أن الحريق التهم جزءاً صغيراً من القاعة المعدة لاستقبال فعاليات افتتاح المهرجان، وفور حدوث الحريق قامت إدارة الجونة والمهرجان بالتواصل مع قوات الحماية المدنية التي دفعت بعربات الإطفاء بالتعاون مع أجهزة الإطفاء بمشروع الجونة للسيطرة على الحريق.

وكشف ساويرس أن المعاينة المبدئية تكشف أن الحريق قد يكون نشب بسبب تماس كهربائي، وقامت إدارة المهرجان على الفور بفتح تحقيق مفصل للوقوف عند أسباب الحادثة .

مسرح البلازا

وأكد أن ما حدث لم يؤثر في أي شيء يخص المهرجان وكل تفاصيل حفل الافتتاح، بل بالعكس كل الأمور تسير بشكل طبيعي خصوصاً أن مسرح البلازا وقاعة الاحتفال الرئيسة سليمة تماماً، وما حدث لم يضر إلا منطقة خارجية، وحالياً يتم علاجها حتى موعد الافتتاح بعد ساعات لتكون جاهزة.

"وقد تم عقد المؤتمر الصحافي في موعده وكان في عصر يوم الحريق من دون تأخير، حرصاً منا على أن تكون كل الأمور منضبطة كما نتعامل دائماً".

وأشار إلى أن الوضع سيعود أفضل مما كان، قائلاً "الحمد لله أن ربنا ستر"، ولم تحدث خسائر بشرية نتاج الحادثة. وعلق ممازحاً في ختام حديثه عن الحريق "أخذ الشر وراح".

مؤتمر خاص

وفي منطقة المارينا الجديدة، عقد المؤتمر الصحافي للإعلان عن الدورة الخامسة، وشهد حضور عدد كبير من مؤسسي المهرجان والقائمين عليه والضيوف، ومن بينهم نجيب ساويرس، سميح ساويرس، الفنانة يسرا، مدير المهرجان انتشال التميمي، المدير الفني للمهرجان المخرج أمير رمسيس، عمر الحمامصي، عمرو منسي، عدلي توما، كمال زيادة، المخرجة إيناس الدغيدي، المذيعة بوسي شلبي، وقدمت المؤتمر المذيعة والمخرجة رشا الجمال.

وقد سيطر موضوع الحريق على معظم أسئلة المؤتمر الصحافي، إذ قال سميح ساويرس مؤسس مدينة الجونة وأحد مؤسسي المهرجان إن "الأمور بخير، وإن الحريق تمت السيطرة عليه في غضون دقائق ولم ينتج منه ضحايا، وهذا هو المهم. صحيح أن خبراً مثل الحريق غير لطيف بالمرة قبيل انطلاق المهرجان، لكن سنعتبره تحدياً كبيراً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكدت الفنانة بشرى، مديرة العمليات في مهرجان الجونة السينمائي، أن الحريق الذي نشب بالقرب من مسرح البلازا أصابها بالفزع، وحمدت الله على السيطرة عليه من دون وقوع أي إصابات أو خسائر بشرية.

ووجهت بشرى الشكر لكل الناس الذين ساعدوا في إخماد الحريق ومنهم رجال الدفاع المدني والعاملين في الجونة، واختتمت "سيتم كل شيء في موعده ولا تأجيل لأي شيء، لأنه لا توجد تلفيات أو معوقات بحدوث الحريق البسيط".

مهرجان جاذب

ورداً على سؤال عن وجود نجوم أجانب في هذه الدورة الجديدة على غرار النجوم السابقين الذين حضروا مثل فوريست ويتكر واوين ولسون وسيلفستر ستالون وستيفن سيغال، قال سميح ساويرس إن مهرجان الجونة السينمائي لن يدفع أموالاً للفنانين الأجانب لجذبهم لحضور فعاليات المهرجان، مؤكداً أن المهرجان بات ناضجاً بقدر كاف ونجح في جذب كبار النجوم.

وتابع، "نحن نضجنا كفاية ونحن مثل مهرجان كان وفينيسيا، وهم لا يدفعون ليحضروا ممثلاً أو مخرجاً مشهوراً، ولن ندفع لنحضر أي شخص وهذا قرار وعُرف لدينا، وأي فنان عالمي يرى الجونة مهرجاناً جذاباً فليحضر من دون نقود، وأعتقد أننا وصلنا لدرجة يكون فيها المهرجان جذاباً، وإذا لم نصل لتلك الدرجة بعد فنحن ننتظر لنحقق هذا الهدف ويحضر النجوم بكل حب ورغبة منهم إلينا".

وعن فيلم الافتتاح قال سنعرض الفيلم في اليوم التالي للافتتاح حتى يتسنى للناس التركيز في المشاهدة بدلاً من الانصراف أو الإرهاق بعد حفل الافتتاح الذي يستمر لساعات، وذلك احتراماً للعمل الفني وتقديراً لصناع الفيلم الذي يعرض في افتتاح المهرجان.

وفي نهاية المؤتمر تم الصلح بين انتشال التميمي مدير المهرجان والفنانة يسرا عضو اللجنة الاستشارية للمهرجان، والتي غضبت من بعض تصريحات التميمي الذي برر عدم تكريم يسرا بأنها عضو في لجنة المهرجان الاستشارية ولا يجوز تكريمها لأنها أحد أطراف المهرجان، وهذا أغضب يسرا بشدة وأصدرت بياناً عبرت فيه عن غضبها من تلك التصريحات.

وأثناء المهرجان تطرق نجيب ساويرس إلى المشكلة وقال إن هناك سوء تفاهم حدث ولا بد من حله، واعتذر ليسرا قائلاً "آسف على ما سببته من إزعاج لك وأقدر قيمتك الكبيرة التي هي أعلى من أي تكريم". وتمت المصالحة بين الطرفين أمام الجميع وسط تصفيق كل الحضور من نقاد وفنانين وصحافيين وإعلاميين مصريين وعرب وأجانب.

الحاضرون

وأعلنت إدارة المهرجان في ختام المؤتمر الصحافي عن النجوم الذين سيحضرون حفل الافتتاح ومنهم يسرا عضو اللجنة الاستشارية وليلي علوي وسمية الخشاب، إلهام شاهين، هالة صدقي، طارق لطفي، مني زكي، نيللي كريم، وأنوشكا، بسمة، لبلبة، روجينا، أشرف عبد الباقي، ريهام عبد الغفور، نجلاء بدر، سوسن بدر، أحمد داش، أحمد داوود، مايا دياب، المخرجة إيناس الدغيدي، أمير المصري، داليا البحيري، مريم الخشت، محمود الليثي، تارا عماد، أحمد فهمي، محمد فراج، صبري فواز، ثراء جبيل، محمد حاتم، علي قاسم، أمينة خليل، أحمد مجدي، كريم محمود عبد العزيز، شريف منير، سيد رجب، هاني رمزي، أحمد رزق، علا رشدي، أحمد شاكر، بسنت شوقي، هنا شيحة، أسر ياسين، نور، ريا أبي راشد، دياموند عبود، باسل الخياط، هدي الأتربي، يسرا اللوزي، هدى المفتي، ناهد السباعي، آدم الشرقاوي، علي الطيب، عمر الشناوي، مايان السيد، عمرو محمود ياسين والمنتج غابي خوري والمخرجون شريف مندور وتامر محسن وبيتر ميمي وآخرون.

المزيد من فنون