Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدراجة "فيسبا" تحتفل بعيدها الـ75

اسمها بالإيطالية "الدبور" وقد أنتج منها 19 مليوناً

كانت "فيسبا" في البداية وسيلة نقل شعبية ومتاحة للجميع (أ ف ب)

في عام 1953، بعد نحو سبع سنوات من تسجيل براءة اختراع لتصنيع الدراجة النارية الإيطالية "فيسبا"، في 23 أبريل (نيسان) 1946، أنتج الفيلم الهوليودي "رومان هوليداي" في عام 1953، الذي يظهر افتخار الإيطاليين وتعلقهم باختراعهم الوطني.

وفي الفيلم يمضي بطلاه، أودري هيبورن وغريغوري بيك، يوماً وهما يتجولان على "السكوتر" في روما، والهواء يطير شعرهما.

وقد ظهر هذا الاحتفاء بالدراجة الصغيرة في ملصق الفيلم الكوميدي الرومانسي، إذ يصور البطلين فوق دراجتهما أمام موقع الكولوسيوم الأثري.

ويروى أن اختيار اسم "فيسبا" (ويعني "الدبور" بالإيطالية) يعود إلى أن مؤسس الشركة التي تتولى تصنيع هذه الدراجات علق لدى سماعه صوت المحرك قائلاً "يبدو وكأنه دبور"، إذ ذكره بأزيز الحشرة الطائرة.

واليوم، تحتفل "فيسبا" بعيدها الخامس والسبعين. وبعد إنتاج 19 مليون دراجة، لم تفقد هذه العلامة التجارية الأيقونية شيئاً من سحرها في أعين عشاقها، على الرغم من المشاكل التي تواجه قيادتها في روما، إذ إن عجلاتها الصغيرة لا تتناسب مع الحفر والحصى الزلقة التي تميز شوارع العاصمة الإيطالية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال ماركو غويرييري، وهو محاسب أربعيني من روما، "أستخدم فيسبا منذ 12 عاماً، وهذه ثالث دراجة من هذا النوع أمتلكها".

وأضاف، "فضلتها على الدراجات اليابانية لأنها أكثر تميزاً، بالإضافة إلى أنها مصنوعة من المعدن لا من البلاستيك، وهي أكثر قدرة على المقاومة"، مشيراً إلى أنها "وسيلة نقل عملية بشكل أساسي".

لكن ماركو لاحظ أن "فيسبا" التي كانت في البداية وسيلة نقل شعبية ومتاحة للجميع "لم تعد وسيلة نقل" لكثير من الناس، بل باتت "رمزاً للمكانة".

وقال، "في الحي الذي أعيش فيه، كل من نجحوا لديهم فيسبا".

واعتبرت شركة "بياجيو" التي تتولى تصنيع "فيسبا" في منشور على موقعها الإلكتروني أن الدراجات الـ19 مليوناً التي أنتجتها خلال سنواتها الخمس والسبعين "هي كلها بمثابة قصص لشباب وشابات من كل أنحاء العالم شعروا بالحرية على دراجتهم المفضلة". ولاحظت أن "فيسبا رافقت حياتهم ومثلت مشاعر الحرية والرغبة فيها".

وتصنع "فيسبا" منذ بداياتها عام 1946 في موقع بونتيديرا في توسكانا (شمال وسط إيطاليا)، ثم اختارت موقعين آخرين لتصنيعها في السنوات الماضية في الهند وفيتنام.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات