Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منظمة الطيران المدني الدولي تفتح تحقيقا بعد حادثة بيلاروس

اتخذت إيكاو هذا القرار خلال اجتماع مغلق طارئ عقدته هيئتها الإدارية بمشاركة أعضائها الـ36

طائرة "راين إير" التي اعترضتها مينسك تهبط في مطار فيلنيوس الدولي وجهتها الأساسية في 23 مايو 2021 (أ ف ب)

أعلنت منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" في أعقاب اجتماع طارئ عقدته، الخميس، أنها ستفتح تحقيقاً في إجبار بيلاروس طائرة ركاب كانت تعبر مجالها الجوي، الأحد، على الهبوط في مينسك لاعتقال صحافي معارض لنظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو كان على متنها.

وقالت إيكاو في بيان إنها قررت فتح تحقيق من أجل "تقصي حقائق" ما حصل، مشددة على "أهمية إثبات وقائع ما حدث والتحقق مما إذا حصل انتهاك لقانون الطيران الدولي من قبل دولة عضو في منظمة الطيران المدني الدولي، بما في ذلك اتفاقية (شيكاغو) للطيران المدني الدولي ومرفقاتها".

وأضافت المنظمة أنها تدعو "جميع الدول الأعضاء في إيكاو وسائر الأطراف المعنيين إلى التعاون مع هذا التحقيق". واتخذت إيكاو هذا القرار خلال اجتماع مغلق طارئ عقدته هيئتها الإدارية بمشاركة أعضائها الـ36.

تغيير مسار الطائرة

وأثار الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو غضب الغربيين، الأحد، حين أمر مقاتلة حربية باعتراض طائرة تابعة لشركة "راين إير" كانت تقوم برحلة بين أثينا وفيلنيوس وعلى متنها الصحافي البلاروسي المعارض رومان بروتاسيفيتش وصديقته صوفيا سابيغا اللذين اعتقلتها السلطات فور هبوط الطائرة في مينسك.

وبررت مينسك سبب إجبار الطائرة على الهبوط بورود بلاغ بوجود قنبلة على متنها.

لكن الاتحاد الأوروبي رد على مينسك بإغلاق مجاله الجوي ومطاراته أمام الطائرات الآتية من بيلاروس، وأوصى شركات الطيران الأوروبية بتجنب المجال الجوي لهذا البلد.

تحذير روسي

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي هذا السياق، اعتبرت الناطقة باسم الخارجية الروسية أن الاتحاد الأوروبي بتوصيته شركات الطيران تجنب دخول الأجواء البيلاروسية تصرف "بطريقة غير مسؤولة ما يعرض سلامة المسافرين للخطر".

وأوضحت الناطقة ماريا زاخاروفا عبر "فيسبوك"، إن تغيير "مسار مئات الرحلات... يتسبب بمشاكل هائلة للمواطنين". وأضافت، "حان الوقت لتتعلم بروكسل اتخاذ إجراءات تصب فعلاً في مصلحة سلامة المواطنين".

وترى روسيا أن حليفتها بيلاروس توخت الشفافية في حادثة طائرة "راين إير"، وأن من السابق لأوانه فرض عقوبات أوروبية طالما لم ينجز أي تحقيق.

ويستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي عصر الجمعة، نظيره البيلاروسي في لقاء مقرر منذ فترة. وسيبحث الرجلان في شؤون التكامل الاقتصادي من دون أن يطرأ أي تغيير على جدول أعمال اللقاء على ما يبدو ليشمل قضية تحويل مسار طائرة "راين إير".

دور "إيكاو"

و"إيكاو" هي هيئة تابعة للأمم المتحدة ومقرها مونتريال، وقد اجتمعت، الخميس، بعد ما طلبت منها الدول الأوروبية الأعضاء في مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة إجراء "تحقيق طارئ".

ولا تملك إيكاو التي تتمثل مهمتها في وضع قواعد النقل الجوي المدني، سلطة فرض عقوبات.

لكن في حال ثبوت وجود انتهاك للقواعد الدولية، فإن دورها يتمثل ببساطة في "مساعدة البلدان في السعي إلى ما تتوخاه من مناقشات أو إدانات أو عقوبات، أو تدابير أخرى، بما يتسق مع اتفاقية شيكاغو".

وبيلاروس طرف في اتفاقية شيكاغو التي تنص على أن "كل دولة متعاقدة توافق على عدم استخدام الطيران المدني لأي غرض يتعارض مع أغراض هذه الاتفاقية".

والأربعاء، قال لوكاشنكو في أول تصريح علني له منذ تحويل مسار الطائرة "لقد تصرفت بشكل قانوني لحماية شعبنا"، معتبراً أن الانتقادات الغربية ليست سوى محاولة أخرى من مناوئيه لتقويض حكمه.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات