Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأمم المتحدة تحذر من خطر وفاة 30 ألف طفل في مجاعة تيغراي

منظمات الإغاثة الدولية تشتكي منع القوات الإثيوبية والإريترية لها من الوصول إلى الإقليم

الأطفال يعانون تحت وطأة المجاعة في إقليم تيغراي  (أ ف ب)

حذرت الأمم المتحدة، الجمعة، من أن عشرات آلاف الأطفال الذين يعانون سوء التغذية يواجهون خطر الموت في مناطق يصعب الوصول إليها في إقليم تيغراي الإثيوبي المضطرب، الذي بات يعاني المجاعة.

وأفاد المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف) جيمس إلدر الصحافيين في جنيف، بأنه "من دون وصول الفرق الإنسانية لتعزيز استجابتنا، بات ما يقدر بأكثر من 30 ألف طفل يعانون سوء التغذية الشديد في هذه المناطق التي يصعب كثيراً الوصول إليها، معرضين بشدة لخطر الموت".

وجاءت تصريحاته غداة إعلان الأمم المتحدة بأن نحو 350 ألف شخص في تيغراي يواجهون مجاعة، مشيرة إلى أن مليوني شخص آخرين على بعد خطوات عن التعرض لهذه الظروف الصعبة.

وقال منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ في الأمم المتحدة مارك لوكوك، "هناك مجاعة حالياً في تيغراي"، محذراً من أن "كل خبير تتحدثون إليه سيؤكد لكم بأن الوضع سيزداد سوءاً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار لوكوك إلى أن البيانات الجديدة تظهر بأن عدد الأشخاص المصنفين على أنهم يعيشون في ظروف مجاعة "أعلى من أي مكان في العالم في أي لحظة مرت منذ توفي ربع مليون صومالي في 2011" إثر أوضاع مشابهة.

وذكرت الأمم المتحدة بأن أكثر من 90 في المئة من أكثر من 5 ملايين شخص في إقليم تيغراي يحتاجون إلى مساعدات غذائية طارئة، وأصدرت مناشدة عاجلة لجمع مبلغ يتجاوز 200 مليون دولار لتعزيز استجابتها.

وأرسل رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2019 قوات إلى الإقليم الواقع في شمال البلاد في نوفمبر (تشرين الثاني) لاعتقال ونزع سلاح قادة "جبهة تحرير شعب تيغراي"، الحزب الحاكم للمنطقة سابقاً.

وأشار حينذاك إلى أن الخطوة جاءت للرد على هجمات نفذتها جبهة تحرير شعب تيغراي ضد معسكرات للجيش.

وعلى الرغم من تعهده بأن العملية ستكون مقتضبة، إلا أن القتال ما زال متواصلاً بعد أكثر من ستة أشهر، في ظل انتشار تقارير عن ارتكاب فظائع، بما في ذلك عمليات اغتصاب واسعة النطاق. وحذر العديد من قادة العالم من كارثة كبرى يعيشها الإقليم.

وأصدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، الخميس، مناشدة مشتركة من أجل تعزيز الجهود الدولية للتعامل مع المجاعة المحدقة بتيغراي. بدورها، اشتكت منظمات الإغاثة الدولية مراراً من أن قوات إثيوبية وأخرى من إريتريا المجاورة تمنعها من الوصول إلى الإقليم.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار