Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

باكستان تعطي مليون لقاح كورونا في اليوم بعد فرضه على العمال

إسلام أباد تخيرهم بين البطالة وتلقي الجرعات بشهادات موثقة

إذا أردت مزاولة عملك عليك تلقي اللقاح. إنه خيار باكستان حاضراً (أسوشيتدبرس)

أعطت باكستان مليون جرعة لقاح في يوم واحد، فحققت أحد أهداف حملتها في التلقيح. حدث ذلك عقب إعلان الحكومة الفيدرالية الأسبوع الماضي عن فرض عقوبات صارمة على من لم يتلقوا اللقاح حتى الآن.

ويأتي هدف تقديم مليون جرعة لقاح على بعد أسابيع قليلة من الموعد النهائي الذي حدد بالنسبة إلى العمال الذين أبلغوا بضرورة حصولهم على شهادات التلقيح.

في هذه الأثناء، ذكرت وكالة "رويترز" أنه قد يمنع من يعملون في مراكز التسوق وقطاع الضيافة والمدراس في أنحاء البلاد، من دخول مكاتبهم وأماكن عملهم ما لم يبرزوا شهادات تلقيح.

وقد هددت الحكومة المحلية في إقليم السند بتشديد العقوبة على الذين لا يأخذون اللقاح، فقد حذرت من أن رواتب المسؤولين العامين ممن لم يتلقوا اللقاح لن تدفع لهم، وستحجب شرائح هواتفهم الجوالة أيضاً.

وأشارت تقارير صحافية إلى أن الاعلان عن العقوبة أدى الى اصطفاف الناس في أرتال طويلة أمام عدد من مراكز التلقيح في مدينة كراتشي، عاصمة إقليم السند.

وكذلك أفادت وكالة "رويترز" أن طول الطوابير التي ظهرت أمام بعض مراكز التلقيح في تلك المدينة بلغ كيلومتراً واحداً. وأوردت صحيفة "الفجر" المحلية أن اثنين من مكاتب التلقيح في "مركز إكسبو" و"قاعة خالق دينا" في كراتشي تضررا جراء أعمال عنف اندلعت هناك.

ولفت تقرير نشرته صحيفة "غالف نيوز" إلى أن الحصول على شهادات التقليح، وهي عبارة عن وثيقة إلكترونية، بدا أمراً صعباً بالنسبة إلى عديد من الناس.

وكذلك يتأخر كثيرون ممن أخذوا الجرعة الأولى عن تلقي الثانية، وتغفل قاعدة البيانات الخاصة باللقاح في باكستان أسماء الذين يأخذون جرعتي اللقاح بطريقة أو أخرى، ويتعين عليهم بعد ذلك إدخال البيانات الخاصة بهم إلى البوابة الإلكترونية، بمجرد أن يعرفوا متى وأين حصلوا على جرعتي اللقاح.

ولا يستطيع كثيرون من غير المطعمين الذين يسعون إلى تلقي اللقاح الحصول عليه بسهولة بسبب مشكلات الإمداد، مما يقيد حركتهم اليومية ويصعب عليهم إلى حد ما إنجاز أعمالهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يشار إلى أن 31 مليون شخص من أصل سكان باكستان الذي يزيد عددهم على 220 مليون نسمة قد تلقوا جرعة واحدة من اللقاح، بيد أن مجرد 6.7 مليون شخصاً أخذوا الجرعتين، وذلك طبقاً لما ذكره "مركز القيادة والعمليات الوطني"، الهيئة التي تشرف على العمليات المتعلقة بـ "كوفيد-19" وتديرها القوات المسلحة.

من زاوية اخرى، أفاد أسد عمر الوزير المسؤول عن الإشراف على عمليات كورونا في تغريدة نشرها على "تويتر" الثلاثاء الماضي، "يسرنا أن نعلن أن الهدف المتمثل في تلقيح 1 مليون شخص في يوم واحد، جرى تجاوزه أمس".   

وأوضح الوزير عمر أن إسلام آباد، عاصمة باكستان، أصبحت أول مدينة يعيش فيها 1 مليون نسمة أو أكثر، تنجح في إعطاء جرعة واحدة على الأقل لنصف السكان المؤهلين لأخذ اللقاح.

وفي سياق متصل، ذكر" مركز القيادة والعمليات الوطني" أن باكستان سجلت 3582 إصابة، فيما بلغ عدد الوفيات 67 حالة، وذلك خلال الـ 24 ساعة الماضية، مع وجود أكثر من 3300 شخصاً في حال حرجة.

وقد وصل عدد الوفيات الإجمالي إلى ما لا يقل عن 23529 شخصاً بسبب كورونا في باكستان التي شهدت إصابات قدرت بمليون حالة، تأتى 70 في المئة منها من متحور "دلتا" الشديد العدوى، وفق ما نقله مسؤولون إلى وكالة "رويترز".

وفي وقت سابق، أثقل متحور "دلتا" الذي اكتشف في الهند المجاورة لباكستان، كاهل الأخيرة التي تعاني ضعفاً مزمناً في البنية التحتية الصحية لديها.

© The Independent

المزيد من متابعات