Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الأفريقي يعلق عضوية غينيا بعد الانقلاب العسكري

أدان سيطرة الجيش على السلطة ودعا إلى إطلاق سراح الرئيس ألفا كوندي

لوحة ممزقة لرئيس غينيا ألفا كوندي في العاصمة كوناكري (أ ب)

أعلن الاتحاد الأفريقي، الجمعة العاشر من سبتمبر (أيلول)، تعليق عضوية غينيا بعد الانقلاب العسكري الذي أوقف خلاله رئيس البلاد ألفا كوندي.

وأفادت الهيئة الأفريقية على "تويتر"، "تقرر تعليق مشاركة جمهورية غينيا في كل أنشطة الاتحاد الأفريقي وهيئات صنع القرار التابعة له".

وجاءت الخطوة بعدما استولت قوات خاصة في غينيا على السلطة، الأحد، واحتجزت كوندي، الذي تعرّض لانتقادات متزايدة لما يعتبره البعض استبداديته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأدان الاتحاد الأفريقي، الأحد، سيطرة الجيش على السلطة ودعا إلى إطلاق سراح كوندي، الذي بات أول رئيس منتخب بشكل ديمقراطي في البلاد عام 2010.

ويأتي قرار الاتحاد بعد يوم من تعليق المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا أيضاً عضوية غينيا، وإعلانها بأنها ستوفد بعثة إلى البلاد لتقييم الوضع.

وحض مجلس الشؤون السياسية والسلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، رئيس مفوضية الاتحاد، موسى فكي، على "الانخراط مع الجهات المعنية في المنطقة" لإيجاد مخرج للأزمة.

المجلس العسكري يجمد الحسابات المصرفية للحكومة

في غضون ذلك، وفي وقت سابق الخميس، قال المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في غينيا، إنه جمد جميع الحسابات المصرفية الحكومية في مسعى لتأمين أصول الدولة.

وقال متحدث باسم المجلس في بيان بثه التلفزيون، "يشمل هذا المؤسسات الإدارية والتجارية العامة في جميع الوزارات والرئاسة، والبرامج والمشاريع الرئاسية، وأعضاء الحكومة المقالة وكذلك كبار المسؤولين ومديري المؤسسات المالية الحكومية".

وكانت وحدة من جنود القوات الخاصة قالت، الأحد، إنها عزلت كوندي بسبب مخاوف تتعلق بالفقر والفساد المستشري في البلاد.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات