Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع سعر البنزين في لبنان للمرة الثانية خلال أسبوع

كان الهدف المعلن لدعم الوقود مساعدة المستهلكين المتضررين من الانهيار المالي

محطة بنزين مغلقة في بيروت (رويترز)

على الرغم من قول رئيس الوزراء اللبناني الجديد نجيب ميقاتي إنه لا يمكن تحمل رفع الدعم على الوقود المستورد، شهد لبنان، الأربعاء 22 سبتمبر (أيلول)، ارتفاع أسعار البنزين بنسبة 16 في المئة. وهذه الزيادة الثانية خلال أسبوع واحد.

معاناة

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية عميقة تسببت في انهيار العملة وتركت الحكومة التي تعاني من ضائقة مالية شديدة أمام فاتورة دعم متزايدة للعديد من المواد الأساسية المستوردة بما فيها الوقود.

وقال مصدر في وزارة الطاقة، إن الأسعار الجديدة حددت حسب صرف 14 ألف ليرة لبنانية للدولار مقابل سعر رسمي قدره 1500 ليرة للدولار الواحد قبل اندلاع الأزمة في عام 2019.

وتم حساب السعر الجديد للوقود وفق سعر منصة "صيرفة" التابعة لمصرف لبنان، في وقت متأخر من الثلاثاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن هذا السعر لا يزال أقل من سعر الدولار في السوق السوداء الموازية، حيث كان أحد المتعاملين يشتري الدولار بسعر 15400 ليرة ويبيعه بسعر 16 ألف ليرة.

وحتى الآن، كان لبنان يدعم سعر البنزين من خلال توفير الدولارات للمستوردين من مصرف لبنان بأسعار صرف مدعومة بقوة.

الهدف المعلن

وكان الهدف المعلن للدعم هو مساعدة المستهلكين المتضررين من الانهيار المالي. ويقول البعض إن هذا النظام استنزف احتياطات العملة الصعبة وكان حافزاً كبيراً للتهريب والاختزان. ما أسهم في حدوث نقص شديد.

ويشهد لبنان أكبر كساد اقتصادي في التاريخ الحديث، وفقدت العملة المحلية أكثر من 90 في المئة من قيمتها في العامين الماضيين. وسقط أكثر من ثلاثة أرباع السكان في براثن الفقر، وأصيب النظام المصرفي بالتعطل، وأدت أزمة العملة الصعبة إلى نقص واردات أساسية من ضمنها الوقود.

اقرأ المزيد