Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أمازون" تستحوذ على "أم جي أم" مقابل 8.45 مليار دولار

تشكل هذه الصفقة ثاني أغلى عملية في تاريخ الشركة بعد شرائها متاجر "هول فودز" عام 2017

شعار "أمازون" أمام شعار شركة إنتاج الأفلام والتوزيع "مترو غولدوين ماير" (رويترز)

أعلنت مجموعة "أمازون"، الأربعاء 26 مايو (أيار)، توصلها إلى اتفاق لشراء شركة إنتاج الأفلام والتوزيع "مترو غولدوين ماير" (أم جي أم)، في صفقة تبلغ قيمتها 8.45 مليار دولار، وتمنح عملاق التجارة الإلكترونية مكتبة سينمائية ضخمة تعزز منصة البث الخاصة به.

وأوضحت "أمازون" أن الجانبين "توصلا إلى اتفاق نهائي على الاندماج تستحوذ بموجبه أمازون على "أم جي أم" بسعر شراء يبلغ 8.45 مليار دولار".

وتشكل هذه الصفقة ثاني أغلى عملية استحواذ في تاريخ "أمازون"، بعد شرائها متاجر "هول فودز" الأميركية مقابل 13.7 مليار دولار عام 2017.

وقال مايك هوبكنز، النائب الأول لرئيس "برايم فيديو" و"أمازون ستديو"، إن "القيمة المالية الحقيقية لهذه الصفقة تتمثل في كنز الملكية الفكرية للائحة كاملة نتطلع إلى تجديدها وتطويرها برفقة فريق "أم جي أم" الموهوب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الحفاظ على إرث "أم جي أم"

وتحل الصفقة وسط تحقيق "أمازون" نمواً سريعاً في تجارة التجزئة الإلكترونية والحوسبة السحابية، وتعطي دفعة لعجلة الترفيه مع تحول المستهلكين إلى وسائط البث المباشر.

كذلك تمنح "أمازون" استوديوهات "أم جي أم" الأسطورية، الاسم الشهير في هوليوود الذي شهد سلسلة من المالكين الجدد قبل الإفلاس في السنوات الأخيرة.

وعلاوةً على امتياز سلسلة أفلام "جيمس بوند"، تحوز "أم جي أم" حقوق إنتاج الأفلام بما فيها "روكي" و"ليغالي بلوند" و"تومب رايدر"، إضافة إلى برامج تلفزيونية مثل "ذي هاندميدس تايل" و"ريل هاوس وايفز أوف بيفيرلي هيلز".

وقال بيان "أمازون" إن "أم جي أم"، تتمتع بنحو قرن من تاريخ صناعة الأفلام وتستكمل عمل استوديوهات أمازون التي ركزت بشكل أساسي على إنتاج برامج تلفزيونية"، وأضاف، "ستساعد أمازون في الحفاظ على إرث "أم جي أم" وكتالوغ الأفلام، وتزود العملاء بإمكانية أكبر للوصول إلى هذه الأعمال، ومن خلال هذا الاستحواذ، ستمكن أمازون "أم جي أم" من مواصلة القيام بما تبرع به، نقل الواقع عبر الشاشة بأسلوب رائع".

تبعات كورونا

وعانت "أم جي أم" ككثير من استديوهات الإنتاج السينمائي الأميركية من جائحة "كوفيد-19" والإغلاق المطول لدور السينما في كل أنحاء العالم.

وكان من المتوقع أن تنطلق عروض أحدث أفلام "جيمس بوند"، "نو تايم تو داي"، في دور السينما في مارس (آذار) 2020، لكن طرح الفيلم أرجئ مرات عدة، وتقرر أخيراً عرضه في الصالات اعتباراً من 30 سبتمبر (أيلول).

ومن شأن هذه الصفقة أن تعزز "أمازون برايم فيديو" التي تتنافس مع "نتفليكس" وغيرها في سوق البث التدفقي الذي يشهد تحولات متسارعة، إذ باتت المنصة تمتلك نحو أربعة آلاف فيلم، منها امتياز "جيمس بوند" و17 ألف برنامج تلفزيوني.

وبلغ عدد المشتركين في "أمازون برايم" 200 مليون في منتصف أبريل (نيسان).

اقرأ المزيد

المزيد من سينما