Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أستراليا تؤكد انسحاب آخر جنودها من أفغانستان

نشرت 39 ألف عسكري في السنوات الـ20 الأخيرة ضمن عمليات جرت بقيادة الولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي

السفارة الأسترالية في كابول (أ ف ب)

أكد وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتن، اليوم الأحد، انتهاء مشاركة بلاده في الحرب الأفغانية المستمرة منذ 20 عاماً، موضحاً أن إنجاز سحب القوات الأسترالية جرى "في الأسابيع الأخيرة".

وأعلنت أستراليا في أبريل (نيسان) أنها ستسحب ما تبقى من جنودها بحلول سبتمبر (أيلول)، تماشياً مع قرار الولايات المتحدة إنهاء عملياتها العسكرية في أفغانستان.

وأوضح الوزير لمحطة "سكاي نيوز" أن آخر 80 عنصر دعم أسترالياً، غادروا أفغانستان "في الأسابيع الأخيرة".

وأضاف "هذا لا يعني أننا لن نكون ضمن حملات إلى جانب الولايات المتحدة نعتبر أن من مصلحتنا الوطنية المشاركة فيها أو مصلحة حلفائنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونشرت أستراليا 39 ألف عسكري في السنوات الـ20 الأخيرة ضمن عمليات جرت بقيادة الولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي في مواجهة حركة "طالبان" ومجموعات إرهابية في أفغانستان. وكلفت هذه المهمة البلاد مليارات الدولارات وقضى خلالها 41 جندياً أسترالياً.

ومع أن استراليا لم يعد لها وجود عسكري كبير في أفغانستان منذ سحب الوحدات المقاتلة في نهاية عام 2013، إلا أن هذه الحرب شكلت عبئاً في الداخل الأسترالي وأثارت جدلاً.

فقد مارست مجموعات المقاتلين القدامى ضغوطاً على الحكومة لمباشرة تحقيق رسمي حول العدد المرتفع للانتحار في صفوف الجنود السابقين والحاليين في أفغانستان.

ويجري الجيش والشرطة تحقيقات أيضاً بشأن ادعاءات مفادها أن جنوداً من وحدات النخبة في سلاح الجو ارتكبوا جرائم حرب كثيرة في أفغانستان.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات