Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"العملات المشفرة" تخسر 300 مليار دولار بسبب حملة تضييق صينية

السلطات تأمر عمال المناجم بإغلاق عملياتهم و"المركزي" يكثف الضغط على المؤسسات المالية لمقاطعتها

العملات المشفرة تكبدت خسائر فادحة وبيتكوين تتأرجح وسط التقلبات (أ ب)

قضت الحملة الصينية المتجددة على صناعة العملات المشفرة على ما يقرب من 300 مليار دولار في القيمة، من إجمالي سوق العملات الرقمية منذ يوم الجمعة، 18 يونيو (حزيران)، عندما أمر مركز رئيسي لتعدين الـ "بيتكوين" عمال المناجم بإغلاق عملياتهم، بحسب ما أوردته شبكة "سي إن بي سي" الأميركية.

وانخفض سعر "بيتكوين" نحو اثنين في المئة عند 32,330.21 دولار صباح اليوم، وفقاً لبيانات "كوين ديسك"، كما انخفضت العملات المشفرة الأخرى بما في ذلك "إيثر"، و"إكس آر بي" بشكل حاد في وقت متأخر من يوم الإثنين.

حظر التعدين

وكانت السلطات في مقاطعة "سيتشوان "الصينية أمرت عمال المناجم يوم الجمعة بإغلاق عملياتهم، وفقاً لتقارير إعلامية عدة، وتعتبر "سيتشوان" واحدة من أكبر مراكز تعدين الـ "بيتكوين" في الصين، كما تم إغلاق عدد من مناجم "بيتكوين" في المقاطعة الواقعة جنوب غربي الصين اعتباراً من يوم الأحد الماضي، وفقاً لصحيفة "غلوبال تايمز" المدعومة من الدولة.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في بورصة العملات المشفرة "ليكو" ومقره طوكيو، سيث ميلاميد، "قد يكون بعض عمال المناجم في الصين أكثر استعداداً لبيع عملاتهم من "بيتكوين" الآن، عندما يكونون قادرين على تشغيل عمليات التعدين الخاصة بهم، لأنه يتعين عليهم جمع الأموال"، لكنه يعتقد أن هذا كان مجرد "صورة عابرة مؤقتة على الرادار"، إذ إن "التعدين الذي يتم إغلاقه في الصين سيتم ردمه بواسطة عمال المناجم في آيسلندا أو كازاخستان".

وتأتي هذه الخطوة بعد إخطار السلطات في مقاطعة "سيتشوان" الصينية يوم الجمعة عمال المناجم بإغلاق عملياتهم، مما تسبب في انخفاض سعر "بيتكوين" حوالى 16 في المئة، في حين أضاف إشعار البنك المركزي الصيني مزيداً من الضغط على العملات المشفرة، كما أغلقت مقاطعات أخرى تعدين العملات الرقمية في الصين، بما في ذلك منغوليا الداخلية في مايو (أيار) الماضي، ودعت بكين إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد تعدين "بيتكوين".

وكثفت الصين خلال الأيام القليلة الماضية جهودها لكبح جماح صناعة العملات المشفرة في البلاد، في حين قال بنك الشعب الصيني إنه تحدث إلى "علي باي"، وهي خدمة مدفوعات تديرها مجموعة "آنت غروب" التابعة لشركة "علي بابا"، وبعض المؤسسات المالية الكبرى، وقال البنك إنه حثهم على عدم تقديم الخدمات المتعلقة بأنشطة العملة المشفرة، بما في ذلك فتح الحسابات أو المقاصة والتسوية، ولا تعد تلك المطالبات قواعد جديدة، لكن تعليقات بنك الشعب الصيني أظهرت كيف يقوم كبار المنظمين في الصين بتكثيف المراقبة والضغط على المؤسسات المالية المتعلقة بالعملات المشفرة.

قيود صينية ومراقبة مكثفة

وكانت الصين حظرت عمليات تبادل العملات المشفرة المحلية عام 2017 مما أجبر هذه العمليات على الانتقال إلى الخارج، وظهور منصات التداول خارج الصين (OTC) لتعمل كوسطاء، وتتلقى مدفوعات من أشخاص مقيمين في الصين وشراء العملات المشفرة نيابة عنهم بحسب "رويترز"، وعلى الرغم من القيود الصينية، لم يمنع ذلك التجار الصينيين من شراء وبيع العملات الرقمية، على الرغم من أنها أضافت طبقة من التعقيد لتداول العملات الرقمية بحسب "سي إن بي سي".

القيود المقبلة من بكين ستجعل التجار الصينيين يضطرون إلى نقل "اليوان" الصيني إلى منصة لشراء العملات المشفرة، وسيتم ذلك عبر خدمة مدفوعات مثل "علي باي" أو حساب مصرفي، لذا، فإن آخر تذكير لبنك الشعب الصيني للمؤسسات المالية قد يتطلع إلى القضاء على هذا الأمر بشكل أكبر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت عملة "بيتكوين" حامت الإثنين حول نطاق 32000 دولار على مدار اليوم، بانخفاض 50 في المئة من أعلى مستوى لها في أبريل (نيسان) الماضي، بعد الأخبار التي تفيد بأن الصين كثفت حملتها القمعية على عمليات تعدين العملات الرقمية.

وكافحت العملة المشفرة المعروفة بالتقلب لاستعادة أعلى مستوياتها في وقت سابق، إذ انخفض السعر للمرة الأولى إلى 32000 دولار في أوائل يونيو (حزيران) الحالي، وبقيت "بيتكوين" في رحلة أفعوانية قبل أن تلامس لفترة وجيزة 40 ألف دولار الأسبوع الماضي.

وتعتقد كاتي ستوكتون، من مؤسسة "فيرلييد ستراتيجيز"، أن هذا الانخفاض لا يمثل انهياراً كبيراً، ويجب أن يستقر خلال الأيام المقبلة، في حين قال بوبي لي، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ "باليت"، وهو تطبيق محفظة للعملات المشفرة، والرئيس التنفيذي السابق لـ "بيتكوين تشاينا"، أول بورصة "بيتكوين" في الصين، لـ "رويترز"، "لا تسمح لنا البنوك بتحويل الأموال لشراء وبيع العملات المشفرة". وأضاف لي، "هذا يضع كل منصات التداول بالعملات المشفرة خارج نطاق العمل".

وفي الشهر الماضي أصدرت ثلاث جمعيات صناعية، لديها نفوذ أقل بكثير من بنك الشعب الصيني، حظراً مماثلاً على الخدمات المالية المتعلقة بالتشفير، لكن المشاركين في السوق قالوا إنه سيكون صعب التطبيق لأن البنوك وشركات الدفع ستكافح لتحديد المدفوعات المتعلقة بالعملات المشفرة.

وبعد بيان بنك الشعب الصيني، الإثنين، قالت البنوك الصينية، في خطوة وُصفت بأنها امتثال سريع لمطالب بنك الشعب الصيني، بما في ذلك البنك الزراعي الصيني، ومنصة "علي باي"، إنها ستكثف المراقبة لاستئصال معاملات العملة المشفرة.

الاستفادة من البيع المكثف

وتشير تحركات الأسعار، اليوم الثلاثاء، إلى أن بعض التجار المقيمين في آسيا كانوا يحاولون الاستفادة من عمليات البيع المكثفة، وقال ماثيو لام، المحلل في "أو كي إي إكس إنسايتس" لـ "رويترز"، إن البيانات التي تُظهر التدفقات على العملات المعدنية المستقرة يمكن أن تشير إلى انتعاش قصير الأجل، حيث يحاول المتداولون الشراء في قاع السوق.

والعملات المعدنية المستقرة هي رموز رقمية مرتبطة بمنتجات أو عملات أخرى، غالباً ما تكون في الولايات المتحدة، وغالباً ما يكون الدولار الأميركي هو المستخدم بين المتداولين الذين يشترون العملات المشفرة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية