Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المحكمة العليا الهندية تحكم لصالح "أمازون" لوقف بيع شركة عملاقة للتسوق مقابل 3.4 مليار دولار

"أمازون" رحبت بالقرار لكن أسهم "فيوتشر غروب" و"ريلايانس" هبطت

اتهمت "أمازون" شركتين هنديتين بمخالفة عقد مبرم سابقاً (رويترز)

حكمت المحكمة العليا الهندية لصالح "أمازون" لوقف اتفاق دمج بقيمة 3.4 مليار دولار (2.5 مليار جنيه استرليني) بين أكبر شركتين للتسوق في البلاد، في ضربة لكلتيهما.

وبدأت المعركة القانونية بين "أمازون"، وهي أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في العالم، و"ريلايانس"، وهي أكبر شركة هندية، بعدما أبرم كل منهما اتفاقاً منفصلاً مع شركة "فيوتشر غروب" للبيع بالتجزئة، ومن شأن المعركة أن تؤثر في مستقبل السوق الهندية للبيع بالتجزئة المقدرة قيمتها بحوالى تريليون دولار.

وأعلنت "ريلايانس للبيع بالتجزئة" العام الماضي، أنها توصلت إلى اتفاق بقيمة 3.4 مليار دولار (2.5 مليار جنيه) مع "فيوتشر غروب" لشراء أصول البيع بالتجزئة الخاصة بالأخيرة. لكن "أمازون"، التي تملك حصة تساوي 49 في المئة من وحدات "فيوتشر غروب"، أصرت على أن الاتفاق يخالف العقد الذي يربط بين الشركتين.

وفي أكتوبر (تشرين الأول) 2020، لجأت "أمازون" إلى جهة التحكيم الطارئ في سنغافورة وفازت بأمر مؤقت بتجميد الاتفاق.

وطعنت "فيوتشر غروب"، المملوكة لكيشور بياني، هذا الأمر في المحكمة العليا بدلهي، وجادلت بأن الأمر القضائي السنغافوري لم يكن صالحاً في السوق الآسيوية الجنوبية. وأشارت أيضاً إلى أن الاتفاق كان مهماً بعدما ضربت جائحة "كوفيد" الشركات والاقتصاد الهندي.

وحُظِر الاتفاق أولاً، لكن ما لبث أن أُجيز حين طُعن فيه مجدداً. وفي النهاية لجأت "أمازون" إلى المحكمة العليا الهندية، التي تبنت الأمر الأول للمحكمة العليا بدلهي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والجمعة، أمرت الأولى "فيوتشر غروب" بالحفاظ على "وضعها القائم" في شأن بيع أصول البيع بالتجزئة الخاصة بها إلى "ريلايانس"، ما جعل الاتفاق يواجه وضعاً غامضاً.

ورحبت "أمازون" بالحكم قائلة، "نأمل في أن يسرع ذلك تسوية للنزاع مع 'فيوتشر غروب'".

لكن أسهم "فيوتشر غروب" هبطت بحدة، فخسرت حوالى 10 في المئة من قيمتها، في حين تراجعت أسهم "يلايانس للبيع بالتجزئة" بنسبة اثنين في المئة.

وأفادت "فيوتشر غروب" في بيان بأنها "تلقت مشورة تفيد بوجود علاجات في القانون، وهي ستستخدمها".

وكان من شأن الاتفاق أن يعطي "ريلايانس" وصولاً إلى ألف و800 متجر تملكها "فيوتشر غروب" في أكثر من 420 مدينة، بما في ذلك أعمال "فيوتشر غروب" للبيع بالجملة وذراعها المتخصصة في الخدمات اللوجستية.

وضخت "أمازون" أكثر من 6.5 مليار دولار (4.7 مليار جنيه) في الهند منذ أن بدأت العمل في البلاد قبل ثماني سنوات. وتحاول الشركة التي أسسها جيف بيزوس بحزم التوسع في الهند، وهي سوق كبيرة للتجارة الإلكترونية.

ويُعد الحكم القضائي الأخير نكسة في معركة "ريلايانس" للهيمنة على سوق البيع بالتجزئة المربحة في البلاد.

© The Independent