Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"شاهين" حط على اليابسة في عُمان وتحول إلى "عاصفة مدارية"

تدابير وقائية في السعودية والإمارات العربية لتجنب الأضرار

أودى الإعصار المداري "شاهين" بحياة أربعة أشخاص مع وصوله إلى اليابسة في سلطنة عمان مصحوباً برياح عاتية وأمطار غزيرة غمرت مياهها الشوارع، ما دفع السلطات إلى إجلاء سكان المناطق الساحلية كما أجّلت الرحلات الجوية من العاصمة مسقط وإليها.

وأفادت وكالة الأنباء العمانية بالعثور على جثتين، طفل جرفته المياه وشخص آخر كان مفقوداً، وذكرت الوكالة أن عاملين آسيويين قتلا عندما انهار تل على منطقتهما السكنية في منطقة صناعية.

وقالت السلطات العمانية، إنه لدى اجتياح عين الإعصار اليابسة، الأحد، كان مصحوباً برياح تتراوح سرعتها بين 120 و150 كيلومتراً في الساعة، وإنه دفع بأمواج يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار.

وأوضحت وكالة الأنباء العمانية أن مركز العاصفة الذي يشهد أكثر تقلبات الطقس حدة ضرب محافظة الباطنة الجنوبية، كما ضربت عين الإعصار اليابسة بين ولايتي المصنعة والسويق.

وأفادت هيئة الأرصاد العمانية في بيان على "تويتر" بأن الأعاصير تفقد قوتها باطراد على البر، وتصنيف الإعصار "شاهين" انخفض إلى عاصفة مدارية بعدما غادر المحيط.

خمسة ملايين

ويعيش معظم سكان عمان البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة داخل وحول مسقط.

ونقلت وكالة أنباء مجلس الشورى الإيراني عن نائب رئيس المجلس علي نيكزاد قوله إن ستة أشخاص لقوا حتفهم في ميناء تشابهار في محافظة سيستان بلوشستان جنوب شرقي البلاد.

وقال حاكم المحافظة حسين مودرس خياباني لوكالة أنباء (إرنا) إن "البنية التحتية بما في ذلك المنشآت الكهربائية والطرق تضررت". وأضاف أن مركز العاصفة كان على بعد 220 كيلومتراً قبالة سواحل المحافظة.

وعلقت رحلات الطيران وأغلقت المدارس مع هبوب الإعصار، إذ بلغت سرعة الرياح 139 كيلومتراً في الساعة، بحسب وكالة الأنباء العمانية. وكانت السلطات أعلنت عن إجازة رسمية الأحد والاثنين.

مراكز الإيواء

واستقبلت مراكز الإيواء بولايتي لوى وشناص بمحافظة شمال الباطنة استقبلت 600 شخص موزعين على 10 مراكز مجهزة بكافة الاحتياجات اللازمة من مواد عينية وإعاشة.

وعلقت بعض الرحلات الجوية من مطار مسقط الدولي وإليه بسبب الإعصار، بحسب تغريدة لمطارات عمان "تجنباً لأي مخاطر قد تنجم عن التأثير المباشر" للأجواء المناخية.

استنفار الجيش

واستنفرت سلطنة عمان جهودها المختلفة خصوصاً العسكرية والإغاثية والإعلامية، في سبيل التعاطي مع تطورات "إعصار شاهين" الذي وصل الأحد السلطنة، ويتوقع أن يبلغ ذروته في الفترة ما بين الخامسة والعاشرة بحسب توقيت مسقط المحلي.

وأعلنت الدولة أن "اللجنة العسكرية الرئيسة لإدارة الحالات الطارئة بقوات السلطان المسلحة تواصل اجتماعاتها للوقوف على كافة الأمور المتعلقة بتقديم أوجه الدعم والإسناد للمواطنين والمقيمين والمؤسسات في إطار خطة اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة والتعامل مع الحالة المدارية "شاهين".

 

تفاوت بين محافظة وأخرى

وأعلنت وكالة الأنباء العمانية أن "التأثيرات المباشرة للإعصار المداري على محافظتي مسقط وجنوب الباطنة مستمرة بأمطار غزيرة جداً، إذ بلغت أعلى كمية أمطار مسجلة (مسقط 171 ملم، العامرات 135.8 ملم)".ولفتت إلى أن آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تفيد بتمركز "شاهين" حالياً على دائرة عرض 24.1 درجة شمالاً، وخط طول 58.3 درجة شرقاً، ويستمر في حركته نحو سواحل محافظتي جنوب وشمال الباطنة. ويبعد مركز الإعصار المداري حوالى 65كم عن محافظة مسقط و110كلم عن ولاية المصنعة و190 كلم عن ولاية صحار، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ65 إلى 75 عقدة (120- 139 كلم في الساعة)، بحسب الوكالة العمانية.

 

وأضافت أنه "من المحتمل أن يستمر تأثر محافظتي مسقط وجنوب الباطنة بهطول أمطار غزيرة جداً مصحوبة بهبوب رياح شديدة السرعة خلال اليوم في حين تبدأ محافظة شمال الباطنة بالتأثر خلال الساعات المقبلة برياح شديدة السرعة من 45 إلى 65 عقدة وأمطار غزيرة جداً تبلغ 200 إلى 500 ملم".

وتشير تقديرات أرصاد البلاد إلى تأثر محافظات الظاهرة والبريمي والداخلية من مساء اليوم برياح شديدة السرعة بنحو 40 إلى 50 عقدة وأمطار غزيرة جداً (100 إلى 300 ملم) قد تكون رعدية تؤدي إلى فيضان الأودية، وقد تتأثر محافظات مسندم وشمال وجنوب الشرقية بأمطار متفاوتة الغزارة من 30 إلى 70ملم.

وترجح تحليلات خبراء السلطنة الجويون عبور مركز الحالة المدارية بين ولايتي المصنعة وصحار، مساء اليوم، ما بين الساعة السادسة والعاشرة مساء، ويكون البحر شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم. ويقدر ارتفاع الموج من 8 إلى 12 متراً، مع احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، ويكون متوسط إلى هائج الموج على بقية سواحل السلطنة (2 -3 أمتار)

وكانت السلطنة رفعت أقصى درجات التأهب والحذر بعد تحرك حالة مدارية صنفت كإعصار من الدرجة الأولى باسم "شاهين" نحو سواحلها، ودعت السلطات إلى تعليق العمل الرسمي وإخلاء منازل المواطنين المحاذية للشريط الساحلي.

ووجه السلطان هيثم بن طارق خلال اجتماع طارئ واستثنائي "بتوفير كل ما من شأنه المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين أثناء تعرض السلطنة لتأثير الحالة المدارية شاهين"، بحسب ما نقل التلفزيون الرسمي العماني.

 

 

إخلاء المنازل

كما حذر المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة المواطنين، من خطورة الذهاب إلى البحر خلال هذه الأوقات، كما دعا العمانيين القاطنين في منازل على مقربة من البحر المسارعة إلى التوجه نحو مراكز الإيواء المعلن عنها في وسائل الإعلام. وذلك، "نظراً لتأثر بعض محافظات السلطنة بالحالة المدارية (شاهين) وشدة الرياح المصاحبة لها وغزارة الأمطار المتوقعة، التي قد تصل وفق تقديرات المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى 200 – 500 ملم خلال الـ48 ساعة المقبلة، وارتفاع مستوى موج البحر إلى ما يقارب 8 – 12 متراً عن مستوى سطح البحر، وامتداد البحر لمسافات في اليابسة".

وأضاف، "حماية للأرواح يتوجب على قاطني مناطق ولاية بركاء وصولاً لولاية صحم، وكذلك الشريط الساحلي لمحافظة مسقط وبعض المناطق الساحلية الشرقية ضرورة إخلاء منازلهم".

الأحد ذروة الخطر

وفي آخر البيانات التحذيرية، قالت هيئة الطيران المدني في السلطنة، إن "التأثيرات المباشرة للإعصار ستبدأ اليوم، وسيكون البحر شديد الهيجان على السواحل". وجاء في البيان، "توضح آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر أن الإعصار المداري "شاهين" يقع حالياً على دائرة عرض 24.2 درجة شمالاً وخط طول 61.8 درجة شرقاً، ويستمر في حركته نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان. ويبعد مركز الإعصار المداري حوالى 320 كلم عن محافظة مسقط بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 190 كلم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ64 إلى 75 عقدة (116 - 150 كلم/ساعة).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبدأت التأثيرات غير المباشرة بحسب البيان، في سواحل محافظتي جنوب الشرقية ومسقط بارتفاع للأمواج 3-5 أمتار مع تدفق للسحب مصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة، وسجلت محطات الرصد سرعات رياح 10-20 عقدة، ومن المتحمل أن يستمر الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظات شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة، صباح غد الأحد، وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة 30 إلى 60 عقدة، وأمطار رعدية غزيرة جداً 200 إلى 500 ملم تؤدي إلى فيضان أودية محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط والظاهرة والبريمي والداخلية والمناطق الساحلية.

الإمارات تقرر تعليق الدراسة والعمل

من جهتها، اتخذت الإمارات إجراءات غير مسبوقة أشارت إلى أنها تأتي "لتخفيف آثار الحالة المدارية شاهين التي يتوقع أن تتأثر بها أجزاء من الدولة"، بعد إصدار قرار يفيد بأنه تقرر "تفعيل العمل عن بعد في الجهات والشركات الحكومية يوم الاثنين (4-10-2021) وإغلاق خيم فحص وتطعيم كوفيد-19". كما دعت السلطات لإغلاق مدخل جبل حفيت، وإطلاق تحذيرات للسكان لتجنب الخروج من المنزل إلا في الحالات الطارئة".

وأوضحت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، أنه تم تحويل جميع المدارس والجامعات والمعاهد المتوقع تضررها إلى التعليم عن بعد.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية للبلاد (وام)، "أن وزارة الداخلية بمختلف قطاعاتها الأمنية، قامت بجميع الإجراءات والتدابير اللازمة وفق الخطط المعتمدة، للتعامل مع الحالة المدارية "شاهين"، والتي يتوقع أن تؤثر في بعض المناطق من إمارات الدولة، بخاصة في الساحل الشرقي، وجنوب الدولة وقد تم رفع درجة الاستعداد والجاهزية في جميع القيادات الشرطية لضمان سلامة الجميع وتقليل التأثير على مختلف المناطق.

وفي ما يتعلق بالمواطنين الإماراتيين المتواجدين في سلطنة عُمان، "قامت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالتواصل معهم وتوفير كافة المعلومات اللازمة، كما تم التأكيد على الراغبين بالعودة إلى الدولة بإجراء فحص كوفيد 19 PCR عند الوصول" بحسب "وام".

 

تحذيرات سعودية لمواطنيها

وحذرت السفارة السعودية مواطنيها في عمان من تأثيرات "إعصار شاهين"، داعية إلى التواصل معها عند الحاجة. كما طمأن المركز الوطني للأرصاد في البلاد إلى عدم وجود أي تأثير مباشر لإعصار شاهين على المملكة، متوقعاً انخفاضاً جوياً، الاثنين المقبل، وهطول أمطار تستمر لعدة أيام على الأجزاء الجنوبية لمنطقتي الشرقية والرياض، على أن تمتد إلى مناطق نجران وعسير وجازان والباحة ومكة المكرمة.

 

وتوقع خبراء في الطقس حدوث سيول قوية على أجزاء من عمان والإمارات، مع احتمالية تشكل سحب عملاقة، من شأنها التأثير في أجزاء من قطر والمنطقة الشرقية من السعودية، والعاصمة الرياض.

ما مناسبة تسمية الأعاصير؟

الحالة المدارية التي تسببت في حالة مدارية افتراضية أخرى على مواقع التواصل الاجتماعي في الخليج، بعد أن برز اسم "شاهين" ضمن الأكثر رواجاً، دعت المستخدمين للتساؤل عن مناسبة تسمية الأعاصير.

وحول هذا، توضح المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن "المنظمة WMO تحتفظ بقوائم أسماء متعاقبة ملائمة لكل حوض من أحواض الأعاصير المدارية، ومتى كان إعصاراً فتاكاً أو مكلفاً بوجه خاص، حُذف اسمه واستُبدل باسم آخر".

وتضيف، "بدأت ممارسة تسمية العواصف (الأعاصير المدارية) قبل سنوات عدة للمساعدة في التعرف السريع إلى العواصف في رسائل التحذير، على افتراض أن تذكر الأسماء أسهل بكثير مقارنة بالأرقام والمصطلحات الفنية". ويرى كثيرون بحسب المنظمة أن "تسمية العواصف يسهل الإبلاغ عن الأعاصير المدارية في وسائل الإعلام، ويرفع مستوى الاهتمام بالتحذيرات، ويعزز تأهب المجتمعات المحلية".

الإعصار المداري

كما يعرف "الإعصار المداري" أنه "عاصفة تتميز بمركز ضغط منخفض وعدد كبير من العواصف الرعدية التي تؤدي إلى رياح قوية دورانية وأمطار غزيرة وفيضانات"، ويمكن للأعاصير المدارية أن تنتج رياحاً قوية للغاية قد تصل إلى نحو 200 كيلومتر في الساعة، وأمطاراً غزيرة. كما أنها قادرة على تشكيل الأمواج العاتية والعواصف المدمرة.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي