Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

آمال بتزايد نسبة الاقتراع في الرصافة خلال فترة بعد الظهر

إجراءات الوقاية من كورونا رافقت العملية الانتخابية

لقطة من أمام أحد مراكز الاقتراع في منطقة الحبيبية في بغداد (اندبندنت عربية)

توجه اليوم عراقيو الداخل إلى صناديق الاقتراع العام في الانتخابات البرلمانية المبكرة في يومها الثاني، لاختيار ممثليهم في البرلمان الجديد، حيث كان الاقبال في جانب الرصافة من العاصمة بغداد ضعيفاً، لا سيما في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد 10 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، على الرغم من توافد أعداد قليلة من جمهور الكتل السياسية والأحزاب إلى مراكز الاقتراع.
ويُعد نظام الدوائر الانتخابية المتعددة الأول من نوعه، إذ اعتُمد وفق قانون جديد قسّم العراق إلى 83 دائرة انتخابية موزعة على عدد المحافظات بحسب نسبها السكانية، ووفق نظام الاقتراع الأحادي الذي يصوت فيه الناخب لمرشح واحد فقط.
ويبلغ العدد الكلي للمرشحين للانتخابات أكثر من 3200 مرشح يتنافسون على 329 مقعداً برلمانياً هي مجموع مقاعد البرلمان الجديد. كما قسم القانون الجديد بغداد إلى 17 دائرة انتخابية، يمثلها 71 نائباً.
وافتُتحت مراكز الاقتراع في جانب الرصافة من بغداد في الساعة السابعة من صباح اليوم الأحد، حيث جرت العملية بانسيابية كبيرة في الممارسة الديمقراطية، لكن في ظل إقبال ضعيف من الناخبين، مع توقع ارتفاع نسبة الإقبال بخاصة في فترة بعد الظهر. واعتُبرت "العطلة" التي منحتها السلطات العراقية، من أبرز أسباب ضعف الإقبال على التصويت خلال الساعات الأولى من النهار الانتخابي، حيث يفضل قسم كبير من جمهور الأحزاب والكتل السياسية والمستقلون التوجه إلى مراكز الاقتراع في فترة بعد الظهر لاختيار مرشحيهم وقبل إغلاق الصناديق في الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة بغداد.

إجراءات أمنية

وسُجلت حركة اعتيادية في شوارع جانب الرصافة من العاصمة، على الرغم من الإجراءات الأمنية المشددة التي اتخذتها السلطات عند مراكز الاقتراع العام، ومنها قطع بعض الطرق.
وأعلنت خلية الإعلام الأمني، عن ضبط 77 مخالِفاً لسير العملية الانتخابية في محافظات عدة. وأوضحت الخلية في بيان، أن "مفارز اللجنة الأمنية العليا للانتخابات ألقت القبض على 77 شخصاً، لارتكابهم مخالفات تتعلق بسير العملية الانتخابية في محافظات بغداد ونينوى وديالى وكركوك والبصرة والأنبار وصلاح الدين وأربيل وواسط والديوانية". وأشارت إلى "إحالة المخالفين إلى اللجان القضائية التي شكلت من قبل مجلس القضاء الأعلى تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابعت الخلية، أن "هذه الإجراءات تأتي في إطار الحرص على نزاهة الانتخابات وضمان عدم السماح بتعكير الأجواء الانتخابية التي اتسمت بالشفافية والديمقراطية المنبثقة عن حرية الناخب العراقي في اختيار مَن يمثله".

الانتخابات وكورونا

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة، عن متابعة الالتزام بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا في مراكز الاقتراع، انطلاقاً من منطقة الشماعية شرق العاصمة بغداد.
وأفادت الوزارة في بيان بأن "خلية الأزمة في مركز محمد الجواد الصحي في قطاع البلديات الثاني التابع لدائرة صحة بغداد-الرصافة، نفذت زيارة ميدانية لمراكز الاقتراع للناخبين في منطقة الشماعية، ضمن الرقعة الجغرافية للمركز لمتابعة مدى تنفيذ الشروط الوقائية والاحترازية المتخذة ضد فيروس كورونا". وأضاف البيان أن هذا الإجراء يأتي "لضمان صحة وسلامة المواطنين أثناء الانتخابات، حيث تم قياس درجات الحرارة للتأكد من سلامتهم وعدم إصابتهم بالوباء".
وأشارت إلى أن "وحدة تعزيز الصحة في القطاع نفسه أجرت لقاءات فردية وجماعية حول أعراض الإصابة بالفيروس وسُبل الوقاية منه"، مشددةً على ضرورة "رفع مستوى الوعي الصحي بأهمية الحرص على النظافة وغسل اليدين واستخدام المعقمات وتطبيق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والكفوف للوقاية من الفيروس، كما تم توزيع الكمامات الطبية والرسائل الصحية الخاصة بالتوعية إزاء فيروس كورونا".

المزيد من العالم العربي