Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الانخفاض الكبير لعدد سائقي الشاحنات في بريطانيا قد يؤدي إلى نقص في التموين

المسؤولون عن القطاع يطالبون الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة السائقين الأوروبيين الشرقيين بعد أن فاقم كوفيد وبريكست نقصاً قديماً

تزايد حجم الإجراءات الإدارية في الموانئ وأزمة سائقي الشاحنات، عاملان قد يتسببان في تعطيل توزيع المواد الغذائية ببريطانيا (أ ف ب)

قد يرى المتسوقون البريطانيون رفوفاً فارغة في محال السوبرماركت ما لم تتخذ الحكومة إجراءات عاجلة لمعالجة نقص في عدد سائقي الشاحنات، الناتج عن كوفيد وبريكست.

وكتب أرباب الأعمال إلى الحكومة مطالبين إياها باتخاذ إجراءات تسمح للسائقين من أوروبا الشرقية بالعودة إلى البلاد لتجنب أزمة غير مسبوقة في الإمدادات الغذائية.

ووقع الرسالة اتحاد الأغذية والمشروبات، والاتحاد البريطاني للأغذية المجمدة، واتحاد موزعي الجملة، واتحاد سلسلة الأغذية الباردة، ورابطة منتجي اللحوم البريطانية، والرابطة البريطانية للبيرة والحانات.

وكتبت الهيئات القطاعية تقول، "نؤمن إيماناً راسخاً بأن التدخل من جانب رئيس الوزراء/ مكتب شؤون مجلس الوزراء هو السبيل الوحيد لتجنب فشل سلاسل الإمداد على مستوى غير مسبوق ولا يمكن تصوره".

وأضافت، "ذكرت متاجر السوبرماركت بالفعل أنها لا تتلقى مخزوناتها الغذائية المتوقعة، ونتيجة لذلك، هناك هدر كبير".

وتفاقم نقص قديم في سائقي المركبات الثقيلة للبضائع على مدى العام الماضي، ومن المقدر أنه وصل إلى 100 ألف سائق، من دون أن يتوفر أي دليل على تخفيف هذا النقص.

وأظهرت دراسة حديثة أجرتها جمعية النقل البري على 796 مؤسسة تجارية أن الشركات كلها لديها شواغر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الرئيس التنفيذي لجمعية النقل البري، ريتشارد بورنيت، لـ"آي تي في نيوز"، "نحن الآن على بعد أسابيع من حصول فراغات في الرفوف، والوضع خطير إلى هذا الحد.

ويتعين على الحكومة أن تتعامل مع الأمر باعتباره أولوية مطلقة".

وحذرت الرسالة الموجهة إلى رئيس الوزراء من غياب "خطة فورية" لمعالجة النقص في عدد السائقين.

وقال ناطق باسم الائتلاف البريطاني للبيع بالتجزئة، "تعمل محال السوبرماركت بشكل وثيق مع مورديها لضمان قدرة المستهلكين على الوصول إلى المجموعة الكبرى نفسها من البضائع.

ويتعين على الحكومة أن تزيد بسرعة في عدد اختبارات قيادة المركبات الثقيلة للبضائع، وأن تبحث أيضاً عن حل بعيد الأجل لهذه المسألة".

© The Independent