Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المعارضة البيلاروسية تدعو لتكثيف الضغط على النظام بعد تحويل مسار طائرة

بايدن ندد باعتراض طائرة مدنية أوروبية كانت تقل معارضاً لنظام الرئيس ألكسندر لوكاشينكو واصفاً الخطوة بـ "الفاضحة"

دعت زعيمة المعارضة البيلاروسية المقيمة في المنفى الولايات المتحدة إلى "عزل النظام والضغط عليه عبر العقوبات" (أ ب)

دعت زعيمة المعارضة البيلاروسية المقيمة في المنفى سفيتلانا تيخانوفسكايا، الثلاثاء 25 مايو (أيار)، واشنطن و"مجموعة السبع" إلى تصعيد الضغط على نظام بيلاروس بعد تحويل مسار طائرة "راين اير" واعتقال معارض كان على متنها، مما أثار موجة تنديد دولية.

وفي اتصال مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، دعت تيخانوفسكايا الولايات المتحدة إلى "عزل النظام والضغط عليه عبر العقوبات" كما قالت عبر "تويتر"، وطالبت بأن تتم دعوة المعارضة إلى قمة "مجموعة السبع" المرتقبة الشهر المقبل في بريطانيا.

"الفاضحة"

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن ندد باعتراض طائرة مدنية أوروبية كانت تقل معارضاً لنظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، واصفاً الخطوة بـ "الفاضحة" ومطالباً بالإفراج الفوري عن المعارض.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما قرّر الاتحاد الأوروبي، مساء الإثنين، إغلاق مجاله الجوي أمام الطائرات البيلاروسية، وحض شركات الطيران الأوروبية على تجنب المجال الجوي البيلاروسي، وسط دعوات إلى فرض عقوبات جديدة على نظام لوكاشينكو.

"الإفراج فوراً"

وبحسب مقررات للقمة الأوروبية، الإثنين في بروكسل، طالب قادة دول الاتحاد بـ "الإفراج فوراً" عن المعارض رومان بروتاسيفيتش وصديقته صوفيا سابيغا اللذين أُجبرت طائرة كانا يستقلانها على الهبوط، الأحد، في مطار مينسك على إثر إنذار بوجود قنبلة تبين لاحقاً أنه كاذب.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات