Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فطريات مميتة مقاومة للأدوية تنتشر في الولايات المتحدة

إنها المرة الأولى التي تنتقل فيها هذه العدوى من شخص إلى آخر وفق "المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها"

سلالة من فطريات "الكانديدا أوريس" مستزرعة في طبق مختبر في أحد مختبرات "المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها" (أ ب)

قال مسؤولون صحيون إن حالات من العدوى الفطرية القاتلة المقاومة لكل العلاجات المتوافرة للفطريات، تنتشر للمرة الأولى في دور للرعاية التمريضية وفي مستشفيات بالولايات المتحدة الأميركية.

أبلغ عن حالات تفش لما يسمى "فطر داء البقع البيضاء" أو "الكانديدا أوريس"Candida auris ، وهي عدوى فطرية ناشئة اكتُشفت للمرة الأولى في آسيا عام 2009، في دار للرعاية في العاصمة واشنطن وفي مستشفيين في مدينة دالاس بولاية تكساس.

من بين الحالات، كانت إصابات عدة منيعة تجاه جميع الفئات الرئيسة الثلاثة من الأدوية المضادة للفطريات.

الدكتورة ميغان لايمان، وهي طبيبة مسؤولة في "المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها" (CDC) أوضحت أنها المرة الأولى فعلاً التي نشهد فيها مجموعات من الحالات المقاومة للعلاجات"، إذ يبدو أن المرضى يصابون بالعدوى من بعضهم بعضاً.

"الكانديدا أوريس" نوع مؤذ من الفطريات، ويعتبر خطيراً بالنسبة إلى مرضى المستشفيات ودور الرعاية الذين يكابدون مشكلات صحية خطيرة. كذلك يصبح الداء أكثر فتكاً عندما يدخل مجرى الدم أو القلب أو الدماغ. وتشمل أعراضه الحمى والرعشة اللتين تستمران بعد أن يتلقي المصاب علاجاً بالمضادات الحيوية.

تعززت حالات التفشي في مرافق الرعاية الصحية نتيجة انتشار للفطريات، التي صنفها "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" بأنها تهديد "ملح وداهم" على الصحة، من طريق الاحتكاك بالمصاب أو ملامسة أسطح ملوثة بتلك الفطريات.

في الواقع، حذر مسؤولون صحيون طوال سنوات من خطورة هذه الفطريات الخارقة المقاومة للعلاجات بعد ظهور إصابات عدة منها لم تترك فيها الأدوية الشائعة الاستخدام تأثيراً يذكر.

عام 2019، شخَّص الأطباء ثلاث حالات في نيويورك أظهرت أيضاً مقاومة أمام فئة من العقاقير تسمى إكينوكانديناتechinocandins ، كانت تعتبر الخط الدفاعي الأخير في مواجهة هذه العدوى.

لم يعثر على دليل يؤكد انتشار العدوى من مريض إلى آخر في تلك الحالات آنذاك. وخلص العلماء إلى أن مقاومة الأدوية نشأت أثناء تلقي العلاج.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومع ذلك، فإن الحالات الجديدة غير القابلة للعلاج التي شخصت بين يناير (كانون الثاني) وأبريل (نيسان) من العام الحالي انتقلت فعلاً إلى آخرين، بحسب ما ذكر "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها".

بين مجموعة اشتملت على 101 حالة من "كانديدا أوريس" في دار رعاية للمصابين بأمراض خطيرة في واشنطن أبدت ثلاث حالات مقاومة للأنواع الثلاثة من الأدوية المضادة للفطريات. كذلك أظهرت حالتين من ضمن مجموعة من 22 مصاباً في مستشفيين في دالاس المستوى عينه من المقاومة. وأبقيت أسماء تلك المرافق طي الكتمان.

من بين المصابين الخمسة الذين قاوموا العلاج تماماً، توفي ثلاثة- المريضان في تكساس، وواحد في واشنطن.

قالت الدكتورة ليمان إن المجموعتين من الإصابات مستمرتان في التفشي، وقد رصدت إصابات إضافية منذ أبريل. ولكن لم يبلغ عن تلك الأرقام الإضافية.

راجع محققون السجلات الطبية ولم يجدوا أي دليل على استخدام مضاد للفطريات سابقاً بين المرضى في المجموعتين كلتيهما. ويقول مسؤولون صحيون إن هذه الحقيقة تشير إلى أن العدوى تنتقل من مصاب إلى آخر.

(أسهمت وكالة "أسوشيتد برس" في إعداد التقرير)

© The Independent

المزيد من صحة