Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هلع "الفطر الأسود" يهرب من الهند ويعبر مياه الخليج

رصدت عمان إصابات قادمة من آسيا والكويت تؤكد أنه ليس جديدا والسعودية خالية

أعلنت عمان تسجيل حالات بالفطر الأسود (أ ف ب)

بعدما أعلنت أول دولة خليجية رصد إصابات مؤكدة بالفطر الأسود، حسبما صرّحت وزارة الصحة في سلطنة عمان بأنها سجّلت ثلاث حالات مؤكدة بين المصابين بكورونا، بدأت الأخبار تتوالى من دول خليجية أخرى حول رصد حالات ونفي أخرى.

وأشار تقرير وزارة الصحة العمانية إلى أن عدوى الفطر الأسود يمكن أن تنتشر بين المرضى في تجاويف الجيوب الأنفية والرئتين وتجاويف الصدر بمجرد "الاستنشاق".

يوضح التقرير، "ينتج داء الغشاء المخاطي أو الفطر الأسود عن مجموعة من القوالب تسمّى الفطريات المخاطية الموجودة في الهواء، وتسبب مضاعفات لدى المصابين بأمراض حادة، مثل الإصابة الشديدة بكورونا، أو لدى الأشخاص الذين يعانون ضعف المناعة".

وفي الوقت الذي أكدت فيه مسقط وصول المرض إليها، نفت وزارة الصحة السعودية ذلك، وقال متحدثها محمد العبد العالي، إنه لم تُرصد حالات مصابة بالفطر الأسود، وذلك في معرض رده على سؤال "اندبندنت عربية" عن وجود حالات في السعودية من عدمه.

الكويت: ليس جديداً

غير أن مستشارين في الكويت ذكروا أن المرض موجود لديها منذ القدم، لأنه "ليس مرضاً جديداً كما يتداول"، وأكد استشاري الأمراض المعدية، غانم الحجيلان، أن الفطر الأسود موجود في الكويت وجميع الدول، وهو مرض قديم، لأنه يظهر في "العنايات المركزة مع المرضى الذين يتناولون المضادات الحيوية والكورتيزون على فترات طويلة"، حيث "ينتهز هذا الفطر الفرصة للانتقال عبر الإبر والمغذيات، والتعامل مع هذا الفطر يكون عن طريق أطباء متخصصين في الأمراض المعدية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار الحجيلان إلى أن الإشكالية في علاج هذا النوع من الفطر هي الحاجة إلى فترة طويلة من العلاج عبر المضادات الحيوية الملائمة، حيث تدوم فترة علاجه بين ثلاثة أسابيع وعدة أشهر.

الفطر الأسود في البحرين

وبعد إشاعات متداولة بشكل كبير بتفشي الفطر الأسود في البحرين، التي ذكرتها جميلة السلمان، استشارية الأمراض المعدية في مجمع السلمانية الطبي، عضو الفريق الوطني للتصدي لكورونا، أكدت فيها أن "الفطر الأسود جرت ملاحظته في البحرين، ويشتبه أطباء بأن يكون لذلك صلة بـ(الستيرويدات) المستخدمة في علاج كورونا". مضيفة، أن التهاب الفطريات "يصيب الأشخاص -بغض النظر عن الفيروس- الذين لديهم مناعة قليلة بصورة عامة".

وقررت المنامة منع دخول القادمين من الهند وباكستان وسريلانكا وبنغلادش ونيبال بسبب تفشي المرض هناك.

أخذ اللقاح لمنع الإصابة

بدوره أوضح مدير الصحة العامة بمجلس الصحة الخليجي، أحمد العمار، أن العلاقة بين الإصابة بالفطر الأسود وحالات الإصابة بفيروس كورونا "قائمة ومؤثرة".

وكشف العمار، في مقطع فيديو نشره على "تويتر"، أن الفطر الأسود ظهر الآن بعد كورونا، بسبب ظهور حالات كثيرة، بخاصة في الهند ذات الإصابات العالية جداً بالفيروس، التي أدت بكثيرين إلى المكوث في العناية المركزة في حالة خطيرة، ما يوجد نشاطاً غير محبذ للجهاز المناعي، خصوصاً في الرئتين، لافتاً إلى أن الوقاية منه تكون بالخطوات المعلنة للوقاية من كورونا، وأخذ اللقاح.

ما الفطر الأسود؟

ووفقاً للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن تسجيل عدوى الفطر الأسود يكون بسبب عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة، مثل الأوراق المتعفنة، وقد يصاب منه الناس بعدة طرق، منها استنشاق الخلايا الفطرية (الأبواغ) التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأوكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

وحول المعلومة التي تشير إلى أن الإصابة به تحدث للمتعافين من كورونا بعد مضي 12 يوما من شفائهم فإنها غير دقيقة، بينما يصيب الأشخاص ضعيفي المناعة سواء الحالات الحرجة من كورونا أو من يعانون فشلاً في أعضاء الجسم وجهاز المناعة.

المزيد من صحة