Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد النوعين الأسود والأبيض... فطريات صفراء في الهند

أعلن طبيب أنها تتسبب بالخمول ونقص الشهية

طبيب يعاين مريضاً تعافى من "كوفيد- 19" ويعاني الآن الفطر الأسود في أحد مستشفيات مدينة حيدر أباد في 21 مايو 2021 (غيتي)

في وقت تواصل الإصابات بنوعي الفطر الأبيض والأسود ارتفاعها في صفوف مرضى "كوفيد- 19" في الهند، أُبلغ أخيراً عن حالة من الفطر الأصفر ظهرت في ولاية أوتار براديش، شمال البلاد.

شُخصت الحالة في أحد مستشفيات منطقة غازي أباد في ولاية أوتار براديش، المجاورة لمدينة دلهي.

ونقلت وكالة الأنباء الهندية "أي أن آي" ANI عن الدكتور بي بي تياجي، اختصاصي أنف وأذن وحنجرة، قوله إن رجلاً يبلغ من العمر 45 سنة التقط عدوى فطرية سوداء وبيضاء وصفراء في آن واحد. وأضاف، "في العادة، تصاب فقط الزواحف بالفطريات الصفراء، وللمرة الأولى أجدها لدى البشر".

وفق الدكتور، في المستطاع استخدام دواء "أمفوتيريسين بي"Amphotericin B  المضاد للفطريات في معالجة الفطر الأصفر، ولكن العلاج سيستغرق وقتاً أطول مقارنةً بالعدوى الفطرية البيضاء ونظيرتها السوداء.

في ما يتعلق بأعراض الفطريات الصفراء، قال الدكتور تياجي إنها تتضمن الشعور بخمول في الجسم ونقص الشهية.

وفي حديث إلى وكالة الأنباء الهندية الآسيوية "آي أي أن أس" IANS، ذكر نجل المريض أن والده كان يخضع للعلاج من "كوفيد- 19"، وكان يتماثل للشفاء على نحو جيد. ولكن "في اليومين أو الثلاثة أيام الماضية، بدأت عيناه تتورمان، وتفاقم الورم حتى أغلقت عيناه تماماً فجأة. كذلك أصيب بنزيف في الأنف وبتبول لاإرادي"، كما جاء في كلام الابن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تظهر هذه الحالة من الفطريات الصفراء في وقت تواجه الهند ارتفاعاً في إصابات الفطريات السوداء بين أوساط مرضى "كوفيد- 19" في ظل نقص في دواء "أمفوتيريسين بي". وبحسب تصريح صدر عن وزارة الصحة الهندية يوم الاثنين الماضي، أُبلغ عن خمسة آلاف و424 حالة من الفطريات السوداء، أو "الفطر العفني" mucormycosis  كما يُسمى، في الهند حتى الآن.

وفق وزير الصحة هارش فاردان، من بين خمسة آلاف و424 حالة من الفطريات السوداء، ثمة أربعة آلاف و556 مريضاً كانوا مصابين بعدوى "كوفيد -19". وقال مسؤولون في مجال الصحة إنهم يعملون على إيجاد حل للنقص في الدواء المضاد للفطريات.

"الفطر العفني" عدوى فطرية تسببها مجموعة من العفن تسمى "فطريات العفنة" mucormycetes موجودة في الهواء. بمجرد استنشاقها، يمكن أن تؤثر العدوى في تجاويف الجيوب الأنفية والرئتين وتجويف القفص الصدري لدى المريض.

من جهتها، قالت وزارة الصحة الهندية إن الأشخاص الذين يعانون داء السكري أو ضعفاً في الجهاز المناعي، ومن تلقوا علاجاً لـ"كوفيد- 19" بالستيرويدات، يُعتبرون أكثر عرضة للإصابة بالفطر العفني.

في الهند أيضاً، أبلغ عن تسجيل إصابات بفطريات بيضاء في ولايتي بيهار وماديا براديش. وقال أطباء إن هذه العدوى الفطرية ناتجة كذلك من انخفاض في مستوى المناعة، وملامسة أشياء تحتوي على عفن.

© The Independent

المزيد من صحة