Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نوع جديد من فيروس كورونا يعتقد أنه نشأ في الكلاب

الحاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد إذا ما كان ينتقل بين البشر

توجد سبعة أنواع معروفة من فيروس كورونا (رويترز)

رُصد نوع جديد من فيروس كورونا يُعتقد أنه نشأ في الكلاب، بين مرضى دخلوا المستشفى للعلاج جراء التعرض لالتهاب رئوي في 2017 و2018.

وكشفت دراسة جديدة نُشرت في دورية الأمراض المعدية السريرية، الخميس، أنه ربما يكون هذا الفيروس هو النوع الثامن الفريد من فيروس كورونا، يُعرف أنه يسبب المرض لدى البشر.

وقال الباحثون الذين أعدوا الدراسة، إن نتائجهم تلقي الضوء على التهديد الذي تشكله فيروسات كورونا في الحيوانات على الصحة العامة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكروا أنهم فحصوا عينات مسحة أنف مأخوذة من 301 مريض بالالتهاب الرئوي في مستشفى في ولاية ساراواك في شرق ماليزيا. وتبين أن ثماني عينات، معظمها لأطفال تقل أعمارهم عن خمسة أعوام كانت إيجابية، وتحمل فيروس كورونا الموجود في الكلاب.

وقال معدو الدراسة، إن النتائج تشير إلى أن الفيروس انتقل على الأرجح في الآونة الأخيرة من الحيوانات إلى البشر، لكنهم شددوا على الحاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات، لتحديد إذا ما كان من الممكن أن ينتقل بين البشر.

وأضافوا أنه لم يتضح إذا ما كان الفيروس يتسبب في إصابة الناس بالمرض، مشيرين إلى أنه من المحتمل أن يكون "موجوداً" في الشعب الهوائية للمرضى من دون أن يسبب مشاكل صحية.

وتوجد سبعة أنواع معروفة من فيروس كورونا تسبب أمراضاً للإنسان، أربعة منها تسبب نزلات البرد العادية، وثلاثة تسبب أمراض "سارس" (متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد) و"ميرس" (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية) و"كوفيد-19".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة