Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الصحة العالمية" تنتقد اندفاع الدول الغنية لمنح جرعة لقاح ثالثة

1000 وفاة في أميركا وقيود جديدة في إسرائيل ونيوزيلاندا وبريطانيا تسجل 170 وفاة و799 وفاة في روسيا

دانت منظمة الصحة العالمية الأربعاء اندفاع الدول الغنية نحو توفير جرعات معززة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في وقت لم يتلقّ الملايين حول العالم جرعة أولى بعد.
وفي حديثهم قبل إعلان السلطات الأميركية أن جميع المواطنين الذين تلقوا اللقاح كاملا سيكونون مؤهلين لتلقي جرعة إضافية، شدد خبراء منظمة الصحة العالمية على عدم وجود أدلة علمية كافية على الحاجة لجرعات معززة، وقالوا إن توفيرها في وقت ما زال كثر ينتظرون الحصول على جرعة أولى أمر غير أخلاقي.
ودعت المنظمة في وقت سابق من الشهر الجاري إلى وقف تقديم جرعات معززة من أجل المساعدة في تخفيف حدة اللامساواة في توزيع اللقاحات بين الدول الغنية والفقيرة.
لكن ذلك لم يمنع عددا من البلدان من المضي قدما في خطط تقديم جرعة ثالثة فيما تكافح لوقف انتشار المتحورة دلتا.
وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحافي الأربعاء "ما هو واضح أنه من المهم الحصول على الجرعات الأولى من اللقاحات وحماية الفئات الأكثر ضعفا قبل بدء تقديم جرعات معززة".
وأضاف أن "الهوة بين من يملكون اللقاحات ومن لا يملكونها ستزداد إذا أعطى المصنعون والقادة الأولوية للجرعات المعززة بدلاً من إمداد البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل".
وتابع أنّ "الفيروس يتقدّم وليس من مصلحة القادة التركيز على أهداف وطنية ضيقة فيما نعيش في عالم مترابط والفيروس يتحور بسرعة".
من جهة أخرى، أعرب تيدروس عن غضبه إزاء التقارير التي تفيد بأن لقاح جونسون اند جونسون الذي يعطى بجرعة واحدة والذي تجري تعبئته حاليا في جنوب إفريقيا، يتم شحنه للاستخدام في أوروبا "حيث أعطيت اللقاحات لجميع البالغين تقريبا في هذه المرحلة".
وقال "نحض شركة جونسون اند جونسون على إعطاء الأولوية بشكل طارئ لتوزيع لقاحاتها في إفريقيا قبل النظر في إمداد دول غنية لديها أصلا كميات كافية".
وأضاف أن "اللامساواة في مسألة اللقاحات عار على البشرية وإذا لم نتصد لها معا، سنطيل المرحلة الحرجة من هذا الوباء إلى سنوات فيما يمكن أن تنتهي في غضون أشهر".

جرعة أميركية ثالثة 

يأتي ذلك بعدما قالت السلطات الصحية الأميركية الأربعاء إن الأميركيين الذين أخذوا لقاحًا من شركتي فايزر وموديرنا سيتمكنون من تلقي حقنة ثالثة معزِّزة بعد ثمانية أشهر من الجرعة الثانية، اعتبارًا من 20 أيلول (سبتمبر).
وفي بيان، قال مسؤولون كبار بينهم مديرة مراكز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها روتشيل والينسكي والقائمة بأعمال وكالة الأدوية والأغذية الأميركية جانيت وودكوك، "تُظهر البيانات المتاحة بوضوح أن الحماية من الإصابة بفيروس سارس-كوف-2 تبدأ في الانخفاض بمرور الوقت بعد أول جرعتين من اللقاح وبالاقتران مع هيمنة المتحورة دلتا، بدأنا نرى أدلة على انخفاض الحماية ضد المرض بأعراضه الخفيفة والمتوسطة". وخلصوا إلى "أن هناك حاجة إلى جرعة معزِّزة لزيادة الحماية التي يوفرها اللقاح إلى أقصى حد وإطالة أمدها".

وكانت الولايات المتحدة سجلت أكثر من 1000 حالة وفاة بكوفيد-19 يوم الثلاثاء، أي ما يعادل نحو 42 وفاة في الساعة، وفقا لإحصاء أجرته رويترز، بينما تواصل السلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا التفشي بسرعة في أجزاء من البلاد تشهد معدلات تطعيم منخفضة.
وارتفعت الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي وبلغت في المتوسط 769 حالة يوميا، في أعلى معدل منذ منتصف أبريل نيسان وفقا لإحصاء رويترز.

وكانت آخر مرة سجلت فيها الولايات المتحدة أكثر من 1000 وفاة يوميا بالفيروس في مارس آذار.

تمديد إلزام وضع كمامات في وسائل النقل

وقالت ثلاثة مصادر لـ"رويترز" إن إدارة الرئيس جو بايدن تعتزم تمديد إلزام الركاب بوضع كمامات على الطائرات والقطارات والحافلات وفي المطارات ومحطات القطارات حتى 18 يناير (كانون الثاني) للتصدي لمخاطر كورونا المستمرة. 

وقالت المصادر المطلعة إنه تم إبلاغ شركات الطيران الأميركية الكبرى بالتمديد المقرر خلال اتصال مع إدارة أمن النقل والمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الثلاثاء. وتستمر الأوامر الحالية لإدارة أمن النقل بوضع كمامات حتى 13 سبتمبر (أيلول).

وامتنعت إدارة النقل عن التعليق، ولم يعلق مسؤولو المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها على الفور. 

100 دولار لقاء الجرعة الأولى

قال أكبر مسؤول منتخب في مقاطعة هاريس التي تقع فيها مدينة هيوستن الثلاثاء، إن أي شخص يتلقى الجرعة الأولى من لقاح "كوفيد-19" قبل نهاية أغسطس (آب) في المقاطعة سيحصل على 100 دولار.

وقالت لينا هيدالجو قاضية مقاطعة هاريس إن الإجراء ضروري لتعزيز التطعيم في محاولة لمكافحة موجة تفش رابعة سببتها سلالة "دلتا". وأفادت مستشفيات هيوستن بأن أعداد المرضى فيها الآن تفوق أي وقت مضى منذ بداية الجائحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بريطانيا تسجل 170 وفاة جديدة

أظهرت بيانات رسمية الثلاثاء تسجيل بريطانيا 170 وفاة بـ"كوفيد-19" في غضون 28 يوماً من ثبوت الإصابة بفيروس كورونا، وذلك في أعلى عدد منذ مارس (آذار).

وسجلت بريطانيا كذلك 26852 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة الفرنسية تسجيل 111 حالة وفاة في المستشفيات الثلاثاء لتصبح أول مرة منذ الأول من يونيو (حزيران) يتجاوز فيها العدد اليومي للوفيات 100.

وبهذا يرتفع العدد التراكمي للوفيات جراء "كوفيد-19" منذ بداية الجائحة إلى 112844. 

المكسيك والبرازيل

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية الثلاثاء تسجيل 37613 إصابة جديدة بالفيروس و1106 وفيات بسبب "كوفيد-19" خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

ووفقاً لبيانات الوزارة، وصل العدد الإجمالي للإصابات بالفيروس في البرازيل إلى 20 مليوناً و416183 منذ ظهور الجائحة، في حين ارتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 570598. 

وتحتل البرازيل حالياً المركز الثالث في عدد إصابات فيروس كورونا على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة والهند، كما تحتل المركز الثاني عالمياً بعد الولايات المتحدة في عدد الوفيات.

من جانبها، أظهرت بيانات وزارة الصحة المكسيكية أن المكسيك سجلت 14814 حالة إصابة جديدة بمرض "كوفيد-19" و877 وفاة.

وبهذا يصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة في البلاد إلى ثلاثة ملايين و123252 والوفيات إلى 249529.

تونس تخفف حظر التجول الليلي مع تراجع الإصابات

قالت الرئاسة التونسية اليوم الأربعاء إن البلاد ستخفف حظر التجول الليلي، وسيُسمح للمقاهي والمطاعم بفتح أبوابها حتى الساعة العاشرة مساء، في إطار تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.
يأتي ذلك وسط تراجع في عدد الإصابات بفيروس كورونا وزيادة واضحة في معدلات التطعيم.
وقلصت الرئاسة ساعات حظر التجول لتبدأ من منتصف الليل وحتى الخامسة صباحا، بدلا من العاشرة مساء وحتى الساعة 5 صباحا.

تشديد قيود مكافحة كورونا في إسرائيل

دخلت قيود جديدة لمكافحة انتشار فيروس كورونا في إسرائيل الأربعاء حيز التنفيذ بعدما شهدت الدولة العبرية التي قادت حملة تطعيمات طموحة مؤخرا أعلى معدل إصابات منذ كانون الثاني (يناير).
وتشمل القيود الجديدة التي كانت وزارة الصحة قد أعلنت عنها الأحد، تقديم السكان الذين يرغبون في التوجه إلى أماكن بعينها شهادات تلقيح أو نتيجة اختبار سلبية للفيروس.
وتنطبق القيود الجديدة على مرتادي المطاعم والحانات والفعاليات الثقافية والرياضية وحمامات السباحة والمتاحف والمكتبات والمتنزهات الترفيهية والمؤسسات التعليمية.
وتشمل التدابير أيضا المصلين المتوجهين إلى المعابد والمساجد والكنائس حيث يتواجد أكثر من خمسين شخصا في نفس المكان.
وطالت القرارات الجديدة أيضا المحال والمراكز التجارية والصناعية، إذ سيتم فرض التباعد بواقع سبعة أمتار بين المتسوقين.

روسيا تسجل 20914 إصابة جديدة و799 وفاة

سجلت روسيا اليوم الأربعاء 20914 إصابة جديدة بكوفيد-19 من بينها 1590 حالة في موسكو، مما يرفع حصيلة الإصابات الرسمية منذ بدء الجائحة إلى ستة ملايين و663473.
وأعلن فريق العمل الحكومي المعني بالتصدي لفيروس كورونا في روسيا أيضا عن رصد 799 وفاة جديدة لأسباب تتعلق بالفيروس في الساعات الأربع والعشرين الماضية، مما يرفع إجمالي الوفيات إلى 172909.

رئيسة وزراء نيوزيلندا تتوقع مزيدا من الإصابات

توقعت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أردرن الأربعاء ظهور إصابات جديدة بكوفيد-19 بعد يوم على قرارها فرض إجراءات عزل في البلاد على أثر ظهور أول إصابة محلية منذ ستة أشهر.
وبينما سجلت ست إصابات جديدة الأربعاء، أكدت أردرن إن الأرخبيل يواجه متحورة دلتا الأكثر قدرة على العدوى، والمرتبطة على حد قولها بأستراليا حيث تبدو السلطات عاجزة عن كبح الوباء.
واضافت أن الارتفاع السريع في عدد الإصابات يبرر فرض إجراءات الحجر الوطني التي أعلنت الثلاثاء لثلاثة أيام.
وقالت اردرن إن بين المصابين الستة الجدد ممرضة ومعلم من أوكلاند يمكن أن يكونا قد نقلا الفيروس، بحكم عملهما، إلى آخرين.
وتابعت "نتوقع رصد مزيد" من الإصابات بينما ترى السلطات أن عدد الحالات قد يرتفع إلى 120 على الرغم من القيود المفروضة.

المزيد من صحة