Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تجدد "أعمال الشغب" جنوب عمّان بعد إصابة أفراد من الأمن الأردني

أعقبت الأحداث فصل النائب أسامة العجارمة من مجلس النواب

عناصر من الأمن الأردني في العاصمة عمان (أ ف ب)

أعلن مصدر أمني أردني الأحد، 6 يونيو (حزيران)، تجدد "أعمال الشغب" في منطقة ناعور جنوب عمان، بعد ساعات من فصل نائب من مجلس النواب وبعد يوم من إصابة أربعة عناصر أمن في أحداث نسبها شهود إلى أنصار النائب.

ونقلت قناة "المملكة" الرسمية عن مصدر أمني قوله، "يتم التعامل مساء الأحد مع أعمال شغب وإطلاق نار من مجموعة من الأشخاص في (منطقة) ناعور" جنوب العاصمة.

وأضاف المصدر أنه "تم فتح نقاط غلق و(ثمة) انتشار أمني كثيف في محيط (منطقة) ناعور لمنع أي تجاوز للقانون وإلقاء القبض على كل من يحاول تجاوز القانون".

وأعلنت مديرية الأمن العام، في بيان فجر الأحد، أن أربعة من عناصر الأمن جرحوا مساء السبت في "أعمال شغب" في منطقة ناعور جنوب عمان، قام بها حسب شهود عيان أنصار النائب أسامة العجارمة، الذي كانت جُمدت عضويته في المجلس لمدة عام بسبب "تطاوله على هيبة مجلس النواب".

"هجمات مسلحة"

ونقلت وكالة أنباء "بترا" الرسمية عن وزارة الداخلية الأردنية قولها مساء السبت، إن الساعات القليلة الماضية شهدت "هجمات مسلحة" على القوات الأمنية في منطقة المالحة بالقرب من طريق مطار الملكة علياء الدولي، وإن بعض أفراد الأمن أصيبوا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وصوت مجلس النواب الأحد على فصل العجارمة من مجلس النواب، حيث صوت 108 نواب مؤيدين من مجموع 119 حضروا جلسة المجلس.

ونقل البيان عن الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، عامر السرطاوي، قوله إن "قوة أمنية تعاملت مساء السبت، مع أعمال شغب وإحراق مركبات وإطلاق عيارات نارية في الهواء قامت بها مجموعة أشخاص في منطقة ناعور".

وأوضح أنه "نتج عن تلك الأعمال إصابة أربعة من رجال الأمن العام وجرى إسعافهم إلى المستشفى وهم قيد العلاج".

وأكد السرطاوي أن "القوة الأمنية لن تسمح لهم باختراق القانون والتعدي وتعطيل سير الحياة العامة، وسيتم التعامل مع (هكذا أفعال) بكل حزم".

فصل العجارمة

وصوت مجلس النواب الأردني على فصل العجارمة في جلسة خصصت لبحث تداعيات أحداث السبت.

وطالب رئيس مجلس النواب، عبد المنعم العودات، من النواب التصويت وقوفاً، فوقف وصوت 108 نواب من مجموع 119 نائباً حضروا الجلسة، لصالح فصل العجارمة.

وقال العودات في كلمة في بداية الجلسة، إن انعقاد هذه الجلسة الطارئة يأتي بناءً على "طلب مقدم من الأغلبية النيابية بموجب المذكرة الموقع عليها... نواب للنظر في التداعيات والأحداث الأخيرة".

وأضاف، "ما شهدته ساحتنا الوطنية من مظاهر مؤسفة على مدى الأيام القليلة الماضية إنما يزيدنا إيماناً بضرورة فرض سيادة القانون للحفاظ على وحدتنا ومكتسباتنا الوطنية، والدفاع عن أمن واستقرار بلدنا في جميع الظروف والأحوال".

وبحسب الدستور، يفصل النائب من عضوية مجلس النواب بقرار من المجلس الذي هو منتسب إليه وبأكثرية ثلثي أعضاء المجلس الذي يتألف من 130 نائباً.

مشادة حول انقطاع الكهرباء

وذكر شهود عيان أن الذين وقفوا وراء أحداث "الشغب" التي وقعت مساء السبت، هم من أنصار النائب أسامة العجارمة الذي جمدت عضويته في 27 مايو (أيار) الماضي لمدة عام، بعد اتهامه بـ"التطاول على هيبة وسمعة مجلس النواب"، ما حدا بالنائب إلى تقديم استقالته الأربعاء الماضي.

ووقعت مشادة كلامية بين العجارمة ورئيس مجلس النواب في 24 مايو، بسبب انقطاع التيار الكهربائي قبل ثلاثة أيام في العديد من محافظات الأردن.

وأصر النائب على أن انقطاع الكهرباء كان الهدف منه وقف مسيرة حاشدة للعشائر الأردنية إلى عمان لنصرة القضية الفلسطينية، إذ لم يستطيعوا التزود بالوقود في المحطات بسبب انقطاع التيار الكهربائي. وتساءل، "لماذا دب الرعب في قلوب العملاء؟".

وقالت وزارة الداخلية في بيان الأحد، إن "أي تجاوز للقانون وأي اعتداء على مرتبات جهاز الأمن العام، سيتم التعامل معه بحسم وحزم وفقاً للقانون، وبما يحفظ أمن وأمان المواطنين وممتلكاتهم والممتلكات العامة".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي