Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تسجل أعلى حصيلة وفيات يومية بكورونا منذ 5 أشهر

ألمانيا توقف الفحوص المجانية وكوريا الجنوبية تواجه أسوأ وضع وبائي لها منذ ظهور الجائحة

حصل ثلاثة أرباع البريطانيين البالغين على جرعتين من أحد لقاحات كورونا (رويترز)

أظهرت بيانات حكومية أن بريطانيا سجلت يوم الثلاثاء 146 وفاة جديدة بفيروس كورونا في غضون 28 يوماً من ثبوت الإصابة بالمرض، وذلك في أعلى حصيلة وفيات يومية منذ 12 مارس (آذار). ونتجت زيادة الوفيات عن القفزة في حالات الإصابة الشهر الماضي.

وانخفض عدد حالات الإصابة المسجلة الثلاثاء إلى 23510 من 25161 يوم الاثنين، وهو أقل من نصف عدد الإصابات القياسي المسجل يوم 17 يوليو (تموز) الذي بلغ 54674 حالة قبل وقت قصير من رفع معظم قيود التباعد الاجتماعي في إنجلترا.

لكن إصابات كورونا بدأت في الزيادة مجدداً، مع إصابة 196047 بريطانيا في الأسبوع المنصرم، بزيادة سبعة في المئة على الأسبوع السابق له.

ومضت حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون قدماً بتخفيف القيود في إنجلترا بسبب الانتشار الواسع للتطعيمات التي قال إنها كسرت إلى حد بعيد الصلة بين الإصابة ودخول المستشفيات لاحقاً والوفاة.

وحصل ثلاثة أرباع البريطانيين البالغين على جرعتين من أحد اللقاحات المضادة لكورونا وتلقى 89 في المئة جرعة واحدة على الأقل.

ومنذ بدء الجائحة سجلت بريطانيا 130503 وفيات في غضون 28 يوماً من ثبوت الإصابة بالفيروس، وهو ثاني أكبر عدد وفيات في أوروبا بعد روسيا وواحد من أكبر الأعداد في العالم.

ومع ذلك فإن الوفيات ودخول المستشفيات في أحدث موجة إصابات أقل بكثير من ذي قبل. وسجلت بريطانيا نحو 622 وفاة في الأيام السبعة الماضية بزيادة 15 في المئة على الأسبوع السابق، لكنها أقل بكثير من محصلات الوفيات الأسبوعية التي زادت على ثمانية آلاف في بداية العام.

ألمانيا توقف فحوص كورونا المجانية

قالت مصادر مطلعة، إن الحكومة الألمانية ستوقف إتاحة فحوص فيروس كورونا بالمجان ابتداء من 11 أكتوبر (تشرين الأول) في محاولة لتشجيع الناس على تلقي التطعيم وسط مخاوف من زيادة في الإصابات، وفقاً لـ "رويترز".

وقبل الانتخابات العامة بأقل من سبعة أسابيع، اجتمعت المستشارة أنغيلا ميركل مع قادة الولايات الألمانية الستة عشر، الثلاثاء، لمناقشة إجراءات تجنب حدوث موجة إصابات جديدة في ظل انتشار سلالة دلتا وتجنب فرض قيود لا يرضى عنها السكان.

وقالت المصادر إنهم اتفقوا على وقف الفحوص المجانية للجميع باستثناء من لا يُوصى بحصولهم على التطعيم مثل الأطفال والحوامل.

ويأمل قادة ألمانيا في أن يشجع ذلك الناس على تلقي جرعات لقاحات "كوفيد-19"، لأن من لم يتلقوا التطعيم سيتعين عليهم حينها دفع مقابل الفحوص اللازمة لدخولهم المطاعم المغلقة والمشاركة في المناسبات الدينية والفعاليات الرياضية في الصالات المغطاة.

وفي فرنسا المجاورة، قفزت التطعيمات بعد أن كشف الرئيس إيمانويل ماكرون عن خطة تقضي بأن يحمل السكان تصريحاً صحياً للمشاركة في كثير من الأنشطة اليومية، على الرغم من أن الخطة تسببت في تظاهرات حاشدة.

كوريا الجنوبية تسجل أكثر من ألفي إصابة جديدة

ذكرت وكالة يونهاب للأنباء، أن كوريا الجنوبية سجلت الثلاثاء أكثر من ألفي إصابة جديدة بفيروس كورونا بزيادة 50 في المئة تقريباً على اليوم السابق في ما يمثل أكبر حصيلة يومية.

وقالت الوكالة نقلاً عن السلطات الصحية والحكومات المحلية إن كوريا الجنوبية سجلت 2021 إصابة جديدة بحلول التاسعة مساء بالتوقيت المحلي مقارنة مع 1384 إصابة مسجلة بحلول التوقيت نفسه في اليوم السابق.

وأضافت أن 1380 من الإصابات الجديدة مسجلة في منطقة العاصمة سيول. وبلغ مجمل الوفيات الناجمة من مرض "كوفيد-19" الذي يسببه الفيروس 2134.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتواجه كوريا الجنوبية حالياً أسوأ وضع وبائي لها منذ ظهور الجائحة، ما دفع الحكومة إلى تمديد أشد قيود تباعد الاجتماعي تفرضها حتى الآن على منطقة العاصمة سيول لأسبوعين على الأقل.

وشملت القيود حظراً على التجمعات الاجتماعية لأكثر من شخصين بعد السادسة مساء. ومُددت كذلك القيود خارج منطقة العاصمة.

سريلانكا ترفض فرض الإغلاق

رفضت الحكومة السريلانكية الدعوات إلى فرض إغلاق تام بشكل فوري لاحتواء الارتفاع الكبير في الإصابات والوفيات بفيروس كورونا الذي يشكل ضغطاً شديداً على النظام الصحي ومحارق الجثث في البلاد.

وقال المتحدث باسم الحكومة السريلانكية وزير الإعلام كيهيليا رامبوكويلا، "إن البلاد لم تصل بعد إلى مرحلة حرجة"، على الرغم من تخطي عدد الوفيات اليومية عتبة المئة.

وقال رامبوكويلا للصحافيين "الإغلاق هو الملاذ الأخير، لكننا لم نصل بعد إلى هذا الحد"، مضيفاً "هدفنا تلقيح كل من يزيد عمره على 18 سنة بحلول سبتمبر (أيلول)، وبعد ذلك تصبح الأمور في أيدي الآلهة".

وجاءت تعليقات الوزير على الرغم من "التحذير النهائي" الذي وجهته الجمعية الطبية السريلانكية للحكومة لتقييد حركة الأشخاص على الفور أو المخاطرة بكارثة أكبر.

وقال متحدث باسم الجمعية التي تضم خبراء طبيين "لقد وجهنا تحذيراً نهائياً إلى الحكومة لاتخاذ خطوات عاجلة للإغلاق لمدة أسبوعين في الأقل".

ووصف مدير وزارة الصحة تشانا جاياسومانا المتحورة "دلتا" بأنها "قنبلة قوية انفجرت في كولومبو وانتشرت في أماكن أخرى".

وشددت الحكومة، الجمعة، بعض القيود ومنعت الاحتفالات الرسمية والتجمعات حتى الأول من سبتمبر، لكن المتاجر والمطاعم والأعمال ووسائل النقل العام لا تزال تعمل.

وسجل عدد الوفيات رقماً قياسياً ،الاثنين، في سريلانكا بلغ 111 وفاة، بعد أن كان المعدل اليومي قد تجاوز عتبة المئة الأسبوع الماضي، أي أكثر من ضعف معدل الأسبوع الذي سبقه البالغ 40 وفاة. كما تضاعف معدل الإصابات اليومية ليصل إلى نحو ثلاثة آلاف هذا الأسبوع.

وبدأت بلدية كولومبو عمليات حرق جماعية للجثث، الأحد، لعدم قدرة برادات المستشفيات على استيعاب المزيد، كما أمر قاض بالتخلص الفوري من 40 جثة لم يطالب بها أحد.

وتم إعطاء نحو 11.2 مليون شخص من سكان البلاد البالغ عددهم 21 مليوناً جرعة واحدة في الاقل من اللقاح، في حين تلقى 3.2 مليون شخص الجرعتين. وسجلت سريلانكا 5.222 وفاة حتى الآن ونحو 333 ألف إصابة، وفقاً للأرقام الرسمية.

"فيسبوك" يضع حداً لعملية تضليل إعلامي حول اللقاحات

أعلن موقع "فيسبوك"، الثلاثاء، أنه وضع حداً لعملية تضليل إعلامي سعت إلى نشر معلومات مغلوطة حول اللقاحات المضادة لفيروس كورونا عبر خداع مؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي لدفعهم إلى تأييد مزاعم كاذبة.

ووصفت شبكة التواصل الاجتماعي الأكبر العملية بأنها "غسل لمعلومات مضللة" سعت إلى إضفاء طابع الصحة على مزاعم خاطئة من خلال نشرها بواسطة شخصيات طيبة السمعة.

وتبين أن المؤثرين الذين انطلت عليهم الخدعة كانوا ضحية حملة تضليل أدارتها شركة التسويق البريطانية "فازي" انطلاقاً من روسيا، وفق "فيسبوك".

وقال رئيس قسم تقصي التهديدات العالمية في "فيسبوك" بين نيمو في مؤتمر صحافي "كان الافتراض أن المؤثرين لن يقوموا بأي من واجباتهم، لكن اثنين منهم فعلا ذلك".

وتابع نيمو "إنه حقاً بمثابة إنذار (...) كونوا حذرين عندما يحاول أحدهم تلقينكم قصة ما. قوموا بإجراء بحثكم الخاص".

وقال "فيسبوك"، إنه حذف في يوليو 65 حساباً و243 حساباً على منصة "إنستغرام" على صلة بالحملة، وقام بحظر التعامل مع شركة "فازي".

واستهدفت الحملة بشكل أساسي الهند وأميركا اللاتينية وأيضاً الولايات المتحدة، في خضم بحث الحكومات المصادقة على استخدام اللقاحات لمكافحة الجائحة، وفق نيمو.

وأعلن "فيسبوك" أن شبكة الحسابات المزيفة سعت العام الماضي إلى نشر معلومة خاطئة تفيد بأن لقاح "أسترازينيكا" سيحول متلقيه إلى شمبانزي.

المزيد من صحة