Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كندا تدرس فرض عقوبات على النظام البيلاروسي

مينسك تعلن عزمها على إغلاق سفارتها بعد تصريحات ترودو المنددة بتحويل مسار الطائرة الأوروبية

تزايدت عزلة بيلاروس مع دخول قرار تجنب مجالها الجوي حيز التنفيذ (رويترز)

أعلنت بيلاروس، الثلاثاء، عزمها على إغلاق سفارتها في كندا، وذلك في اليوم نفسه الذي قال فيه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، إنه يفكر بتشديد العقوبات على النظام البيلاروسي المتهم بتحويل مسار طائرة أوروبية وتوقيف معارض كان على متنها.

وقالت سفارة بيلاروس في كندا، في بيان على موقعها الإلكتروني، إنها "ستُعلق أنشطتها في الأول من سبتمبر (أيلول) 2021" وخدماتها القنصلية اعتباراً من 10 يوليو (تموز)، مشيدةً بـ 24 عاماً من "التعاون المفيد للطرفين".

وقال القائم بالأعمال إيفغيني روساك، إن المرسوم وُقع في 22 مايو (أيار).

وكان ترودو قال خلال مؤتمر صحافي ظهر الثلاثاء إن "سلوك النظام البيلاروسي فاضح وغير قانوني وغير مقبول إطلاقاً". وأضاف "كندا كانت فرضت عقوبات ضد بيلاروس وستدرس خيارات أخرى"، داعياً إلى "الإفراج الفوري" عن الصحافي رومان بروتاسيفيتش.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد رئيس الحكومة الكندية أنه "يدعم بقوة التحرك عبر كل المؤسسات الدولية الممكنة"، بما في ذلك حلف شمال الأطلسي.

وقال وزيرا الخارجية والنقل الكنديان من جهتهما، إن بلادهما ستُشارك الخميس في الاجتماع الطارئ لمنظمة الطيران المدني الدولي التي تتخذ مونتريال مقراً، وإن كندا توصي طائراتها بتجنب الأجواء البيلاروسية.

وتزايدت عزلة بيلاروس مع دخول قرار تجنب مجالها الجوي حيز التنفيذ، رداً على نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنو المتهم بتحويل مسار طائرة وتوقيف معارض كان بين ركابها.

واستجاب عدد من شركات الطيران لتوصيات الاتحاد الأوروبي بتجنب الطيران في المجال الجوي البيلاروسي، فيما أغلق المجال الجوي الأوروبي أمام الطائرات البيلاروسية.

ويعقد مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، اجتماعاً طارئاً مغلقاً وغير رسمي يبحث خلاله الأزمة مع بيلاروس، وفق مصادر دبلوماسية.
 

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات