Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"معركة السوبر الأوروبي" تحتدم بين الرافضين والمؤيدين

محكمة إسبانية تطالب "اليويفا" و"الفيفا" بعدم عرقلة الدوري ورئيس الوزراء البريطاني يهدد بتمرير تشريع لمنعه

معركة "دوري السوبر الأوروبي"، تفاعلت اليوم الثلاثاء على أكثر من صعيد، ووصلت إلى إحدى المحكام الإسبانية، بعد الرفض الذي أبداه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للدوري المقترح، إذ طالبت محكمة تجارية إسبانية اليوم الثلاثاء في حكم أولي الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والاتحاد الأوروبي (اليويفا) بعدم عرقلة جهود 12 ناديا بارزا في أوروبا لتأسيس دوري السوبر.
ولم يتضح على الفور ماهية السلطة، التي تتمتع بها المحكمة التجارية في مدريد والتي تفصل في المنازعات القانونية الخاصة بالشركات، على الفيفا واليويفا ومقرهما سويسرا.
وقالت المحكمة في حكمها الذي اطلعت عليه رويترز إن الفيفا واليويفا وجميع الاتحادات الوطنية المنضوية تحت لوائهما يجب ألا تتبنى "أي اجراء يحظر أو يقيد أو يحد أو يضع شروطا بأي شكل من الأشكال" لتأسيس دوري السوبر.

في هذا الوقت تواصلت ردود الأفعال الغاضبة تجاه إعلان 12 نادياً من صفوة الأندية الأوروبية الانفصال عن مسابقات الاتحاد الأوروبية لكرة القدم "يويفا" للأندية، لتدشين بطولة جديدة تحمل اسم "دوري السوبر الأوروبي".

وشهدت الساعات الأخيرة الكثير من الشد والجذب بين مسؤولي الأندية الـ12 وإدارة "يويفا" والاتحادات المحلية وروابط الدوريات المحترفة في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا، انتهت بحديث مطول لرئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز، الذي يتولّى أيضاً رئاسة دوري السوبر الأوروبي الجديد، طالب فيه الجهات الحاكمة لكرة القدم بالدخول في مفاوضات مع البطولة الوليدة من أجل مصلحة كرة القدم.

تهديد بتشريع بريطاني

وفي موقف متشدد قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن حكومته ستدرس إصدار تشريع للحيلولة دون إقامة الدوري الأوروبي الجديد.
وعقد جونسون اجتماعا مع ممثلين عن الاتحاد الانجليزي لكرة القدم ورابطة الدوري الممتاز وروابط المشجعين وأكد أن الحكومة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام مساعي اقامة بطولة مغلقة.
وقال جونسون في مؤتمر صحفي "(دوري السوبر) ليس في مصلحة الجماهير وليس في مصلحة كرة القدم. كيف نسمح ببطولة مغلقة تمنع الأندية من التنافس ضد بعضها البعض واللعب ضد بعضها البعض. "إذا لزم الأمر، ومن أجل حماية مبدأ المنافسة فاننا سنسعى كما قلت للجهات المعنية في وقت سابق إلى حل تشريعي".

موقف "فيفا"

وسرعان ما جاء الرد من أعلى مستويات إدارة كرة القدم العالمية على لسان السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الذي قال للأندية المؤسسة لدوري السوبر، إنها لا يمكن أن تُبقي على علاقتها بنظام كرة القدم العالمي الحالي في ظل انفصالها عن أهم بطولاته وتهديد مصالح الجميع.

وقال إنفانتينو في المؤتمر السنوي لـ"يويفا" في سويسرا، اليوم الثلاثاء، "إذا اختار البعض أن يسلك طريقه، فعليه التعايش مع قراره وتحمل مسؤولية قراره، وهذا يعني بوضوح إما أن تكون داخل النظام أو خارجه، لا يمكن أن تبقى نصف في الداخل ونصف في الخارج، هذا يجب أن يكون واضحاً تماماً".

وجدد ألكسندر تشيفرين، رئيس "يويفا"، دعوته اليوم الثلاثاء، للأندية الستة الكبرى في الدوري الإنجليزي الممتاز، للتراجع عن الوقوع في خطأ الانضمام لدوري السوبر الأوروبي، وحثهم على التفكير مجدداً في الأمر.

وقال، "أود توجيه حديثي إلى ملّاك الأندية الإنجليزية، يا رجال لقد ارتكبتم خطأً كبيراً، سيقول البعض إنه جشع، ويقول آخرون إنه ازدراء أو غطرسة أو جهل تام بثقافة كرة القدم الإنجليزية، لكن في الواقع هذا لا يهم".

"ما يهم هنا أنه لا يزال يتبقّى من الوقت لتغيير موقفكم، يرتكب الجميع الأخطاء، وتستحق الجماهير الإنجليزية منكم إصلاح الخطأ، إنهم يستحقون الاحترام".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

رابطة الدوري الإنجليزي

وأعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، اليوم، أنها تناقش كل الإجراءات الممكنة لمنع الأندية الإنجليزية الستة من المشاركة في دوري السوبر الأوروبي. وقالت الرابطة في بيان لها، "رفضت الأندية الـ14 خلال الاجتماع بالإجماع وبشدة خطط إقامة هذه المسابقة".

وفي سياق متصل، طلب الاتحاد الألماني لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، استبعاد الـنوادي الـ12 المرتبطة بدوري السوبر الأوروبي من كل المسابقات حتى إعادة النظر في الأمر.

وقال فريتز كيلر، رئيس الاتحاد الألماني، "يجب منع الأندية وفرق الشباب الخاصة بها من كل المسابقات حتى يفكروا أولاً في مشجعيهم الذين جعلوهم من أندية الصفوة في العالم، وليس فقط في أكياس ومحافظ النقود".

ولم يوقّع أي نادٍ ألماني على هذه الاتفاقية، إذ تكوّنت البطولة من ستة أندية إنجليزية هي مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتشيلسي وليفربول وتوتنهام وأرسنال، وثلاثة أندية إسبانية هي ريال مدريد وأتلتيكو مدريد وبرشلونة، وثلاثة أندية إيطالية هي ميلان ويوفنتوس وإنتر ميلان.

بايرن يرفض الدوري المقترح

من جهته، رفض بايرن ميونيخ خطط اقامة دوري السوبر الأوروبي المقترح وأشاد بدوري الأبطال ووصفه بأنه أفضل بطولة لكرة القدم في العالم.
وقال هربرت هاينر رئيس بايرن ميونيخ في بيان "يرفض أعضاء وعشاق النادي دوري السوبر.
"يأمل بايرن ميونيخ أن تواصل الأندية الأوروبية المنافسة في بطولة دوري الأبطال الرائعة وأن تعمل على تطويرها بالتعاون مع الاتحاد القاري (اليويفا). بايرن يقول "لا" لدوري السوبر".

جوارديولا: شكل دوري السوبر يتعارض مع مبدأ الرياضة

أما بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم فقال إن دوري السوبر الأوروبي الذي لا يمكن أن يهبط منه 15 فريقا لا يعبر عن الرياضة، ودعا القائمين على هذه البطولة إلى شرح موقفهم.
وسيتي، بالإضافة إلى مانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير، ستة أندية من الدوري الممتاز انضمت إلى الدوري الجديد الذي يضم 20 فريقا وتم إعلان تأسيسه يوم الأحد الماضي.
ولن يهبط 15 ناديا من البطولة، عكس التأهل على أساس الكفاءة في دوري أبطال أوروبا.
وأعقب إعلان تأسيس البطولة إدانة واسعة النطاق من داخل اللعبة وخارجها، لكن جوارديولا قال إن نقص المعلومات جعله وباقي مدربي الأندية الستة في موقف غير مريح.


ميلان متحمس للدوري الجديد

على صعيد آخر قال إيفان جازيديس الرئيس التنفيذي لميلان اليوم الثلاثاء إن دوري السوبر الأوروبي المقترح سيكون مفيدا للنادي الإيطالي ولكرة القدم بأكملها.
وميلان واحد من ثلاثة أندية إيطالية إضافة إلى ثلاثة أندية من إسبانيا وستة من إنجلترا قررت الانضمام لدوري السوبر الأوروبي الجديد الذي يهدف لمنافسة دوري الأبطال.
وكتب جازيديس خطابا موجها للجهات الراعية لنادي ميلان والشركاء التجاريين قال فيه "نثق أن المسابقة الجديدة ستأسر خيال المليارات من عشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم وستكتب فصلا جديدا ومثيرا في تاريخ اللعبة. "دوري السوبر سيوفر الدعم المطلوب لهرم كرة القدم بأكمله من خلال توفير موارد مالية أكبر".
وقال جازيديس إن ميلان لا يرغب في مغادرة دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم بعد هذه الخطوة. ويحتل ميلان المركز الثاني متأخرا بتسع نقاط عن إنتر ميلان المتصدر.
وأضاف "ستبقى مسابقة الدوري البطولة المحلية الأكثر أهمية في البلاد ويشرفنا الاستمرار بها".

"فيسبوك" و"أمازون" تتبرآن من مفاوضات بث "السوبر الأوروبي"

على صعيد آخر، قالت شركة "فيسبوك" أمس الإثنين إنها ليست في محادثات مع دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم الجديد من أجل الحصول على حقوق بث مبارياته، بينما قال مصدر على صلة بالأمر إن "أمازون" ليست أيضاً في محادثات مع المسابقة الجديدة.

وذكرت "فايننشال تايمز" في وقت سابق أن منظمي دوري السوبر عقدوا محادثات مع شركات مثل "أمازون" و"فيسبوك" و"والت ديزني" و"سكاي" من أجل إبرام صفقات تستهدف زيادة الإيرادات السنوية إلى أربعة مليارات يورو في العام.

وفي بيان يوم الإثنين، قالت "سكاي سبورتس" المملوكة لـ "كومكاست" إنها ليست مشتركة في أية محادثات مع دوري السوبر.

وفي ديسمبر (كانون الأول)، حصلت "أمازون" على حقوق حصرية لبث مباريات دوري أبطال أوروبا في إيطاليا عبر منصتها أمازون فيديو.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة