Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تأجيل رحلة فضاء بعد إعادة كبسولة "بوينغ" إلى المصنع

لا تزال 4 صمامات في نظام الدفع "مغلقة" والمشكلة توجه ضربة قاسية لعملاق الملاحة الجوية

عطل في كبسولة "بوينغ" يؤجل رحلة فضائية لمدة أشهر  (أ ف ب)

ستعود كبسولة الفضاء "ستارلاينر" التي أرجئت رحلتها إلى محطة الفضاء الدولية الأسبوع الماضي بسبب مشاكل في نظام الدفع، إلى أحد مصانع "بوينغ" لأعمال تصليح، وفق ما أعلنت المجموعة المصنعة. وبهذه الانتكاسة الجديدة، تتأجل هذه الرحلة التجريبية الأساسية لـ"بوينغ" أشهراً عدة.

وستُسحب الكبسولة من الصاروخ "أطلس 5" لتعاد إلى مصنع في مركز كينيدي في فلوريدا بهدف الكشف عليها، حسب بيان صادر عن "بوينغ".

وقال جون فولمر، نائب رئيس الشركة ومدير برنامج الرحلات التجارية في "بوينغ"، إنه لا يزال "من المبكر جدّاً معرفة" ما إذا كانت هذه الرحلة التجريبية غير المأهولة ستجرى هذه السنة.

وما زالت أربعة صمامات في نظام الدفع "مغلقة"، على الرغم من كل الجهود المبذولة لحل المشكلة، وفق ما جاء في بيان الشركة. وهي ضربة قوية لـ"بوينغ" التي تواجه انتكاسة تلو الأخرى في مشروع ستارلاينر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت "ناسا" التي أوقفت برنامجها للرحلات الفضائية المكوكية سنة 2011 قد استعانت بخدمات "بوينغ" و"سبايس إكس" كي لا تضطر إلى الاعتماد على الصواريخ الروسية للوصول إلى محطة الفضاء الدولية.

غير أن "بوينغ" تأخرت في هذا المجال. فخلال مهمة تجريبية أولى في ديسمبر (كانون الأول) 2019، لم تنجح كبسولتها في الالتحام بمحطة الفضاء الدولية وعادت قبل الموعد المحدد، ما شكل ضربة قاسية لعملاق الملاحة الجوية الفضائية.

وأعدت "ناسا" سلسلة من التوصيات للشركة تتعلق بالبرمجيات المستخدمة على متن المركبة التي كانت وراء المشكلة الأساسية خلال تلك الرحلة التجريبية. أما "سبايس إكس" فأحرزت تقدماً من جهتها ونقلت عشرة رواد إلى المحطة في مركبتها "كرو دراغون".

اقرأ المزيد

المزيد من علوم